كيفية حماية حساب واتساب من الاختراق بـ4 خطوات

البحث عن كيفية حماية حساب واتساب من الاختراق باتت هاجس الكثيرون من مستخدمي التطبيق، ولا سيما بعد انتشار أنباء عن اختراق حساب واتساب الخاص بوزيرة الاتصالات والتكنولوجيا الرقمية في جنوب إفريقيا (Stella Ndabeni-Abraham)، حيث كشفت الوزارة عن وصول المعلومات الخاصة والسرية للوزيرة إلى طرف خارجي، دون الكشف عن هوية هذا الطرف الخارجي، أو حتى كيف تم اختراق الحساب.

كيفية حماية حساب واتساب من الاختراق بـ4 خطوات

حماية حساب واتساب من الاختراق

كيفية حماية حساب واتساب من الاختراق بـ4 خطوات
كيفية حماية حساب واتساب من الاختراق بـ4 خطوات

وصرح المتحدث باسم الوزارة ميش مولاكينج بأنه تم الإبلاغ  للسلطات المختصة وأصحاب المنصات عن ذلك النشاط الغير قانوني لاتخاذ إجراء بشأن الأمر، إضافة إلى إصدار دائرة شرطة جنوب إفريقيا، قائمة بالعلامات التي تشير إلى احتمال تعرض حساب واتساب للاختراق واكتشافه بوقت كاف مبكرًا.

وفي ذات الوقت يعمل القائمون على تطوير  واتساب على تحسين الأمان من خلال المصادقة الثنائية، والتشفير من طرف إلى طرف، ومع ذلك مازال هناك متسللين يمكنهم الوصول إلى الرسائل الخاصة بك من خلال الالتفاف على طرق الحماية هذه، ومن الأفضل لمزيد من الأمان استخدام خدمة مراسلة تتمتع بسجل تتبع أفضل، وعدم تخزين البيانات مثل (Signal).

حماية حساب واتساب من الاختراق بـ4 خطوات

لتكون في مأمن من اختراق حسابك في تطبيق واتساب هناك 4 خطوات يمكنك عملها وتشمل التالي:

تسجيل الخروج من جميع الأجهزة

هناك مستخدمين يسجلون الدخول إلى واتساب ويب عبر جهاز الحاسوب، ويبقى الحساب مفتوحًا حتى القيام بتسجيل الخروج، فلا يكفي مجرد إغلاق واتساب من المتصفح فقط، لأنه في حالة تمت سرقة الحاسوب، يمكن للسارق رؤية رسائلك فور وصولها.

كيفية حماية حساب واتساب من الاختراق بـ4 خطوات
كيفية حماية حساب واتساب من الاختراق بـ4 خطوات

عدم ترك الهاتف دون قفل

سرقة الهاتف ينصح الخبراء بعدم ترك الهاتف بدون قفل مطلقًا، حيث في حال سرقته فستكون جميع البيانات على الهاتف عرضة للخطر ومنها حساب واتساب.

تمكين المصادقة الثنائية

أضاف تطبيق واتساب ميزة هامة وكبيرة وهي المصادقة الثنائية وتبرز فائدتها في أنه لن يكون مطلوبًا منك إجراء المصادقة في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول إلى حسابك، لكن سيتم طلب المصادقة الثنائية على فترات عشوائية، ولكن هذه الخطوة ستمنع المتسلل من القدرة على الاطلاع على رسائلك لفترة طويلة بعد وصوله إلى حسابك.

قفل تطبيق واتساب

تنزيل تطبيق  (Applock) الذي يتيح قفل التطبيقات، حيث عند الدخول لأي تطبيق يُطلب منك إدخال كلمة المرور، وبذلك تضيف إلى الحماية من الاختراق طبقة أخرى تزيد من الأمان، وعند اختراق حسابك في واتساب، عليك إلغاء تنشيط حسابك عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى  (support@whatsapp.com)، وعندها سيتم حذف الحساب بشكل تلقائي إذا لم يتم الوصول إليه خلال 30 يومًا.