غُني حكمت.. بمن يحتفل “جوجل” اليوم؟

أثار احتفال موقع البحث الإلكتروني الأكبر في العالم “جوجل”، بمحمد غُني حكمت، اندهاش واسع على شبكات مواقع الإنترنت،  وحرصنا أن نقدم لكم صورة عن هوية الرجل الذي احتفل به “جوجل” اليوم 20 إبريل..

هوية غُني حكمت 

هو محمد غُني حكمت الملقب بشيخ النحاتين، وهو أحد الفنانين العراقيين المشهورين، ولد في الكاظمة في العاصمة بغداد عام 1929، وتُفي في عمان بالأردن في 2011.
أقرأ أيضًا..

حياته

درس النحت على يد الأستاذ جواد سليم، وتخرج من معهد الفنون الجميلة بالعراق 1953، ثم سافر إلى روما وحصل على دبلومة النحت من أكاديمية اللفنون هناك عام 1955، ثم حصل على شهادة التخصص في صب البرونز في فلورنسا.

حصل على جائرة أحسن نحات في العالم عام 1964 من تصنيف مؤسسة كولينكيان، وكان له دور فعال في المعارض الوطنية والمحلية والدولية، وهو الأمر الذي صنع له سمعة طيبة على مستوى الأوساط الفنية بالعالم.

وتظهر في تجربة النحات محمد غني حكمت سمات أسلوبية ناتجة عن تأثره “بالنحت السومري والأختام الأسطوانية السومرية بما تتركه من تعاقب الأشكال المستطيلة المستدقة في الطين الذي تطبع فيه وهو أمر ظاهر في العديد من أشكاله”، وَلدى محمد غني نبرة تعبيرية تذكر الناظر إليها بالنحت الآشوري أو البابلي أو الأكدي، ومنذُ منتصف الستينيات تحول محمد غني في نحته إلى فن العمارة الزخرفية ثم أعتمد على نظام تكراري يتشكل بوحدة نظامية أساسها الحرف العربي واتجه كُلياً إلى نماذج وتشكيلات وتكوينات جاءت نتيجة متابعة تجريدية لأشكال تشخيصية سبق أن عالجه.

إقرأ أيضًا..
موقع أمريكي يكشف بنود الصفقة العسكرية بين مصر وفرنسا
مفاجأة.. السعودية تضغط على أمريكا بورقة الديون

أول قرار مصري في مجلس الأمن ضد إيران
وتوفي في الأردن عام 2011، بعد أن قرر ترك بلاده ععلى خلفية الغياب الأمني الواضح بعد الغزو الأمريكي لها في عام 2003.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.