كيفية كشف فبركة مقاطع الفيديو المُعدلة بواسطة تقنية التزييف العميق Deep fake

في ظِل التطور الكبير الذي تشهده التكنولوجيا الحديثة بات من المحتمل أن تجر التقنيات الحديثة معها العديد من الأفكار الخبيثة التي قد تسبب في مشاكل كبيرة جداً، ومشاكل تقنية التزييف العميق ستكون من أبرز المشاكل التي سنسمع عنها مستقبلاً وذلك بسبب حجم الضرر الناتج عنها إذا تم استخدامها بطريقة خاطئة.

وتستخدم تقنية التزييف العميق التي تعمل بتقنيات ذكاء اصطناعي حديثة في صنع فيديوهات عالية الدقة لأشخاص قد تعتقد للوهلة الأولى أنهم حقيقيون، ومن الاستخدامات الخاطئة لهذه التقنية فكرة جعل الأشخاص الحقيقين يظهرون في فيديو ويقولون كلاماً أو يؤدون أفعالاً لم يقوموا بها في الحقيقة، وعلى الرغم من تعقيد الامر إلا أن مسألة كشفه ليست صعبة.

  • كيفية كشف التزييف العميق في الفيديوهات:

يوفر موقع Sensity خدمة مميزة تهتم بهذا الشأن، ويعمل موقع Sensity على كشف تزييف الفيديوهات عن طريق الذكاء الاصطناعي بطريقة بسيطة وهي إرفاق الفيديو المراد التحقق منه في الموقع ومن ثم الانتظار ليقوم الموقع تلقائياً بالبحث عن الفيديوهات المشابهة ومقارنتها، والنتائج التي يقدمها الموقع موثوقة بنسبة كبيرة وذلك لأن الموقع يقوم بالبحث في قاعدة بيانات كبيرة جداً تحتوي على فيديوهات تستهدف الشخصيات العامة والمشهورة.

فيديو مفبرك بواسطة التزييف العميق للممثل الأمريكي توم كروز
فيديو مفبرك بواسطة التزييف العميق للممثل الأمريكي توم كروز

عليك أولاً انشاء حساب في الموقع لتسجيل الدخول اليه وبعد ذلك يمكنك استعمال الموقع لمرة واحدة مجاناً وبعدها يتعين عليك الاشتراك شهرياً لقاء الخدمة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد