تعرف على سلوى روضة شقير الذي يحتفل بها جوجل

سلوى روضة شقير، هي أحد فننانة ورسامة لبنانية الجنسية، وقد ولدت في  24 يوليو في العاصمة اللبنانية بيروت عام 1916 ميلادية، حيث كانت أول فنانة تجريدية في لبنان بالكامل، وذلك  على الرغم من عدم بيع أي من أعمالها حتى 1962 ميلادية.

سلوى روضة شقير

حياة سلوى روضة شقير

وقد بدأت الفنانة اللبنانية سلوى روضة شقير، الرسم في العاصمة اللبنانية في استوديو الرسام “مصطفي فاروق” عام 1935 ميلادية وفي استوديو عمر أنسي 1942 ميلادية، وكان معرضها للثقافة العربية في العاصمة اللبنانية بيروت يعد أول معرض في العالم العربي للفن التجريدي والذي كان قد أقيم في عام 1947 ميلادية.

سلوى روضة شقير
سلوى روضة شقير

وكانت غادرت لبنان إلى العاصمة الفرنسية باريس في 1948 ميلادية، وقد درست في المدرسة المحلية العليا للفنون الجميلة، وقد قامت بحضور ستوديو الرسام العالمي “فرناد ليجار” في عام 1950 ميلادية، وكانت ضمن مجموعة المبادرة من الفنانين العرب في حضور صالة “الحقائق الجديدة” في العاصمة باريس.

معارض سلوى روضة شقير المنفردة

أقيمت سلوى روضة شقير معرض فردي في المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة برعاية لورا بارلو، وكان النماذج الشريفة، في معرض مقام الفن في العاصمة اللبنانية بيروت في عام 2010، وكان معرض إنعكاسي الزمن في مركز العرض ببيروت 2011، وأقيمت معرض مرح عصري في عام 2013.

وقد أقيمت معرض الطريق إلى السلام في مركز بيروت للفن في عام 2009، وكان معرض جماعي، وفي لبنان في مركز العرض ببيروت في عام 2012 في العاصمة اللبنانية وقد نجح المعرض.