طرق سريعة لتسريع جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز 7 أو 8 أو 10

في هذه المراجعة نستعرض طرق سريعة لتسريع جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز 7 أو 8 أو 10، حيث من المفترض أن لا تتباطأ اجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز  Windows مع مرور الوقت، وفي حال أصبح جهاز الكمبيوتر الخاص بك يتباطئ تدريجيًا أو توقف فجأة لبضع دقائق، فإن ذلك يشير إلى وجود عدة أسباب لهذا البطء، ولكن كما هو الحال مع جميع مشكلات الكمبيوتر، فإن إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك إذا كان لا يعمل بشكل صحيح، يمكن أن يؤدي هذا إلى إصلاح بعض المشكلات وهو أسرع من محاولة استكشاف المشكلة يدويًا وحلها بنفسك، وفيما يلي طرق سريعة لحل مشكلة بطء الكمبيوتر الخاص بك.

طرق سريعة لتسريع جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز

طرق سريعة لتسريع جهاز الكمبيوتر

طرق سريعة لتسريع جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز
طرق سريعة لتسريع جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز

كيف يمكن حل مشكلة بطء الكمبيوتر وتسريعه؟

هناك عدة طرق سريعة وسهلة يمكن اللجوء إليها لتسريع أداء الكمبيوتر الذي يعمل ببطئ شديد وهي كما يلي:

البحث عن البرامج التي تستهلك الكثير من الموارد

قد يكون عمل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطيئًا، ذلك لأن شيئًا ما يستهلك الموارد،  على سبيل المثال قد يكون أحد التطبيقات يعاني من تسرُّب للذاكرة ويستخدم قدرًا كبيرًا من الذاكرة، مما يتسبب في تبديل الكمبيوتر إلى القرص بالتناوب، وقد يستخدم أحد التطبيقات القرص كثيرًا ، مما يتسبب في إبطاء التطبيقات الأخرى عندما تحتاج إلى تحميل البيانات من القرص أو حفظها عليه.

لمعرفة ذلك قم بما يلي:

  • افتح مدير المهام.
  • النقر بزر الماوس الأيمن فوق شريط المهام وتحديد خيار “إدارة المهام” أو الضغط على Ctrl + Shift + Escape لفتحه.
  • انقر فوق زر “CPU” و “Memory” و “Disk” لفرز القائمة حسب التطبيقات التي تستخدم معظم الموارد.
  • إذا كان أي تطبيق يستخدم الكثير من الموارد ، قم بإغلاقه بشكل طبيعي، و إذا لم تستطع ، انقر فوق “إنهاء المهمة” لإجباره على الإغلاق.

    طرق سريعة لتسريع جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز 7 أو 8 أو 10 1 20/12/2020 - 3:28 م
    طرق سريعة لتسريع جهاز الكمبيوتر

إغلاق برامج علبة النظام

طرق سريعة لتسريع جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز 7 أو 8 أو 10 2 20/12/2020 - 3:28 م
طرق سريعة لتسريع جهاز الكمبيوتر

تميل العديد من التطبيقات إلى العمل في علبة النظام، غالبًا ما يتم تشغيل هذه التطبيقات عند بدء التشغيل وتظل تعمل في الخلفية ولكنها تظل مخفية خلف رمز السهم لأعلى في الركن الأيمن السفلي من الشاشة، انقر فوق رمز السهم لأعلى بالقرب من علبة النظام ، وانقر بزر الماوس الأيمن فوق أي تطبيقات لا تحتاج إلى تشغيلها في الخلفية، وأغلقها لتحرير الموارد.

تعطيل برامج بدء التشغيل

والأفضل من كل ذلك، منع التطبيقات من التشغيل عند بدء التشغيل، وهذا يؤدي إلى توفير الذاكرة ودورات وحدة المعالجة المركزية، إضافة  لتسريع عملية تسجيل الدخول.

