محرك البحث الشهير جوجل يحتفل بالذكرى الـ 1113 لميلاد عالم الفلك الأسطورة عبد الرحمن الصوفي

يحتفل أشهر محركات البحث على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت “جوجل” بالذكرى الـ 1113 لميلاد عالم الفلك الأسطورة في هذا العلم وهو أعظم فلكي في الإسلام، عبد الرحمن بن عمر الصوفي في السابع من ديسمبر 2016، وذلك يكون مر على ميلاد عالم الفلك الشهير نحو 1113 عامًا ميلاديًا.

جوجل

وغير محرك البحث الأكثر شهرة على شبكة الإنترنت “جوجل” شعاره احتفالا بذكرى ميلاد العالم الشهير، فمن هو هذا العالم الذي يحتفل به جوجل ويغير شعاره من اجله؟ هو أبو الحسين عبد الرحمن بن عمر الصوفي ويُعد من أكبر الفلكيين والمهندسين العرب ولد في 7 ديسمبر من العام الميلادي 903 في دولة إيران بدلة “الري” وتوفي في يوم 25 مايو عام 986 ميلادية في إيران ببلدة “شيراز” وتوفي عن عمر يناهز 83 عامًا.

اتصل عبد الرحمن الصوفي بعضد الدولة اليهودي وهو أول من قال إن الأرضة كروية بعد العالم إراتوستينس الذي أثبت بالحقائق العلمية أن كوكب الأرض كروي، وكان لعبد الرحمن الصوفي دور بارز في اكتشاف عدد كبير من المجرات الكونية وله إسهامات عديدة في علم الفلك.

Abd al-Rahman al-Sufi، عبد الرحمن الصوفي يُعد العالم الكبير من أكبر علماء الفلك ومن جهابزة علم الفلك وكان من أعو أصدقاء الخليفة اليهودي عضد الدولة والذي اعتبره من المعلين له لمعرفة مواضع النجوم وحركة الأجرام الفلكية.

يذكر أن عضد الدولة اليهودي قام عضد ببناء مرصد له مخصوصًا في شيراز البلد التي توفي بها مما ساعده على القيام بكل إنجازاته الفلكية، ولعبد الرحمن الصوفي العديد من الإنجازات الفلكية، ومنها على سبيل المثال أنه رصد عدد من النجوم وعدها وحدد الأبعاد الخاصة بها طولاً وعرضًا وحدد حجمها، كما لاحظ عدد من النجوم لم يكتشفها أحد من قبل فهو يُعد أسطورة في علم الفلك ورسم خريطة للسماء أوضح بها مواضع النجوم وأحجامها كما صحح كل الأخطاء الفلكية لمن سبقه من العلماء.

مؤلفات عبد الرحمن الصوفي

من أهم مؤلفات عبد الرحمن الصوفي كتاب الأرجوزة في الكواكب الثابتة وكتاب صور الكواكب الثمانية والأربعين وكتاب رسالة العمل بالإسطرلاب وكتاب التذكرة وكتاب تطارح الشعاعات وبالنسبة لكتاب الكواكب الثابتة كان العرب يسمون النجوم بالكواكب الثابتة قديماً وكانوا يسمون الكواكب بالكواكب السيارة ويتميز كتاب الكواكب الثابتة بالرسوم الملونة للأبراج والصور السماوية، حيث كان الصوفي أول فلكي يرصد ويلاحظ ألوان الكواكب وأقدراها وكان أول من رسم الحركة الصحيحة للكواكب وإكتشف المجرات المختلفة في الفضاء وقام بوصف دقيق في كتبه للمجرات الكونية والكواكب وكيفية سيرها.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.