” جدار الحماية والروابط المشبوهة “.. 8خطوات لتحسين أمان الانترنت الخاص بك

أصبح الأمان المتعلق بالإنترنت أهم شئ في هذا العالم الرقمي، ففي بعض الاحيان يصبح الإنترنت مصدرًا مدمرًا إذا لم يتم استخدامه بشكل صحيح، فالمتسللون والمهاجمون قد يقوموا بسرقة معلوماتك الشخصية بسهولة من علي جهاز الكمبيوتر الخاص إذا لم يتم تأمينه بشكل جيد ، فضلًا عن أن بعض البرامج المتعلقة بالأمان قد لا تعمل علي حماية هويتك بالشكل المطلوب، إن كنت تشعر بعدم الامان بشأن هويتك وترغب في تحسين امان الانترنت الخاص بك فستساعدك هذه المقالة في ذلك.

" جدار الحماية والروابط المشبوهة ".. 8خطوات لتحسين أمان الانترنت الخاص بك 1 27/8/2020 - 1:51 م

خطواتك لتحسين أمان الأنترنت الخاص بك :

1- تجنب فتح رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة

نظرًا لوجود العديد من الخدمات المتاحة علي شبكة الأنترنت ينتهي بنا الأمر إلي تقديم بريدنا الإلكتروني إلى العديد من الاشخاص، وفي بعض الأحيان تصبح هذه الموارد ضحية لهجمات احتيالية حيث يستغل المهاجمون هذه المعلومات، ويحاولون الوصول إلي المزيد من الأشخاص من خلال تقديم عروض مزيفة أو خدمات مجانية، وعادة ما يتم توجيه العروض والخصومات في رسائل البريد الإلكتروني إلي الخوادم الضعيفة، التي تسمح باختراق الأجهزة والوصول إلي المعلومات الشخصية، لذلك ينصح دائمًا بعدم فتح رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة.

2- لا تنقر أبدًا علي الروابط المشبوهة

عادة ما يخترق المتسللون بعض الحسابات ويستخدمونها كمصدر لنشر الروابط الضارة، عن طريق إرسال رسالة بها الرابط المشبوه، فعندما يقوم الشخص الأخر بالنقر عليها ينتشر الفيروس علي الشبكة الخاصة به، ويحصل المتسللون علي المزيد من المعلومات الشخصية، لذلك كلما تلقيت أي رسائل تحتوي علي روابط مريبة فتجنب النقر عليها واحذفها من جهازك علي الفور.

3- كن حذرًا أثناء الاتصال بشبكات Wi-Fi

أول شئ يجب عليك فعله أثناء إعداد شبكتك الخاصة هو تسميتها باسم فريد ومميز، لحماية هويتك من المتسللين، الشئ الثاني هو عدم استخدام أي شبكة Wi-Fi  عامة حيث يمكنك أن تصبح أكثر عرضة للهجمات.

4- تأكد من محو ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح الخاص بك يوميًا

يعد مسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح الخاص بك من ملفات تعريف الارتباط، وعمليات البحث الاخيرة، وسجل الويب من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين أمان الانترنت الخاص بك، حيث يحتوي متصفحك علي الكثير من البيانات والمعلومات التي يمكن تنشأ نفقًا للعديد من المتسللين للوصول إلي معلوماتك الشخصية، غالبًا ما نتجاهل هذا الشئ البسيط المتمثل ولكن من الأهمية بمكان القيام بذلك علي أساس يومي.

5- استخدم كلمات مرور قوية

ينصح الخبراء بتجنب استخدام كلمات المرور التي تحتوي علي التفاصيل الشخصية كالاسم واللقب و تاريخ الميلاد، كما ينصح باستخدام كلمات مرور مختلفة لكل حساب حتي لا يتمكن المهاجم من الوصول إلي الحسابات الأخري، بالإضافة إلي الاحتفاظ بكلمات مرور قوية تحتوي علي أحرف خاصة وأحرف كبيرة وصغيرة وأرقام.

6- أضف جدار الحماية إلي المتصفح الخاص بك

يمكنك إضافة طبقة امان بين متصفح الويب والشبكات الخارجية عن طريق تثبيت جدار الحماية  الذي يقوم بتحليل البيانات الواردة والصادرة بناءً علي قواعد محددة تحمي أمانك عبر الانترنت، ويعمل جدار الحماية علي منع الشبكات غير الموثوقة والمواقع المشبوهة من اختراق الشبكة الخاصة بك حيث يقوم بإنشاء حاجز بين الشبكة ومتصفح الويب الخاص بك.

7- تحقق من إعدادات الخصوصية لحسابات الوسائل الاجتماعية

يوفر كل حساب علي وسائل التواصل الاجتماعي مجموعة من اعدادات الخصوصية التي يمكن للشخص استخدامها وفقًا لراحته والتي يتم تحديثها باستمرار، فيمكن للشخص إخفاء البيانات عن الغرباء أو حتي عن اصدقائه إذا لزم الامر، لذلك لا تشارك الكثير من المعلومات حول حياتك الشخصية علي وسائل التواصل الاجتماعي، لأنها يمكن ان تخلق تهديدًا لأمنك عبر الأنترنت.

8- كن علي علم بما تقوم بتنزيله وتثبيته علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك

وفي هذه الحالة عليك تنزيل التطبيقات والبرامج من مواقع الويب الموثوق بها، كما يجب أن يكون لديك برنامج لمكافحة الفيروسات مثبتًا علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك جنبًا إلي جنب مع جدار الحماية لتحسين الأمان عبر الأنترنت.