في أنظمة التشغيل Windows 8 و 8.1 و 10 ، يوجد مدير بدء التشغيل في Task Manager ، يمكنك استخدامه لإدارة برامج بدء التشغيل وذل وفق ما يلي:

  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق شريط المهام وحدد “إدارة المهام” أو اضغط على Ctrl + Shift + Escape لتشغيله.
  • انقر فوق علامة التبويب “بدء التشغيل” وقم بتعطيل تطبيقات بدء التشغيل التي لا تحتاج إليها.
  • سيخبرك Windows بالتطبيقات التي تبطئ عملية بدء التشغيل أكثر من غيرها.

    طرق سريعة لتسريع جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز 7 أو 8 أو 10 3 20/12/2020 - 3:28 م
    طرق سريعة لتسريع جهاز الكمبيوتر

تقليل الرسوم المتحركة

يستخدم Windows عددًا قليلاً من الرسوم المتحركة، ويمكن لهذه الرسوم المتحركة أن تجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك يبدو أبطأ قليلاً، وعلى سبيل المثال ، يمكن لـ Windows  تصغير النوافذ وتكبيرها على الفور إذا قمت بتعطيل الرسوم المتحركة المرتبطة.

ولتعطيل الرسوم المتحركة قم بما يلي:

  • اضغط على مفتاح Windows + X ، أو انقر بزر الماوس الأيمن فوق الزر ابدأ واختر “النظام”.
  • انقر فوق “إعدادات النظام المتقدمة” على اليسار وانقر فوق الزر “إعدادات”.
  • اختر “ضبط للحصول على أفضل أداء” ضمن التأثيرات المرئية لتعطيل جميع الرسوم المتحركة، أو حدد “مخصص” وتعطيل الرسوم المتحركة الفردية التي لا تريد رؤيتها، وعلى سبيل المثال، قم بإلغاء تحديد “تحريك النوافذ عند التصغير والتعظيم” ، لتعطيل تصغير الرسوم المتحركة وتكبيرها.

    طرق سريعة لتسريع جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز 7 أو 8 أو 10 4 20/12/2020 - 3:28 م
    طرق سريعة لتسريع جهاز الكمبيوتر

تفتيح متصفح الويب الخاص بك

قد يصبح متصفح الويب الخاص بك بطيئًا بعض الشيء لكثرة الاستخدام، لذلك من الجيد استخدام أقل عدد ممكن من امتدادات المتصفح، أو الوظائف الإضافية ( تلك التي تبطئ متصفح الويب لديك وتتسبب في استخدام المزيد من الذاكرة).

طرق سريعة لتسريع جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز 7 أو 8 أو 10 5 20/12/2020 - 3:28 م
طرق سريعة لتسريع جهاز الكمبيوتر

وما عليك سوى الانتقال إلى ملحقات متصفح الويب، أو مدير الوظائف الإضافية وقم بإزالة الوظائف الإضافية التي لا تحتاج إليها، وكذلك أيضًا قم في تمكين المكونات الإضافية للنقر للتشغيل، حيث سيؤدي منع تحميل Flash والمحتويات الأخرى إلى منع محتوى Flash غير المهم من استخدام وقت وحدة المعالجة المركزية.

البحثً عن البرامج الضارة وبرامج الإعلانات المتسللة ومسحها

هناك أيضًا احتمال أن يكون  بطئ جهاز الكمبيوتر الخاص بك ناتج عن البرامج الضارة والتي تعمل في الخلفية، قد لا يكون هذا برنامجًا ضارًا ثابتًا – فقد يكون على سبيل المثال برنامجًا يتداخل مع تصفح الويب لتتبعه وإضافة إعلانات إضافية.

