احذر رسالة كود التعطيل Crash Code على واتساب فما هي ؟

يستخدم تطبيق واتساب الأشهر بين تطبيقات المراسلات الفورية، والأكثر شعبية، ما يزيد عن 2 مليار مستخدم في كافة انحاء العالم، وهذا ما يجعله مستهدفًا من قبل المهاجمين والقراصنة الإلكترونيين، وكان آخرها وفقًا لموقع  WABetaInfoالمتخصص في رصد مميزات وتحديثات وأعطال واتساب، رسالة كود التعطيل Crash Code، والأمر الذي يثير القلق بشكل كبير جدًا أن هذا الكود يتسبب في تعطيل تطبيق واتساب إلى أجل غير مسمى.

احذر رسالة كود التعطيل Crash Code على واتساب فما هي ؟

واتساب و رسالة كود التعطيل

واتساب و رسالة كود التعطيل
واتساب و رسالة كود التعطيل

ما هذا الكود؟

وقد أبلغ الموقع المذكور لأول مرة عن كود التعطيل بعد أن اشتكى منه العديد من المستخدمين بالفعل، وأوضح أنه قد ترسل إحدى جهات الاتصال لديك رسالة تتضمن عدد من الحروف الغريبة والغير مفهومة أو لا معنى، ولكن واتساب قد يفسرها بطريقة خاطئة.

وتابع الموقع: ” أحيانًا يتعذر على واتساب عرض الرسالة تمامًا، لأن هيكلها غريب جدًا، ويؤدي الجمع بين هذه الأحرف إلى خلق حالة يتعذر فيها على التطبيق معالجة الرسالة، مما يؤدي إلى حدوث تعطيل لانهائي”.

وأضاف بالقول: “التعطيل اللانهائي يعني أنه عند فتح واتساب ستجده في حالة تجمُد وإذا حاولت فتح التطبيق مرة أخرى، فسيظل يتعطل”.

وتابع: أحيانًا يتعذر على واتساب عرض الرسالة تمامًا؛ لأن هيكلها غريب جدًا، ويؤدي الجمع بين هذه الأحرف إلى خلق حالة يتعذر فيها على التطبيق معالجة الرسالة، مما يؤدي إلى حدوث تعطيل لانهائي.

وأضاف: التعطيل اللانهائي يعني أنه عند فتح واتساب ستجده في حالة تجمُد وإذا حاولت فتح التطبيق مرة أخرى، فسيظل يتعطل.

كيف تحمي حسابك في واتساب من كود التعطيل ؟

وأشار موقع WABetaInfo، إلى ان هناك ثمة عدة أمور يمكن فعلها لحماية حسابك على واتساب وتتمثل حسب خبير الخصوصية الرقمية، راي والش بالتالي:

  • انتقل إلى الإعدادات settings  لتغيير خيار: من يمكنه إضافتي إلى المجموعات؟ Who can add me to groups وغيره من الجميع Everyone، إلى جهات الاتصال الخاصة بي  My Contacts، فهذا سيقلل من مخاطر فرص إرسال الرسالة الخبيثة لك.

    كيف تحمي حسابك في واتساب من كود التعطيل ؟
    كيف تحمي حسابك في واتساب من كود التعطيل ؟

كيف تتعامل مع رسالة كود التعطيل إذا وردتك؟

وتابع الخبير أنه في حال وردتك رسالة تتضمن سلسلة طويلة من الاحرف العشوائية قم بتسجيل الدخول إلى واتساب ويب WhatsApp Web وقم بحظر الشخص المرسل وحذف الرسالة.

وثم بعد ذلك قم بتغيير إعدادات خصوصية المجموعات groups privacy واختر جهات الاتصال الخاصة بي My Contacts أو جهات الاتصال الخاصة بي باستثناء My Contacts except، ويُنصح بعد ذلك بمسح التطبيق ثم تنزيله وإعادة تثبيته لحل المشكلة.