ثلاثة أمور يجب معرفتها قبل شراء جهاز الكمبيوتر

الآن لا يمكننا الاستغناء عن الحاسوب أو جهاز الكمبيوتر نظرًا لأنه يستخدم لإدارة كافة الأعمال الآن، هذا بجانب أنه يمكنك إنهاء أعمالك وأنت جالس في منزلك باستخدام الكمبيوتر، لذا إذا أردت شراء جهاز كمبيوتر جديد يجب عليك معرفة بعض الأمور وتحديدها قبل أن تقوم بعملية الشراء حتى تتمكن من شراء أفضل جهاز كمبيوتر، في هذا المقال سنساعدك على اختيار أفضل جهاز عن طريق توضيح ثلاثة أمور يجب معرفتها قبل شراء جهاز الكمبيوتر.

ثلاثة أمور يجب معرفتها قبل شراء جهاز الكمبيوتر 1 20/11/2020 - 10:19 م

حجم الحاسوب ونوع الشركة

يجب في البداية وقبل أن تحدد إمكانيات الحاسوب يجب عليك تحديد حجم ونوع الحاسوب الذي تريده فإن كل حاسوب يختلف عن الآخر في كثير من الأمور حيث يعتبر الحاسوب الصغير والمسطح هو أنسب حاسوب للطلاب في الغالب وهكذا.

كما أن حجم الحاسوب يختلف باختلاف الهدف من استخدامه فهناك الكثيرون يقومون باستخدام الحاسوب من أجل أعمال البرمجة والألعاب ولهذا ينصح باستخدام الحاسوب الكبير، والبعض يحتاجون الكمبيوتر من أجل إتمام أعمالهم واشغالهم وهؤلاء يحتاجون كمبيوتر متوسط الحجم.

بالنسبة إلى نوع الشركة فهي أمر مهم جدًا من أهم ثلاثة أمور يجب معرفتها قبل شراء جهاز الكمبيوتر نظرًا لأنه الآن يتواجد العديد من الشركات التي تقوم بتصميم وإنتاج الكمبيوتر وكل شركة تتميز بتصميمات معينة وخاصة وخدمات مختلفة، لذا يجب عليك البحث جيدًا والسؤال عن أفضل شركة تقوم بإنتاج أجهزة الكمبيوتر.

ومن ثم معرفة أسعار كل شركة، نظرًا لأن السعر يختلف بشكل كبير مع اختلاف الشركات، فهناك شركات تجد أن سعر جهاز الكمبيوتر مرتفع للغاية وهناك شركات على العكس تمامًا.

تحديد مساحة التخزين والرام

أول شيء يجب عليك معرفته بعد تحديد نوع شركة الحاسوب هو المساحة التخزينية، وفي الواقع لا يتم معاينة المساحة التخزينية إلا بعدة عوامل وأهم هذه العوامل:

  • مدى سرعة القرص الصلب الموجود في الجهاز، ويعتبر أفضل سرعة للقرص الصلب هي GB6 وأيضًا GB8
  • تحديد مدى سرعة الدوران الخاصة بالكمبيوتر وهو أحد أهم ثلاثة أمور يجب معرفتها قبل شراء جهاز الكمبيوتر وسرعة الدوران الأفضل تبدأ من سرعة 5200 إلى أن نصل إلى سرعة 7200 وبالطبع فيجب أن نعرف أن أفضل سرعة هي السرعة الأعلى.
  • نوع ذاكرة التخزين فهناك فقط ثلاثة أنواع وكل نوع له سعر خاص به وله خصائص مختلفة وأقل نوع من ناحية السعر والامكانيات HHD والنوع الأعلى من ناحية السعر والامكانيات SSD والنوع الأخير في الواقع هو جامع بين هذا وذاك فهو متوسط السعر ومتوسط الإمكانيات أيضًا ومناسب للكثيرين وهو SSHD.

بجانب مساحة التخزين فإن مساحة الرام من أهم الأشياء التي يجب عليك الانتباه لها أيضًا أثناء شراءك جهاز كمبيوتر جديد، ومساحة الرام تعني ذاكرة التخزين العشوائية التي تحتوي على نسخة من البيانات الموجودة في الجهاز لذا فهي مهمة للغاية.

بعض المعلومات الخاصة بالبروسيسور

وآخر أمر من ثلاثة أمور يجب معرفتها قبل شراء جهاز الكمبيوتر معرفة البروسيسور الخاص بالجهاز،  يعتبر البروسيسور هو العقل المدبر في الكمبيوتر وهو من يقوم بتنفيذ كافة العلميات التي يطلبها الشخص الآخر.

لذا فإننا نستنتج أنه إذا كان نوع البروسيسور جيد فإنه سينفذ المهام في أسرع وقت ممكن وبالتالي سوف تنتهي من أعمالك في وقت قصير.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي ذكرنا لكم فيه ثلاثة أمور يجب معرفتها قبل شراء جهاز الكمبيوتر الخاص بك، حيث يعد نوع البروسيسور والرام والمساحة التخزينية أهم الأمور التي يجب عليك معرفتها.