سلطنة عمان تحظر “كلوب هاوس” .. ونقاش واسع بين العمانيين حول القرار!

حظرت سلطنة عمان تطبيق “كلوب هاوس” للدردشة الصوتية المباشرة، اعتبارًا من صباح اليوم الأحد، وفقًا لخدمة العملاء بهيئة تنظيم الاتصالات في السلطنة.

سلطنة عمان تحظر “كلوب هاوس” .. ونقاش واسع بين العمانيين حول القرار! 3 14/3/2021 - 4:41 م

توقف تطبيق الدردشة الصوتية “Clubhouse” عن العمل في السلطنة، بحسب تغريدات منتشرة في هاشتاغ #عمان_تحظر_كلوب_هاوس.

كيف علق العمانيون على حظر التطبيق ؟!

ورغم عدم وجود تفسير رسمي لأسباب حظر التطبيق حتى الآن، كان رد فعل المغردين العمانيين مختلفًا على قرار حظر “كلوب هاوس” في السلطنة.

واعتبر الأستاذ السابق وعميد جامعة السلطان قابوس، حيدر اللواتي، أن “قرار عمان بحظر كلوب هاوس غير ناجح، ونأمل أن تتم مراجعته”.

من جانبه حذر الكاتب والناشط المعروف في سلطنة عمان زكريا المحرمي من تطبيق كلوب هاوس، وحذر المسؤولين في السلطنة من أن خوادم البرنامج موجودة في الصين وتستخدم للتجسس.

وأضاف المحرمي أنه يحذر من أن التطبيق يسبب الإدمان بشكل كبير، ويستخدم لمناقشة قضايا الإلحاد والشذوذ الجنسي وأحداث 2011.

من جهته، قال الصحفي العماني نصر البوسعيدي إن قرار حظر كلوب هاوس في السلطنة “مخجل للغاية”.

وأضاف: “النظام الأساسي للدولة يقول: – حرية الرأي والتعبير مكفولة بحدود (القانون)!”- المراسلات الإلكترونية بكافة أنواعها {وسائر وسائل الاتصال} مصونة، وسريتها مكفولة، ولا يجوز مراقبتها أو مصادرتها إلا في حدود (القانون) ”

في حين علق العلوي المعروف: “توقعه لا يعني أنه مقبول. بدلاً من ذلك، أصبحت المنطقة الزمنية الرئيسية هذه مخيبة للآمال وسقف توقعاتهم ينخفض ​​باستمرار. بأي حق البرنامج ممنوع وبأي مبرر قانوني ؟!

وتابع: “هذا التوغل في السيطرة ومنع الجميع دون سبب، لا يعبر عن التوجه نحو حرية التعبير، وبالتالي أتمنى التراجع عن هذا القرار”.

سلطنة عمان تحظر “كلوب هاوس” .. ونقاش واسع بين العمانيين حول القرار! 1 14/3/2021 - 4:41 م
تطبيق “كلوب هاوس

لماذا لا تحظر Tik Tok!

وعبر المطرب محمد جداد، عن رفضه لحظر التطبيق، وسأل عن بقاء تطبيق “تيك توك”، الذي قال: “فيه مشاكل العالم ويفسد أخلاق المجتمع”.

أما يوسف الزدجالي فقال: عندما كنت طالبا في الجامعة حجبت إدارة تقنية المعلومات أحد المواقع التي يستخدمها الطلاب على نطاق واسع، بدعوى أنها كانت مضيعة لوقتهم. بعد ذلك مباشرة أجريت استطلاعًا للرأي أظهر أن الموقع هو الباب الوحيد للتواصل والاستفادة بين الطلاب. منع الحوار هو إعاقة العقل والتفكير.

فيما قال الشاعر راشد: إن تطبيق النادي أثبت الوعي الفكري لدى الشباب العماني ومعرفتهم بكل القضايا المعاصرة، فأنا لست مستغربًا أنه محظور! الجلسات الحوارية التي قدمت بطريقة حضارية دون تجاوزات قانونية رغم اختلاف الآراء تثبت أن الوعي المجتمعي واعد.

وكان للتغريدة، حقبة العبرية، رأي آخر، قائلة: “كلنا جاهلون بالتعقيدات التقنية، والمكائد الخبيثة، والصلاحيات الممنوحة لكل تطبيق. نحن، كأفراد، مستخدمون فقط، ولا نعرف إلى أي مدى يكون هذا البرنامج محميًا وآمنًا لخصوصية بياناتنا الشخصية. وبحسب ما تم الإعلان عنه منذ فترة من أن الصين تستخدم هذا البرنامج للحصول على بيانات المستخدم.

سلطنة عمان تحظر “كلوب هاوس” .. ونقاش واسع بين العمانيين حول القرار! 2 14/3/2021 - 4:41 م
Clubhouse

ما هو “Clubhouse”؟

على عكس شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى، التي تعتمد بشكل كبير على الكتابة، تعتمد منصة كلوب هوس على الصوت وليس النص.

هذه الميزة في التطبيق تجعله يبدو وكأنه “بودكاست” تفاعلي أو مكالمة جماعية.

يتحدث مؤسسو النادي
Paul Davison و Rohan Seth، مؤسسا تطبيق كلوب هوس، في أي ليلة معينة، هناك الآلاف من الغرف المختلفة التي يمكن لـ Prime Time Zone الانضمام إليها لإجراء محادثات مباشرة.

يعمل “المضيفون” كمشرفين للمحادثات ويمكن لمن في الغرفة، افتراضيًا، رفع أيديهم لتشغيل ميكروفوناتهم ومنحهم فرصة للتحدث.

ومن بين المشاركين قائمة بأسماء أصحاب رؤوس الأموال ورواد التكنولوجيا والمشاهير.

الهدف من التطبيق

يضيف مؤسسوا “Clubhouse”، أن هدفهم من التطبيق هو “بناء تجربة اجتماعية تبدو أكثر إنسانية، حيث يمكنك بدلاً من النشر.” لقاء مع المنطقة الزمنية الرئيسية الأخرى والتحدث معًا “.

في أقل من عام منذ إطلاقه، أصبح كلوب هاوس اسمًا معروفًا، وجذب ملايين المستخدمين حول العالم، وتقدر قيمته بأكثر من مليار دولار.

تخطط الشركة الآن “للتوسع في أسرع وقت ممكن وفتحه للجميع قريبًا”، وفقًا للشريكين المؤسسين.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.