طرق سريعة لتسريع جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز 7 أو 8 أو 10 6 20/12/2020 - 3:28 م
طرق سريعة لتسريع جهاز الكمبيوتر

ولتكون أكثر أمانًا، قم بفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات ، كما يجب أيضًا مسحه ضوئيًا باستخدام Malwarebytes ، والذي يكتشف الكثير من “البرامج غير المرغوب فيها” (PUPs) التي تميل معظم برامج مكافحة الفيروسات إلى تجاهلها، فهذه البرامج تحاول التسلل إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك عند تثبيت برامج أخرى، وأنت بالتأكيد لا تريدها.

إفراغ مساحة القرص

طرق سريعة لتسريع جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز 7 أو 8 أو 10 7 20/12/2020 - 3:28 م
طرق سريعة لتسريع جهاز الكمبيوتر

عندما يصبح محرك الأقراص الثابتة ممتلئًا بالكامل تقريبًا، فقد يعمل الكمبيوتر بشكل أبطأ بشكل ملحوظ، وبالطبع تريد ترك مساحة للكمبيوتر الخاص بك للعمل على محرك الأقراص الثابتة، ومن أجل ذلك أنت لا تحتاج إلى أي برنامج خارجية، فقط قم بتشغيل أداة تنظيف القرص المضمنة في Windows.

إلغاء تجزئة القرص الصلب

طرق سريعة لتسريع جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز 7 أو 8 أو 10 8 20/12/2020 - 3:28 م
طرق سريعة لتسريع جهاز الكمبيوتر

في الإصدارات الحديثة من  Windowsلا ينبغي أن يكون إلغاء تجزئة القرص الثابت ضروريًا ، فهو سيقوم تلقائيًا بإلغاء تجزئة محركات الأقراص الثابتة الميكانيكية في الخلفية، ومع ذلك ، إذا كان لديك محرك أقراص ثابت ميكانيكي وقمت بوضع الكثير من الملفات عليه ، على سبيل المثال، قمت بنسخ قاعدة بيانات ضخمة أو جيجابايت من ملفات ألعاب الكمبيوتر الشخصي، فقد لا يتم إلغاء تجزئة هذه الملفات لأن Windows لم يتعرف عليها، ولإلغاء تجزئتها قم بفتح أداة إلغاء تجزئة القرص، وإجراء فحص لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تشغيل برنامج إلغاء تجزئة يدوي.

إلغاء تثبيت البرامج التي لا تستخدمها

طرق سريعة لتسريع جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز 7 أو 8 أو 10 9 20/12/2020 - 3:28 م
طرق سريعة لتسريع جهاز الكمبيوتر

افتح لوحة التحكم، وابحث عن قائمة البرامج المثبتة، وقم بإلغاء تثبيت البرامج التي لا تستخدمها ولا تحتاجها من جهاز الكمبيوتر ، ذلك يمكن أن يساعد في تسريع جهاز الكمبيوتر، وسيوفر أيضًا مساحة على محرك الأقراص الثابتة ، ويحسن أمان النظام ، فعلى سبيل المثال لا يجب تثبيت Java إذا كنت لا تستخدمه.

إعادة تثبيت  Windows

طرق سريعة لتسريع جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز 7 أو 8 أو 10 10 20/12/2020 - 3:28 م
طرق سريعة لتسريع جهاز الكمبيوتر

إذا لم تؤد النصائح السابق ذكرها إلى حل مشكلة بطئ الكمبيوتر ، فإن الحل الوحيد الدائم لإصلاح مشكلات Windows – بصرف النظر عن إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر-  بالطبع هو الحصول على تثبيت جديد لنظام Windows.

في الإصدارات الحديثة من Windows – أي Windows 8 و 8.1 و 10 – أصبح الحصول على تثبيت جديد لنظام Windows أسهل من أي وقت مضى، فما عليك  سوى الحصول على وسائط تثبيت Windows، وإعادة تثبيت Windows ، وبدلاً من ذلك، يمكن استخدام ميزة ” إعادة تعيين جهاز الكمبيوتر ” المضمنة في Windows للحصول على نظام Windows جديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.