شرح طريقة تحسين محركات البحث

قد تتساءل عن سبب أهمية تحسين محرك البحث بكل بساطة لا تزال محركات البحث هي نقطة الاتصال الأولى للمستخدمين عندما يتعلق الأمر بالحصول على معلومات حول مجموعة واسعة من الموضوعات والمنتجات. 

شرح طريقة تحسين محركات البحث

اقرأ أيضا : اقتراحات جوجل ديسكفر: ٦ خصائص للمحتوى من أجل ظهور أفضل [دراسة مترجمة]

ما هو SEO؟

SEO تعني “تحسين محركات البحث” وهي جميع الإجراءات التي تساعد على وضع محتوى موقع الويب في أعلى استعلامات البحث المطلوبة ( الكلمات الرئيسية ) في محركات البحث المختلفة مثل: Google و YouTube وما إلى ذلك.

نصائح لتحسين محركات البحث

هناك 9 نصائح لتحسين محركات البحث وهما:-

نصيحة 1 ( هيكل الموقع ):

ما الذي يمكن أن يكون أسوأ من المواقع التي لا يفهم معناها على الفور ، أو التي لا تقدم نظرة عامة جيدة ، أي أنه ليس من الواضح – أين يمكن العثور على ما تبحث عنه؟

و لكن لماذا؟ يعد الهيكل الأساسي لموقع الويب ضروريًا للحصول على مستوى عالي من رضا المستخدم ، بالطبع هناك أشياء أخرى تنتمي أيضًا في النهاية ولكن فقط إذا قادت الزائر إلى هدفه بخطوات بسيطة فستكون لديه فرصة مشروعة لمكان وجودهم.

بشكل أساسي:

  • يجب تنظيم محتوى موقع الويب بشكل منطقي وهرمي.
  • يجب تنظيم المحتوى أو المنتجات ( في متجر عبر الإنترنت ) بشكل مناسب حسب الموضوع من أجل تمثيل بنية معلومات جيدة.
  • تعتبر بنية المعلومات الواضحة أيضًا أساس الرؤية الجيدة في محركات البحث لأنه يمكن فهم النطاق وفهرسته بشكل أفضل.

في الأساس ، أسأل نفسك دائمًا الأسئلة التالية عند تحليل بنية موقع الويب:

  • هل هناك إرتباط من كل فئة إلى صفحة البداية أو الفئات العليا والفرعية؟
  • هل يمكن الوصول إلى كل صفحة فرعية بثلاث نقرات؟
  • هل المسار إلى الصفحة الفرعية المعنية مرئي لزائر الموقع؟

نصيحة 2 ( بنية عنوان URL نظيفة ):

باستخدام عنوان URL قصير ووصفي ، نقدم للمستخدم إتجاهًا معينًا ويمكن في نفس الوقت التأثير بشكل إيجابي على SEO (تحسين محرك البحث) ، أي موضع عنوان URL يمكن للمستخدم أن يرى في لمحة ما – المحتوى الذي يمكن العثور عليه في الصفحة الفرعية المعنية.

وكلما كان عنوان URL أقصر زاد ترجيح الكلمات التي تظهر في عنوان URL ، بالإضافة إلى ذلك يمكن لمستخدمي الموقع غالبًا تذكر عنوان URL قصير بسهولة أكبر.

ومع ذلك هناك بعض القواعد والإجراءات التي يجب مراعاتها للحفاظ على بنية عنوان URL نظيفة ، على عكس العنوان التعريفي أو الوصف التعريفي ، يجب تجنب كلمات الحشو غير الضرورية وعند استخدام عدة كلمات في عنوان URL من الضروري التأكد من فصل الكلمات بواصلة لأن هذا يعمل كمسافة.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب تجنب الأحرف الخاصة أو علامات التشكيل في عنوان URL.

عندما أقوم بإعداد بنية عنوان URL لموقع ويب ، اسأل نفسك دائمًا الأسئلة التالية:

  • هل يتم استخدام عناوين URL قصيرة قدر الإمكان طالما كان ذلك ضروريًا؟
  • هل الكلمة الرئيسية المعنية للصفحة الفرعية مدرجة في عنوان URL؟
  • هل تم تحويل علامات التشكيل بشكل صحيح؟
  • هل تم حذف الأحرف الخاصة من عنوان URL؟

نصيحة 3 ( العرض التقديمي للجوال )

لا يمكن لأي شخص يتعامل مع موضوع تحسين محركات البحث أو التسويق عبر محرك البحث اليوم تجنب موضوع “تحسين الجوال” أو ” تصميم الويب سريع الاستجابة “.

