فضل صيام يوم عاشوراء وما هي قصته؟ وصور عاشوراء


يوم عاشوراء هو يوافق 10 محرم من كل عام، وهو اليوم الذي نجى الله فيه سيدنا موسى عليه السلام وأصحابه من بطش فرعون وجنوده، وكان سيدنا موسى عليه السلام يصوم ذلك اليوم من كل عام ليشكر الله عز وجل على أن نجاه من الظالمين.

النبي محمد عليه الصلاة والسلام عندما علم بفضل ذلك اليوم قرر أن يصومه وأوصى الأمة الإسلامية بصيامه أيضا، وكان النبي صل الله عليه وسلم ينتوي صيام تاسوعاء وعاشوراء معا حيث قال : ( لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع) مشيرا إلى أنه أحق بموسى من اليهود.

وتعود قصة عاشوراء إلى ذلك اليوم الذي قرر فيه فرعون أن يقتل سيدنا موسى ومن آمن معه فأمر الله عز وجل موسى عليه السلام بأن يضرب البحر “فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ ” [الشعراء: 63]، وعلى الرغم من ذلك لم يتعظ فرعون فظل يطارد موسى في البحر المشقوق فأغرقه الله عز وجل في عز طغيانه ويقول الله تعالى “وَلَقَدْ نَجَّيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنَ الْعَذَابِ الْمُهِين” [الدخان: 30].

وعندما علم النبي صل الله عليه وسلم بأن اليهود من بعد موسى يصومون ذلك اليوم شكرا لله على نجاة سيدنا موسى في هذا اليوم قال عليه الصلاة والسلام :َ “فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُم.ْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ”.

فضل صيام يوم عاشوراء وما هي قصته؟ وصور عاشوراء 1 23/10/2014 - 1:49 م

وكان النبي صل الله عليه وسلم قد أمر بصيام يوم عاشوراء إلا أنه بعدما فرض الله عز وجل شهر رمضان الكريم أصبح لمن شاء يصوم ولمن شاء يفطر.

فضل صيام يوم عاشوراء وما هي قصته؟ وصور عاشوراء 2 23/10/2014 - 1:49 م

فضل صيام يوم عاشوراء:

قال رسول الله صل الله عليه وسلم “صيام يوم عاشوراء، إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله” رواه مسلم 1976.

فضل صيام يوم عاشوراء وما هي قصته؟ وصور عاشوراء 3 23/10/2014 - 1:49 م
فضل صيام يوم عاشوراء

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليقات
  1. ياسر حمد يقول

    أين ما تقول أنه حديث مفترى ؟

  2. أحمد جابر يقول

    هذا حديث مفترى ومجعول و
    إنما وضع لتعميق الخلاف بين السنة و اخواننا الشيعة الذين يعتبرون أن سبط رسول الله (ص) الحسين بن علي (رض) اشتشهد مع أصحابه في هذا اليوم وأظهر فسق وفجور يزيد