ثغرة أمنية في G-Mail تسمح للمهاجمين باختراق حسابات التواصل الاجتماعي المرتبطة به

يعتبر نظام البريد الإلكتروني التابع لشركة Google المعروف باسم G-Mail أشهر نظام بريد إلكتروني في العالم، لكن الباحثين اكتشفوا وجود ثغرة أمنية قد تسمح باختراق حسابات التواصل الاجتماعي المرتبطة بعنوان البريد الإلكتروني مثل فيسبوك وغيرها.

وكان قد كشف هؤلاء الباحثون الأمنيون أن المهاجمين يستعملون ثغرة أمنية في “رمز المصادقة” الذي يصدره G-Mail للحصول على كلمة سر فيسبوك أو غيره من الحسابات ومن خلالها يمكنه اختراق جميع الحسابات الأخرى للمنصات الأخرى المرتبطة بنفس عنوان البريد الإلكتروني.

وكان قد أصدر موقع “Malwarebytes Labs” المتخصص في الأمن المعلوماتي بيانا حذر فيه جميع مستعملي نظام البريد الإلكتروني G-Mail من هذه الثغرة الخطيرة التي يمكن استغلالها من قبل بعض المهاجمين على نطاق واسع حيث يمكنه التحكم بجميع الحسابات المرتبطة من خلال اكتشاف كلمة سر واحدة لمنصة واحدة.

وتأتي خاصية الحسابات المرتبطة أو رمز المصادقة من G-Mail لتأكيد الحسابات على المنصات الأخرى وكذلك لتسهيل عملية تسجيل الدخول بشكل أسرع. لكن كنصيحة لمستخدمي نظام البريد الإلكتروني من الأفضل عدم استعمال خاصية الحسابات المرتبطة لأنه إذا حصل المهاجم على كلمة سر واحدة يمكنه الوصول إلى حسابات المنصات الأخرى بسهولة تامة.

وعليه فإننا نوصي بإلغاء ربط الحسابات إذا كنت غير مطمئن لهذا ويمكنك هذا من خلال اتباع الخطوات التالية:

– في الخطوة الأولى سجل الدخول إلى حساب الفيسبوك الخاص بك.

– ثانيا اضغط على “الإعدادات والخصوصية”

– ثالثا اضغط على رمز “الإعدادات”

– رابعا اذهب إلى “مركز الحسابات”

– خامسا اضغط على “الحسابات والملفات الشخصية”

– اختيار “إلغاء الربط” ثم قم بالتأكيد.

يمكنك تطبيق جميع هذه الخطوات على كل حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك مثل تويتر، إنستغرام، وكذلك حسابات مايكروسوفت وأمازون للتأكد من سلامة جميع حساباتك وعدم تعرضها للاختراق من قبل المهاجمين.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.