عمر البطارية..أهم العوامل المؤثرة عليه وطرق إطالته

يعد عمر البطارية والعوامل المؤثرة عليه من الأمور التى تشغل العديد من الأشخاص، وعمر البطارية المقصود به المدة التى تستطيع البطارية تشغيل الأجهزة وإمدادها بالطاقة، وخاصة مع تقدم التكنولوجيا أصبحت البطاريات الأكثر إستخداما وذلك لأن الكثير يفضل الأجهزة اللاسلكية حتى يستطيعوا التنقل بسهولة دون التقيد بالأسلاك، وخلال السطور القادمة سوف نعرض لكم العوامل المؤثرة على عمر البطارية وكيفية إطالة عمر البطارية.

عمر البطارية..أهم العوامل المؤثرة عليه وطرق إطالته 1 14/6/2021 - 3:21 م

العوامل المؤثرة على عمر البطارية

توجد الكثير من العوامل التى تؤثر على عمر البطارية والتى كالآتي:

  • دورة حياة البطارية (Cyclic life of battery): عبر الدورات التى يتم استخدام البطارية فيها توجد إمكانية معرفة عمر البطارية والتى توجد الدورات فى بعض الأنواع من (300-700) دورة وفى أنواع أخرى تصل إلى 5000 دورة.
  • عمق التفريغ (Depth of discharge): حيث يقل عمر البطارية عندما يتم زيادة السعة المسحوبة من خلال البطارية، أى كلما زاد إستخدام البطارية يقل عمرها.
  • درجة الحرارة (Temperature): تعتبر درجة الحرارة من العوامل التي تؤثر على عمر البطارية بشكل أساسى، حيث من المعروف أن فى درجات الحرارة شديدة البرودة تجعل أداء البطارية فى غاية السوء، وارتفاع درجة الحرارة يقلل من عمر البطارية، كما تم الإتفاق على أن أداء البطارية يكون جيد وأطول فى درجة الحرارة ما بين (18.3-32.2) درجة مئوية.
  • جهد ومعدّل إعادة الشحن (Recharge Voltage and Rate): عندما تكون البطارية فارغة من الشحن تتم عملية الشحن بشكل سريع، وبعدها يتم الشحن بشكل أبطأ عندما تكون البطارية على وشك الإمتلاء، وذلك تعتبر طريقة أمنة للحفاظ على عمر البطارية.

كيفية إطالة عمر البطارية

توجد عدة طرق للحفاظ على عمر البطارية والتى تتمثل فى الآتى :

  • يجب مراعاة وضع البطارية فى درجة حرارة مناسبة.
  • فى حالة عدم إستخدام البطارية فيجب أن توضع البطارية فى مكان يتميز بالبرودة لحين إستخدامها مرة أخرى.
  • عند تخزين البطارية يجب أن يكون الشحن نسبتة 50%.
  • توجد أنواع من البطاريات عندما يتم تفريغها يتم إستهلاكها بشكل كبير لذلك يجب إستخدام البطارية وهى تحتوى على نسبة شحن مابين (30%-80%).

وبذلك نكون قد تناولنا العوامل التى تؤثر على عمر البطارية وأهم الطرق للحفاظ على عمرها.




اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.