كل عام يصبح إستخدام الإنترنت عبر الهاتف المحمول ، سواء كان ذلك من خلال الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية ، أكثر كثافة ويزداد الوصول إليه عبر هذا الجهاز بشكل كبير عامًا بعد عام.

نصيحة 4 ( قدم محتوى ذو قيمة مضافة )

نظرًا لاستمرار Google في كونها محرك بحث يستند إلى النص في المقام الأول ، يستمر النص في التمتع بمستوى عالي من الصلة لنجاح تحسين محرك البحث الخاص بك.

السؤال الرئيسي الذي يجب أن تطرحه على نفسك مرارًا وتكرارًا عند إنتاج المحتوى: هل يقدم المحتوى المنتج قيمة مضافة حقيقية؟

إذا لم تتمكن من الإجابة بنعم على هذا السؤال ، فيمكنك توفير الوقت على نفسك!

فكر جيدًا في المعلومات التي يحتاجها المستخدمون أو العملاء المحتملون وحاول إرضائهم. يمكن أن يكون هذا المحتوى وثيق الصلة بالتحويل (مثل اختبارات المنتج) أو محتوى يؤدي إلى موضوع (مثل موضوع الصحة ، إذا كنت أرغب في بيع أحذية للجري! وهكذا).

لا يتعلق المحتوى بوضع منتجاتك أو شركتك في دائرة الضوء ، ولكن يتعلق بإنشاء محتوى يجعلك تظهر كخبير أو أفضل نقطة اتصال حول الموضوع.

نصيحة 5 ( تحسين بنية العنوان )

هيكل العنوان هو العمود الفقري الدلالي لشبكة الويب الخاصة بك أو الصفحة الفرعية!

خاصة في أوقات التحميل الزائد المطلق للمحتوى ، تصبح بنية العناوين أكثر وأكثر أهمية لمنح القارئ نظرة عامة سريعة على ما تدور حوله المقالة. غالبًا ما تكون العناوين أيضًا أساس جدول محتويات النص ، مما يساعد أيضًا على الحصول على نظرة عامة أفضل واستخدام تسميات الانتقال لتوجيه القارئ إلى مقاطع النص ذات الصلة به.

من المهم أن يلتقط مستخدم موقع الويب الخاص بك المحتوى بسرعة وسهولة حتى يتم تقليل احتمالية معدل الارتداد. خاصة إذا كنت تكتب عن موضوع تناوله الكثير من قبل.

تعتبر بنية العنوان مهمة أيضًا لمحركات البحث لأنك تجعل عمل برامج زحف الويب أسهل بكثير ويمكنها التقاط موقعك بسرعة أكبر.

نصيحة 6 ( تحسين العناوين الوصفية )

عنوان الصفحة وثيق الصلة بتحسين محرك البحث الخاص بك ويدفع نتائجك ، إنه أيضًا العنصر الأكثر وضوحًا في مقتطف Google المعني. يوضح لنا فيليكس ماير في هذا الندوة عبر الويب مدى تأثير تحسين العنوان فيما يتعلق بمعدل النقر الأعلى (CTR) من Google على موقع الويب الخاص بك: على عكس الوصف التعريفي ، فإن تأثير تحسين محركات البحث لعنوان الصفحة مباشر ولا يمكن استبعاده تمامًا.

نصيحة 7 ( تحسين الوصف التعريفي )

من المهم أن يصف الوصف التعريفي حقًا ما يمكن العثور عليه بالضبط في النص ، بحيث لا يكون هناك خيبة أمل عند زيارة موقع الويب الخاص بك عبر Google وبالتالي زيادة معدل الارتداد. يبلغ طول الوصف التعريفي الأمثل حوالي 156-160 حرفًا تقريبًا.

نصيحة 8 ( تحسين الصورة )

يعد تحسين الصور عاملاً حاسمًا للغاية في تحسين محركات البحث لأن التكامل غير الصحيح يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة لتحسين محركات البحث.

الصور “الثقيلة” جدًا تؤدي إلى إبطاء موقع الويب وبالتالي تؤدي إلى إطالة أوقات التحميل وبالتالي فقدان الترتيب.

من ناحية أخرى ، توفر الصور فرصة جيدة جدًا لتحسين موضع جزء من المحتوى بشكل ملحوظ عن طريق خلق المزيد من الضغط على الكلمات الرئيسية.

نصيحة 9 ( البحث عن الكلمات الرئيسية )

يعد البحث الجيد عن الكلمات الرئيسية هو الأساس المطلق لأي تحسين لـ محرك البحث.

النصيحة 10

ان تبحث علي خبير سيو او شركة سيو لفحص موقعك وتحديد اخطاء الموقع بشكل مفصل