روبوت يحول العالم الافتراضي إلى عالم ملموس

روبوت جديد يتفاعل مع البشر وتستطيع من خلاله السفر إلى أي مكان حول العالم، وينقل لك جميع الأحاسيس الحقيقية وأنت في مكانك وترى ما يراه وتسمع ما يسمعه، وإذا لمس شيء فسوف ينقل لك حاسة اللمس وكأنك تلمس ما يلمسه، كل ما عليك أن ترتدي أجهزة خاصة قابلة للارتداء ومنها نظارة العالم الافتراضي.

عالم الخيال العلمي

مكونات الروبوت من الأجهزة القابلة للارتداء

عالم الخيال العلمي يقترب من الواقع خطوة بخطوة، طور المعهد الإيطالي للتكنولوجيا روبوت على نمط الأفاتار، الروبوت مجهز بمجموعة من الحواس منها اللمس والسمع والبصر وعندما يرتدى المستخدمون الأجهزة القابلة للارتداء يشعرون بما يشعر به الروبوت وينقل إليهم جميع الحواس المجهز بها الآلي ويتحركون مثله.

الخيال العلمي عند العلماء

الأجهزة القابلة للارتداء
تستطيع أن ترسل الروبوت إلى مغارة أو مكان شديد الخطورة بدون أن تعرض نفسك للأخطار وترى وتسمع وتلمس الأشياء كأنك موجود بتلك الأماكن وذلك عندما ترتدي نظارة وجوارب الواقع الافتراضي. ليندمج الآلي مع البشر.
ولقد طور المعهد الإيطالي للتكنولوجيا هذا الروبوت وأطلقوا عليه اسم iCub والجهاز الآلي مازال في طور التجديد وقد تضاف إليه حواس جديدة.
وصمم الروبوت لكي يتحرك مثل البشر لينقلهم من عالمهم إلى أماكن بعيدة ويتفاعلون معه عن طريق الواقع الافتراضي
والروبوت مجهز بأجهزة استشعار تناسب العمل في المصانع والأماكن التي يصعب على البشر الوصول إليها
وهو تطور مهم في عالم التقنية وخصوصا العالم الافتراضي.

وتلك التكنولوجيا ترسخ الجيل الجديد من عالم الميتافيرس الذي دارت حوله التكهنات حينما تحدث عنه مارك زوكربيرغ مؤسس الفيس بوك، والذي تحدث عن دمج الواقع الافتراضي بالبيئة الحقيقية في المجتمع، وتنبأ بطفرة تكنولوجية جديدة وثورة في عالم الروبوتات، وسوف تشمل تلك الطفرة التطور الكبير في تكنولوجيا أجهزة الاستشعار وأيضا إنترنت الأشياء الذي يربط جميع الأجهزة المنزلية بالإنترنت، ليتحكم البشر في منازلهم وهم في أي مكان بالعالم وعلى مسيرة آلاف الأميال من بيوتهم.

والتكنولوجيا الجديدة تطورت بشكل كبير، وتطورت أجهزة الاستشعار وتطبيقاتها التي أصبحت في جميع الأجهزة الإلكترونية الحديثة وبالأخص الأجهزة المسماة بإنترنت الأشياء وكذلك أجهزة العالم الافتراضي “metaverse”.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.