في واقعة غريبة حكم كرة قدم يستخدم عملة البيتكوين Bitcoin لعمل قرعة بداية المباراة

في واقعة غريبة من نوعها وللمرة الأولى بطلها هو الحكم التركي الجنسية (أردا كاردشلر، Arda Kardeşler)، في أثناء تحكيمه مباراة في الدوري التركي الممتاز وهي أيضا المباراة التي تعد ديربي الدوري التركي بين الفريقي الأشهر في تركيا من الناحية الجماهيرية وهما فريقي بشيكتاش وفنربخشة.

bitcoin turkey

حيث أقدم الحكم علي استخدام إحدى عملات البيتكوين Bitcoin التذكارية في عمل قرعة بداية المباراة بين الفريقين وهي القرعة التي تتم في قبل المباراة مباشرة لتحديد الفريق الذي سيبدأ بالكرة في بداية الشوط الأول، وهو ما أثار جدلا كبيرا بين الجَمهور والمسؤولين الأتراك نظرا للعدد الجماهيري الكبير الذي يتابع هذه المباراة وشهرة الفريقين الكبيرة.

bitcoin turkey

وهذا التصرف جعل الاتحاد المسؤول عن كرة القدم في البلاد (TFF) يفتح تحقيق لمعرفة السبب الذي جعل الحكم صاحب 34 عام يقدم على ذلك دون علم أو موافقة من اتحاد الكرة أو لجنة التحكيم المركزية في تركيا، خاصة إن المباراة وحفل انطلاق ما قبل المباراة قد تمت تغطيته أيضاً من قبل العديد من القنوات والمواقع الرياضية العالمية.

فنربخشة وبشكتاش

وعلى الرغم أن الحدث الرياضي والمواجهة الأخيرة في كرة القدم بين ناديي كرة القدم في إسطنبول بشيكتاش وفنربخشه انتهت بالتعادل لهدف لكل منهما لكن تفاجأنا أن المباراة ليست هي التي لفتت انتباه الجماهير ووسائل الإعلام، بل الصور التي خرجت لنا وتم نشرها على المواقع الإخبارية والرياضية وأيضا سائل التواصل الاجتماعي التي تظهر حكم المباراة يستخدم العملة التي تحمل علامة بيتكوين Bitcoin، وذلك ما جعل حفل البداية هو الذي احتل الصدارة في الصحف والمواقع الإخبارية.

الاتحاد التركي لكرة القدم

فمن القواعد المتعارف عليها إن في بداية كل مباراة في كرة القدم في الدوري التركي يقوم الحكم بإلقاء قطعة معدنية من النقود ليحدد الفريق الذي سيبدأ مع كرة القدم والفريق الذي سيختار أي مرمي سيبدأ به، ليتفاجأ الجميع بفعل الحكم التركي الذي قام بإلقاء عملة بيتكوين Bitcoin من العملة المشفرة.

عملة الحكم

وقد أثار ذلك ضجة إعلامية حيث إنه لا يُسمح للحكام في الدوري التركي لكرة القدم إلا باستخدام عملة خاصة للحكام حيث يكون على أحد الجانبين عمود مرمى وعلى الجانب الآخر شكل كرة قدم أو في حالة عدم توافرها لدي حكم اللقاء يتم استخدام عملة معدنية من فئة 1 ليرة وهي العملة الوطنية للبلاد.

turkey lira

وقد توقع أغلب المحللين الرياضيين ولا سيما مجال كرة القدم الذي كان ذلك الحكم لاعب به قبل الاعتزال وأيضا توقع الجماهير بأن ذلك الحكم التركي قام بتوقيع اتفاقية مع إحدى منصات تداول العملات المشفرة Crypto Cyrrency دون الحصول على موافقة من الهيئات الإدارية أو لجنة الحكام أو الاتحاد التركي لكرة القدم وهو ما انتشر الفترة الماضية بين الفرق واللاعبين في الدوري التركي.

bitcoin football


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد