لماذا الصواريخ هي الأسلحة الأكثر فعالية النشأة والتطور

الصواريخ هي الأسلحة الأكثر فعالية سواء في زمني السلم أو الحرب لأنها توفر الحماية اللازمة لكافة الأهداف الحيوية سواء العسكرية، أو الاقتصادية، أو الإدارية والسياسية فكان الاهتمام بها وتطويرها أمر تتسابق إليه الكثير من الدول، ويطلق عليها سلاح الحسم بل لا غلو إن قلنا إنها أهم أسلحة الحسم، والدليل على ذلك:-
1- رأينا كيف تغير الحال بعد أن كانت سماء مصر مباحة عقب 1967، لدرجة وصول الطائرات الإسرائيلية لمحافظة الشرقية وتنفيذ مذبحة مدرسة بحر البقر 8 أبريل 1970، إلا أن الوضع تغير تمامًا بإنشاء حائط الصواريخ المصرية الذي استغرق بناؤه (40) يوم باستخدام الصواريخ (سام) الروسية، وغيرها من الأسلحة مما سهل عملية العبور وحافظ على الكباري التي تم تركيبها.
لماذا الصواريخ هي الأسلحة الأكثر فعالية النشأة والتطور 1 13/7/2021 - 4:56 م
2- هناك صواريخ العابرة للقارات Intercontinental Ballistic Missiles وهي ما يطلق عليها الصواريخ الباليستية أي أنه أصبح الأمر لا يتوقف على حماية الحدود بالنسبة للدولة المجاورة لكن هذه الصواريخ تصل إلى أي مدى، كما أنها تستطيع حمل رؤوس حربية تقليدية، ورؤوس نووية، كما يمكن تحميلها أيضًا بالأسلحة الكيميائية البيولوجية. أي إنها تستطيع مساحات كبيرة جدًا.
لماذا الصواريخ هي الأسلحة الأكثر فعالية النشأة والتطور 2 13/7/2021 - 4:56 م
3- الصواريخ يمكنها إلحاق خسائر كبيرة جدًا بقوات العدو وبأقل قدر من المخاطرة، ورغم تكلفتها العالية لكنها أقل كلفة من الأسلحة الأخرى، ولا تحتاج لقوى بشرية كبيرة مقارنة بالأسلحة الأخرى.
4- وقد رأينا كيف أثرت صواريخ المقاومة الفلسطينية في الحرب الإسرائيلية الأخيرة وألحقت خسائر في الجانب الإسرائيلي وهو ما أظهر كيف طورت المقاومة الفلسطينية الصواريخ بداية من صاروخ الجعبري نسبة إلى أحمد الجعبري نائب القائد العام لكتائب القسام والذي بلغ مداه 80كم وكان أول صاروخ يُطلق باتجاه تل أبيب عام 2014 إلى صاروخ بدر الذي وصل مداه إلى 160كم وقدرة على حمل رأس متفجر بوزن 250كجم واستخدمته الحوثيين في 2019 وكيف سبب إزعاج للجانب السعودي.
لماذا الصواريخ هي الأسلحة الأكثر فعالية النشأة والتطور 3 13/7/2021 - 4:56 م
5- يتم استخدامها في المجالات المدنية في البحث والاكتشاف في المجال الفضائي، وإطلاق الأقمار الصناعية، ورحلات الإنسان إلى الفضاء بداية من عام 1961م.
6- وبظهور الصواريخ فائقة السرعة زاد الأمر تعقيدًا فهي صواريخ من الصعوبة بمكان تصدي الدفاعات الجوية لها لأنها تتخطى سرعة الصوت وتصيب أهدافها بدقة عالية وفي وقت قياسي لا يتعدى الدقائق المعدودة ولها قدرة كبيرة على المناورة وتستطيع حمل الرؤوس التقليدية أو النووية.
في هذا المقال سنتعرف على
1- ما هو الصاروخ وكيف يعمل؟
2- متى بدأت الصواريخ؟ وكيف تطورت الصواريخ؟
3- وأنواع الصواريخ أو تقسيماتها؟
ما هو الصاروخ وكيف يعمل؟
هو جسم اسطواني به نوع من الوقود سواء السائل أو الصلب أو الإثنين معًا، وعند اشتعال الوقود تتحول الطاقة الكيميائية من الوقود إلى طاقة حركية فتخرج هذه الغازات في اتجاه عكس اتجاه الصاروخ، فيندفع نتيجة رد فعل خروج الغازات. ويرجع الفضل في طريقة عمل الصاروخ لنظرية الحركة لإسحق نيوتن والقاعدة الشهيرة لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار ومضاد في الاتجاه.
بداية استخدام الصواريخ
1- يقال إن الصينيين هم أول من استخدموا الصاروخ في شكله الأولي، وكنت تسمى حينها بالسهام النارية وتم استخدامها عند حصار مدينة تزي تانج الصينية 944م.
2- كما استخدمها أيضًا الصينيين في حروبهم ضد المغول في القرن 13 الميلادي.
3- وانتقلت الصواريخ للعرب وفي هذا يقول ابن البيطار واصفًا البارود الأسود لعمل الطوربيد العربي وأطلق عليه – البيضة المتحركة- واستخدم في الانطلاق فوق سطح الأرض ليصطدم بأرجل الخيول الأعداء مما يؤدى إلى الاضطراب.
4- ثم انتقلت الصواريخ من العرب إلى الهنود فاستخدامها القائد حيدر ضد الغزاة البريطانيين في نهاية القرن 17 الميلادي بعد تطويرها لتتحرك تلك القذائف بقوة دفع البارود.
