شرح استضافة الويب واسم النطاق “دومين” وكيفية شراؤهما لاستضافة ورفع المواقع الالكترونية على شبكة الانترنت

يعد الدومين واحداً من أساسيات إنشاء المواقع الإلكترونية بمخلف أنواعها وبجميع تخصصاتها، ودائماً ما يرتبط اسم الدومين بالاستضافة الإلكترونية للمواقع على شبكة الإنترنت نظراً لأن الإثنين يكملان بعضهما.

شرح استضافة الويب واسم النطاق "دومين" وكيفية شراؤهما لاستضافة ورفع المواقع الالكترونية على شبكة الانترنت 4 16/6/2021 - 9:36 ص

والدومين أو النطاق هو الاسم الذي تكتبه في المتصفح أو في محرك البحث لديك للوصول الي موقعك الإلكتروني، وتوفر الكثير من الشركات خدمات تتعلق بالاستضافة أو أسماء النطاقات أو كلاهما معاً بأسعار متباينة وفقاً لأنواع أسماء النطاقات التي تتوفر لديها، وتوجد أيضاً نطاقات واستضافات مجانية توفرها بعض المواقع، وفي السطور ادناه نستعرض لكم بعضاً من أكثر أنواع أسماء النطاقات شيوعاً وتفضيلاً بين أصحاب المواقع الالكترونية.

شرح استضافة الويب واسم النطاق "دومين" وكيفية شراؤهما لاستضافة ورفع المواقع الالكترونية على شبكة الانترنت 1 16/6/2021 - 9:36 ص

  • أنواع امتدادات النطاقات على مواقع الإنترنت:

اسم امتداد النطاق هو الاسم الذي يضاف الى نهاية اسم موقعك على غرار com. مثلاً أو net. وغيرهما، وهذه هي أكثر أسماء امتدادات النطاق شيوعاً على شبكة الانترنت:

  • Website.com

تستخدمه غالبية مواقع الانترنت العادية.

  • Website.net

تستخدمه الكثير من المواقع ويدل على شبكة أو سلسلة مواقع.

  • Website.org

يدل على منظمة حكومية أو منظمة غير ربحية.

  • Website.edu

يستخدم للمواقع التعليمية.

  • Website.uk

تستخدمه المواقع التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها.

  • Website.us

تستخدمه المواقع التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها.

  • Website.tv

تستخدمه المواقع الخاصة بالقنوات التليفزيونية في مختلف أنحاء العالم.

شرح استضافة الويب واسم النطاق "دومين" وكيفية شراؤهما لاستضافة ورفع المواقع الالكترونية على شبكة الانترنت 2 16/6/2021 - 9:36 ص

  • ماهية الاستضافة:

الاستضافة هي توفير مكان أو مساحة افتراضية على الإنترنت لوضع موقع ما فيها، وتختلف أنواع الاستضافات كما تختلف عناوين وأسماء النطاقات، وتوفر الكثير من المواقع ايضاً خدمة الاستضافة لقاء مقابل مادي، وتوجد أجهزة كومبيوتر ذات إمكانيات عالية تقوم باستضافة بيانات المواقع بحسب نوعها وتخصصها.

شرح استضافة الويب واسم النطاق "دومين" وكيفية شراؤهما لاستضافة ورفع المواقع الالكترونية على شبكة الانترنت 3 16/6/2021 - 9:36 ص

ومن أشهر المواقع التي تقدم خدمات الاستضافة واسم النطاق موقع Hostinger.com الذي يوفر لزائريه خدمات استضافة واسم نطاق مدفوعة بأجور مختلفة تختلف بحسب نوع الاستضافة وبحسب نوع الدومين “النطاق”.

وهذه المواقع أيضاً تعد من بين الأفضل في تقديم الاستضافات وأسماء النطاقات:

  1. موقع Hostgator.
  2. موقع Firebase.
  3. موقع Godaddy.
  4. موقع Blue host.
  5. موقع Dream host.
  6. موقع 000web host.

ويذكر أن بعض المواقع أعلاه تقدم لزائريها استضافات مجانية لمن لا يستطيعون شراءها لقاء مقابل مادي، ولكن للاستضافة المجانية عيوب عديدة يمكن التغاضي عنها بشراء استضافة مدفوعة.