كيفية التحقق من مصداقية الأخبار وكشف الأنباء الكاذبة والمضللة على الإنترنت

تستحوذ الأخبار المزيفة والمضللة غير الموثوقة على اهتمام الكثير من الناس حول العالم، ولا يسلم أحد من تلقي الأخبار المزيفة أبداً وذلك لأنها تنتشر كالنار في الهشيم بين الناس وغالباً ما تكون أخباراً مثيرة للانتباه ولا يٌنظر عادة الى مصداقيتها على الرغم من حجم المشاكل الذي تتسبب به تلك الأخبار غير الصادقة. 

كيفية التحقق من مصداقية الأخبار وكشف الأنباء الكاذبة والمضللة على الإنترنت 3 6/7/2021 - 11:04 ص

ومن الأخبار ما يؤثر مباشرة على حياتك ويسبب لك الكثير من المشاكل إذا لم تتعرف على انها أخبار مزيفة، وعلى سبيل المثال يمكن لخبر زائف يتعلق بإحدى الإجازات الرسمية في دولتك أن يتسبب لك بمشاكل لا حصر لها في عملك ومع مديرك إذا أخذت إجازة على وجه الجدية من دون التحقق من مصداقية الخبر.

كيفية التحقق من مصداقية الأخبار وكشف الأنباء الكاذبة والمضللة على الإنترنت 1 6/7/2021 - 11:04 ص

ولما تسببه الأخبار الزائفة من مشاكل لا حصر لها في حياتك الشخصية قامت بعض المواقع والمؤسسات بوضع طريقة للتحقق من مصداقية الأخبار الزائفة أو المشكوك في أمرها، وتتيح هذه المواقع غالباً طرقاً للتحقق من أي نوع من الأخبار على الانترنت في مختلف المجالات كالسياسة والتعليم وحتى الرياضة، وتقوم هذه المواقع بتمييز الأخبار غير المؤكدة وتصنفها لك على أنها “مضللة” وفي هذا المقال سنتحدث عن أبرز المواقع التي تقدم لك هذه الخدمة وهو موقع Fact Check Explorer والذي يقدم لك أداة “Fact Check Check” للتحقق من جميع الأخبار المضللة عل الإنترنت.

استخدام موقع Fact Check Explorer من جوجل في غاية البساطة، كل ما عليك فعله لتتأكد من مصداقية أي خبر على الانترنت هو أن تقوم بالبحث عنه باستخدام الكلمات المفتاحية في صندوق البحث المخصص لذلك. 

كيفية التحقق من مصداقية الأخبار وكشف الأنباء الكاذبة والمضللة على الإنترنت 2 6/7/2021 - 11:04 ص

أدخل للموقع من هنا، قم بالبحث عن أي خبر وليكن مثلاً صورة عمرو أديب مع متحرش المعادي، وستجد أن الموقع جلب لك الخبر من إحدى المواقع وقام بتحديده على أنه مضلل، وذلك لأن من في الصورة لم يكن الرجل المشهور إعلامياً بمتحرش المعادي. 

وقس على ذلك، أبحث عن أي خبر تشكك في مصداقيته من الموقع باستخدام الكلمات المفتاحية الخاصة به وسيتضح لك في غضون ثوانٍ ما إذا كان الخبر مضللاً أم صادقاً.