5- وفي عام 1800م طور الضابط الإنجليزي ويليام كونجريف أول نماذج الصواريخ البدائية، لتحمل مواد متفجرة وكانت بعضها تزن حوالي 27 كجم ويصل مداها من4:2 كم، ثم أنشأ قواعد لإطلاقها تُركب على سفن خاصة مجهزة لذلك، واستعملت في ضرب بولوني الميناء الفرنسي في 1806، وقد شكل الجيش الإنجليزي فيلق الصواريخ وأدى هذا الفيلق أداء جيد في معركة وترلو ببلجيكا، وحصار مدينة ليبزج بألمانيا أكتوبر 1813م.
لماذا الصواريخ هي الأسلحة الأكثر فعالية النشأة والتطور 4 13/7/2021 - 4:56 م
6- وفي منتصف القرن ال 18 بدأت العديد من دول العالم بتطوير الصواريخ لتصل لمدى أبعد وتكون أدق في إصابة الأهداف، وفوجئ العالم بمدى تطوير الألمان للصواريخ في الحرب العالمية الثانية v2 فاو 2 والتي كانت تزن أكثر من 12 طنًا، وتحمل رأس حرب شديد الانفجار يزن طن. وبانتهاء الحرب العالمية الثانية استولت الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا على صواريخ فاو 2 ووصل فون براون وأكثر من 200 عالم ألماني للولايات المتحدة للعمل على تطوير هذه الصواريخ وذات الأمر في روسيا.
ما هي أنواع الصواريخ؟ هناك سبعة أنواع أو تسميات للصواريخ ولكلًا منها هدف محدد.
1- صواريخ سطح / سطح وتنطلق من قاعدة ثابتة أو متحركة على الأرض أو من على سفينة ضد اهداف أرضية أو بحرية.
2- صواريخ سطح / جو وهي تنطلق من قاعدة ثابتة أو متحركة كالسفن وتستخدم ضد الطائرات أو الصواريخ أو أي أهداف جوية.
3- صواريخ جو / سطح وتنطلق من الطائرات إلى أهداف أرضية أو بحرية.
4- صواريخ من تحت الماء إلى السطح من الغواصات إلى الأهداف الأرضية والبحرية.
5- صواريخ من الجو إلى تحت الماء وتنطلق من الطائرات إلى الأهداف تحت الماء كالغواصات.
6- صواريخ جو /جو وتنطلق من الطائرات إلى الأهداف الجوية المختلفة.
7- صواريخ من السطح إلى الماء وتستخدم من قاعدة أرضية أو بحرية ضد الغواصات.
ما هي تقسيمات الصواريخ؟
أولًا: وفقًا للاستخدام العسكري: –
1- صواريخ قصيرة المدى تكتيكية وتستخدم في ساحة الحرب.
2- صواريخ استراتيجية وهذه صواريخ بعيدة المدى قد يتجاوز مداها 6000كم.
3- صواريخ الدفاع الجوي ضد الأهداف الجوية كالطائرات والصواريخ.
4- صواريخ الفضاء والتي تحمل الأقمار الصناعية ورواد الفضاء.
تقسيم الصواريخ من حيث التوجيه
1- صواريخ حرة وهذه لا يمكن توجيهها أثناء الطيران ويحدد هدفها قبل انطلاقها فقط.
2- صواريخ موجهة وهي التي يمكن توجيهها أثناء طيرانها سواء باستخدام الحاسب الآلي، أو بالمسارات الملاحية، أو بالأقمار الصناعية.
الصواريخ قد تحمل رؤوس مدمرة تقليدية أو نووية أو كيميائية وبيولوجية وأخطرها الرؤوس النووية.
تختلف أطوال الصاروخ وفقًا للهدف المحدد له فتتراوح الأطوال بين 60 سم إلى أكثر من 30م.
وتنقسم الصواريخ أيضًا لأنواع الدفع
سبق أن ذكرنا في تعريف الصاروخ وكيفية عمله أنه نتيجة اشتعال الوقود الموجود بالصاروخ فتتحول الطاقة الكيميائية إلى طاقة حركية للصاروخ فيندفع.
1- هناك صواريخ تعتمد على الوقود الصلب وهذه الصواريخ مسافاتها قصيرة أو متوسطة أما في الصواريخ ذات المدى البعيد فيتم استخدام الوقود الصلب في المرحلة الأولى للانطلاق ثم استخدام أنواع أخرى يتميز الوقود الصلب بإمكانية استخدامه وتخزينه لفترات طويلة دون التعرض للتلف.
2- وهناك الصواريخ التي تعتمد على المواد السائلة تتميز تلك الصواريخ بإمكانية الطيران لمسافات طويلة.
3- هناك صواريخ تستخدم الطاقة الكهربائية لإنتاج قوة دفع للصاروخ ولا تتمكن من حمل أوزان كبيرة ولها ثلاث أنواع هم: صواريخ القوس الكهربائي النفاث، صواريخ البلازما النفاثة، الصواريخ الأيونية.
4- وهناك الصواريخ التي تندفع بالطاقة النووية وتعمل على دفع الصاروخ بسرعة كبيرة وتستخدم في الصواريخ الباليستية العابرة للقارات.
5- وهناك الصواريخ متعددة الدفع وتتكون مراحل دفع لكل مرحلة محرك ووقود دافع لها وتستخدم في رحلات الفضاء وعادة يستخدم الوقود الصلب في المرحلة الأولى.

لماذا الصواريخ هي الأسلحة الأكثر فعالية النشأة والتطور 5 13/7/2021 - 4:56 م


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.