كيف أنشىء موقع وما هى الخطوات المهمة؟

يجب التنوية لك عزيزى الزائر أن ذلك المقال هو للمبتدئين وبداية لهم في كيفية انشاء المواقع وما الخطوات المهمة.

كيف أنشىء موقع
كيف أنشىء موقع وما هى الخطوات؟
كيف أنشىء موقع وما هى الخطوات؟

مقدمة عن الموضوع

في الغالب دائما عملية التخطيط لكى تقوم ببناء موقع ألكترونى خاص بك أو للمنظمة غامضة وبعيدة عن بعض الآنظار ولكن سواء كان الموقع المطلوب هو الموقع الرسمى الخاص بالمنظمة أو موقعا خاص بك أو مشروع مستقل لذلك يجب عليك أن تعرف جيدا أن مرحلة التخطيط هى واحدة من أهم المراحل التي لا تعطى الأهمية لذلك فا هى تستحق الأهتمام أتبع المقال جيدا. قد يقوم أحد الزوار بسؤإلى عن بعض النقاط التي يجب على أن اوم بطرحها في مرحلة التخطيط لبناء موقع ألكترونى ولكن انا علم جيدا جداً بما يدول في ذهنك عزيزى الزائر وسأوافيك بكل النقاط المهمة التي يجب عليك أن تأخذها في عين الأعتبار في مرحلة تخطيط الموقع وبناءة جيدا.

ما هو الغرض من الموقع؟

 ما هو الغرض من الموقع أذا كان الموقع يوضح لك الهدف الرئيسى هل هو موقع خاص بالتسويق هل هو موقع تعليمى هل هو موقع لتقديم الخدمات يجب عليك أن تركز جيدا ما هو الغرض الرئيسى من انشاء المواقع قبل بداية تصميمة.

ما هو الجمهور المستهدف؟

الجمهور الذي قد تود إستهدافة من إنشاء الموقع الخاص بك يجب عليك أن تعرف ما هى طبيعة عمل موقعك إذا كان تعليمى أو تقديم خدمات أو منظمة ربحية أو منظمة خيرية يجب عليك أن تحدد فئة الموقع الذي تود تصميمة ولا تجعل موقعك خاص بجميع المجالات فقط ركز هدفك على مجال واحد فقط.

ما هى أهداف المواقع؟

ان الآن تعليم جيدا عزيزى الزائر الغرض من موقعك ومن الجمهور الذي تود إستهدافة والأكثر أهمية لك وتستطيع الآن أن تقوم بوضع الأهداف الواضحة لكل نوع من أنواع الجمهور المستهدف ويجب أن تكون تلك الأهداف مساعدة أيضاً في تحقيق الغرض من انشائك لموقعك الألكترونى ولكتابة تلك الأهداف يجب عليك أن تأخذ كل نوع من جمهورك ويجب أن تطرح تلك الأسئلة في ذهنك جيدا ما الذي يسعى الية الأشخاص المستخدمين على الإنترنت للوصل لموقعك وأيضاً ما المحتوى الذي سوف أقدمة لكل يصل إلى ذلك المستخدم (ببساطة ما المميز والمهم ).

تلائم الموقع مع الأجهزة؟

تلائم المواقع دائما للجوال وبعض الأجهزة تعنى الكثير من أساليب لتصغير وتكبير المحتوى المعروض بناء على حجم الشاشة التي يستخدمها متصفحين موقعك تلك الميزة هى من أهم الميزات التي يجب عليك الأهتمام بها فأحرص جيدا على أن تكون تلك الأضافة متوافرة في موقعك.

المحتوى؟

يجب أن تأخذ في عين الأعتبار أن لن يقوم أبدا الزائر بإعادة زيارة موقعك إلا إذا حقا عرف أن هناك محتوى جديد وجيدا جداً يستحق دائما إعادة زيارة موقعك مرة أخرى حتى أن محركات البحث ستقوم برفع ترتيب صفحات موقعك دائما في نتائج البحث إذا كنت تنشر محتوى جديد وجيد جداً بشكل دوري ولكن أحرص دائما على وضع خطة لكتابة ذلك المحتوى ويجب عليك تحديث الموقع بذلك المحتوى بأستمرار. على حسب تلك الدراسات المنشورة حديثا فإن مستخدمين الإنترنت في التصفح يقرأون ما بين 30% إلى 38% من النصف المنشور أمامهم في الصفحة لذلك يجب عليك جيدا أن تركز على المحتوى المنشور بالوسائط مثال الصور والفيديو حتى تقوم بزيادة تفاعل تلك الوسائط مع كل قراء المحتوى.

مزايا الموقع وإهتمامتة؟

هناك بعض المزايا التي قد تكون مهمة جداً ومفيدة للقيام برفع معدل زياده التفاعل في موقعك وتسهيل التواصل مع كل متابعينك قد تختلف هنا حاجتك لتلك المزايا بإختلاف الغرض من موقعك ومن جمهورك الذي تستهدفه في تلك المزايا مثل أزرار التبرع أو ايقونات التواصل الأجتماعى ومشاركة المحتوى الخاص بك على مواقعهم وخريطة الموقع ونموذج الأتصال وخلافة من المزايا.

تحسين الموقع في منصات البحث؟

عند قيامك بأخذ الخطوة المهمة في تنفيذ موقع جديد لك يجب عليك أن تركز جيدا أن هناك في الغالب بعض التكاليف ولكن ليس كثيرا وهما تكلفة التصميم الأول وهو تصميم الموقع وأيضاً تكلفة صيانة الموقع وتحديثة دائما لذلك يجب عليك أن تفكر في كل الخيارات المتاحة لك لصيانة الموقع وتحديثة هل ستقوم باكمال الصيانة والتحديث وتطوير الموقع ام ستقوم بتحديث الموقع وصيانة من الداخل فقط إذا كان موقعك مصمم بأستخدام منصه من المنصات الجاهزة والمشهورة مثال منصة: وردبريس أو دروبال فإن تلك الصيانة والتحديث في الغالب ستكون بسيطة حقا ويمكنك عملها داخليا اما أن كان الموقع تم تصميمة بلغات برمجة خاصة يكب عليك أن تحتاج لصيانة بواسطة مبرمج.