عبر واتساب أو مواقع التواصل.. خطوات مقاضاة من أساء إليك على مواقع السوشيال ميديا

تعد مواقع التواصل الإجتماعي واتساب أو فيس بوك أو الشوسيال ميديا بشكل عام سلاح ذو حدين، فمن خلالها يتم التواصل مع الأهل والأصدقاء بطريقة سهلة وميسورة، كما أن تلك المواقع تقرب المسافات بين المتباعدين، وهذه هي الناحية الإيجابية لمواقع التواصل.

واتساب

واتساب

كيف تتعامل مع من أساء إليك عبر واتساب أو فيس بوك

لكن هناك شق سلبي آخر لمواقع التواصل الإجتماعي، ويتمثل ذلك في الإساءة أو التشهير بالآخرين وانتهاك خصوصية المستخدمين، وعمليات مضايقة يتعرض لها البعض، ونظراً للجانب السلبي هذا، فهناك وسائل قانونية ينبغي على الشخص فعلها حال تعرضه لمضايقات أو سب أو قذف عبر واتساب أو فيس بوك أو أي وسيلة أخرى للتواصل.

كما يقوم البعض بشراء خطوط اتصالات مجهولة وإنشاء حسابات على واتساب أو فيس بوك للطعن في الآخرين، وحال تعرضك لمثل هذه المواقف يجب عليك فعل الآتي، وذلك وفق ما صرح به المحامي بالنقض الأستاذ خالد محمد.

  • أخذ سكرين شوت فوراً من رسالة الإساءة أو من صفحة المسيء.
  • تقديم بلاغ رسمي لمباحث الإنترنت.
  • بعدها تقوم الجهات الأمنية بمتابعة الجهاز الذي تم استخدامه في الإساءة.
  • بعدها قم بتحرير محضر بما توصلت إليه جهات التحقيق ونتائج التحريات.
  • بعدها تقوم النيابة بإصدار قرار ضبط وإحضارللشخص المسئ.
  • ثم إحالة الدعوى للمحكمة.

 3 جرائم في جريمة إساءة استخدام مواقع  التواصل

كما أن جريمة السب والقذف على مواقع التواصل تعد ثلاث جرائم في جريمة واحدة، وهي إساءة استخدام التكنولوجيا، وجريمة سب، وجريمة تعمد الإساءة عن طريق النشر، ويعاقب القانون المصري على تلك الجرائم بالحبس الذي قد يصل لـ5 سنوات والغرامة التي قد تصل إلى 200 ألف جنيه، بالإضافة إلى رفع دعوى تعويض قد تصل لمليون جنيه حال صدور حكم ضد المسئ.

قد يهمك أيضاً:

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. محمد يقول

    شكراً على ها المعلومات

  2. معاذ يقول

    معلومات قيمة بارك الله فيكم