كيفية التحويل من متر إلى مليلتر


التحويلات
لكل مادة سائلة أو صلبة أو غازية سعة أو حجم أو وزن هناك العديد من الوحدات القياسية التي نحتاجها لقياس الحجم والكتلة والمسافة، وهذه الوحدات تحتوي على أجزاء صغيرة يتمّ التحويل لها والتحويل منها، وهذا الأمر يكاد يكون شائكاً للكثير من الناس وذلك لعدم معرفتهم من ببعض القياسات المطلوبة وأيضاً حدوث اللبس في العملية المُستخدمة هل هي القسمة أم الضرب، وفي هذا المقال سوف نُقدم طريقة تحويل اللتر إلى المليلتر.

اللتر
يُعدّ اللتر من وحدات قياس الحجم المتري، حيث يُعادل اللتر الكيلو غرام الواحد، ويُستخدم في قياس حجم السوائل بشكل خاص كالحليب والماء والعصائر ويُقسم لأجزاء تُسمّى المليلتر الذي يُعادل في النظام المتري واحد سنتمتر مكعب.

استخدام وحدة اللتر
كلمة اللتر مُشتقة من وحدة الفرنسية الليترون والتي تعود لأصل يوناني، وكانت تُعادل 0.831 لتر، ثمّ أصبحت تُستخدم في النظام المتري SI المتر المُكعب الذي يدلّ على الحجم، حيث أن اللتر الواحد من الماء يُعادل واحد كيلو غرام ويُعرف الكيلو على أنه مقدار كتلة من الناء المقطّر في درجة حرارة ذوبان الجليد ومع مرور الزمن هذه العلاقة باتت غير دقيقة.
وفي عام 1900 إلى العام 1964 عُرّف اللتر على أنه حجم الكيلو غرام واحد من الماء النقي في أقصى كثافة وضغط قياسي واستخدمت أسطوانة البلاتينيوم للتعبير عن ذلك بحيث تكون بنفس كتلة اللتر من الماء، وبعد ذلك تمّ اكتشاف أنّ الاسطوانة تبلغ تقريباً 28 جزء من المليون، فعلاقة الماء بالكميات الكبيرة تعتمد على الضغط والصفاء ودرجة الحرارة وتوحيد النظائر.

تحويل من اللتر إلى المليلتر
نحتاج للتحويل من الكبير إلى الصغير لعملية الضرب، ومن المعروف أن التر الواحد يحتوي على 1000 مليلتر فبالتالي أي قيمة للتر المُراد تحويلها للمليلتر، ومثال للتوضح إذا كنا بحاجة لمعرفة كم مليلتر في اثنان لتر، يتمّ ضرب 2 في 1000 ويكون الناتج =2000 مليلتر.
وأيضاً لمعرفة النصف لتر كم يحوي من المليلتر يُضرب في النصف في الألف ويكون الناتج 500 مليلتر وهكذا، ويكون القانون المُعتمد هو 1 لتر = 1000 مل.

تحويل من المليلتر إلى اللتر
للتحويل من المليلتر إلى اللتر نستخدم عملية القسمة على 1000 للحصول على القيمة باللتر، ومثال على ذلك لدينا 3000 آلاف مللتر وتساوي (3000/1000= 3 لتر) أي ثلاثة لترات وهناك معادلة تعتمد على الضرب التبادلي في حين تمّ التعامل معها يسهل عليك عملية التحويل وهي:

1 لتر = 1000 مليلتر
س = 3000 مليلتر، وتُساوي 1 * 3000 = س * 1000 ويكون جواب المجهول س =3.

كما ويُمكن التعامل مع هذه المعادلة لكافة التحويلات.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.