تقرير: تكرار حوادث سرقة خطوط الموبايل عبر استبدال الشريحة يثير المخاوف من ثغرات أمنية بشبكات الاتصالات في مصر

وفق مصادر على الفيس بوك ومحاضر مسجلة بمباحث الانترنت في مصر، تعددت مؤخراً وانتشرت بشكل كبير حوادث سرقة رقم التليفون الموبايل عبر استخراج شريحة استبدال، وبعد الحصول على الرقم يستطيع السارق سرقة حساب الفيس بوك واي حساب تضع عليه رقم موبايلك كرقم اساسي لاستعادة كلمة المرور في حال فقدانها، ووفقاً لأقاويل مصدرها جروبات الفيس بوك أن هناك موظفين بشركات المحمول يتقاضون مبالغ لاستخراج الشريحة بأي رقم، بل ويقومون بإغلاق الشكاوي المقدمة بعد سرقة الخط.

اتصالات موبينيل فودافون

الجدير بالذكر أن هذا المر تكرر مع عدد من المشاهير مؤخراً ومنهم المدون وائل عباس، والذي توعد بمقاضاة شركة فودافون.
وائل عباس وسرقة حسابه

ردود فعل شركات الاتصالات

وفق لتجارب متعددة، تختلف ردود الفعل في الشبكات، ففي اتصالات وفقاً لرواية شهود يتم تلقي الشكوى وتحويل الأمر للشؤون القانونية إلا أن العميل ليس لديه الحق في معرفة الموظف أو الفرع الذي قام باستبدال الشريحة كما لا يمكنه معرفة الإجراء الذي اتخذته الشؤون القانونية بالشركة تجاه الموظف الذي قام بالاستبدال، أما وفق شهود حول معاملة فودافون فإن الشكوى يتم استقبالها واغلاقها دون معرفة العميل عن اي تطور بالموضوع، ومن غرائب ما قاله دعم اتصالات أحد المرات، أن اي شخص يستطيع برقم البطاقة الحصول على كود الـ SIM card وبه يستطيع استخراج بديل للشريحة، وفي هذه الحاله فعلا وفق كلامه فإن شركة المحمول بها ثغرة كبرى.

ماذا يمكنك فعله في حال تم سرقتك بالفعل

١- قم فورا بالذهاب لاقرب فرع لاستعادة الشريحة وعمل شكوى.
٢- قم فورا بازالة رقم التليفون من اي حساب مازلت تمتلكه.
٣- قم بمحاولة استعادة الحسابات رسمياً عبر مزود الخدمة عبر هذه الروابط: الفيس بوكجوجلياهووهوت ميل.
٤- إذا كان لديك بريد استعاده لم يتم اختراقه قم باستخدامه لاعادة كلمة المرور.
٥- عمل محضر بمباحث التليفونات (سنترال رمسيس) وهذا سيكون المحضر الاساسي الذي يمكن به بعد ذلك رفع قضايا لتعقب الجاني أو مقاضاة الشركة.
٦- عمل محضر بمباحث الانترنت بالدور السابع بوزارة الداخلية.
٧- تقديم شكوى لجهاز تنظيم الاتصالات فور وقوع سرقة الشريحة.
٨- متابعة المحضر عبر نيابة القسم التابع له مقر الإقامة (قد يتطلب ذلك توكيل محامي في هذا التخصص).

ماذا قد يفعل السارق بعد الاختراق

غالبا في حال سرقة الايميل يقوم السارق بتعيين ايميل اساسي جديد وكلمة مرور جديده واعداد Forward لايميل آخر لمعرفة الايميلات الواردة لك بعد أن تستعيده مره اخرى ويمكنه أيضاً من اعاده اختراقك مرة اخرى لذا يجب التاكد من الاعدادات الثلاثه السابقة.
يستطيع سارق الخط أن يخترق حساب الفيس بوك أو اي حساب مهم لك قمت بتعيين الموبايل كرقم تاكيد لك، بالرغم من اغلب الشركات ترجح أن هذه حماية أكثر لحسابك، إلا انه يبدو أن ذلك ليس في مصر، حيث يستطيع اي شخص الحصول على رقمك “بالحب”

ماذا يمكنك فعله لحماية حسابك من هذه الثغرة الامنية في مصر

١- يفضل في الفترة الحالية عدم تسجيل رقم التليفون المحمول على اي حساب مهم، سواء فيس بوك أو ايميل، وفي حال ضرورة ذلك يجب اختيار رقم لا يعرفه احد، وليس مسجل باسمك ايضاً.
٢- يجب عمل باسوورد على رقم التليفون الخاص بك من اقرب فرع لشركة الموبايل الخاص بك حتى لا يتحكم بها اي شخص سوى بالباسوورد.