تعلم لغة HTML من فيديوهات وكتب للمبتدئين

هل تريد تعلم لغات البرمجة؟ حسناً لغة HTML تعد أول لغة ينصح بتعلمها لفهم هيكل صفحات البرمجة، وهي من الأساسيات في بداية تعلم برمجة صفحات الويب، والمواقع الإلكترونية، فإليكم من موقع نجوم مصرية، مصادر مختارة بعناية لتعليم لغة “إتش تي إم إل” وبطرق مختلفة، حيث أشارك معكم أسماء كتب، ودورات من خلال اليوتيوب تمكنك من تعلم اللغة، ولكن دعونا نفهم أولاً ماهي اللغة، وهل هي لغة برمجة حقًا؟

تعليم لغة HTML

ماهي لغة HTML

هي عبارة عن هيكل جميع صفحات مواقع الإنترنت، واختصارًا
لـ(Hyper Text Markup Language) تعني بالعربية لغة ترميز النص التشعبي، ولكي تفهم اللغة يجب أن تفهم دورها، وهو الأساس الذي يتم عليه بناء صفحات الويب، ثم يتم ترميم هذا الهيكل والتحكم بشكله بلغات آخري مثل CSS ثم تضيف له ما تشاء ببعض لغات البرمجة الأخري الخاصة بالويب مثل جافا اسكربت (JavaScript) وغيرها من لغات البرمجة.

مثالًا بسيط يوضح لك، إذا كنت تريد تجميع PC فهي مجازاً تعتبر لوحة الأم (Motherboard) فتعد إتش تي إم إل بدايتك في مسار تعلم لغات البرمجة الخاصة بصفحات الويب، مع أنها لا تحسب من ضمن لغات البرمجة بشهادة المبرمجين، وهي أيضًا سهلة للغاية، فيمكنك تعلمها في مدة (من 3 أيام إلي أسبوع)، وإليكم الدليل لتعلمها، وبعض النصائح.

مصادر تعليم Html

أفضل طريقة لتعلم آي لغة برمجة هو مشاهدة شرح نظري وتطبيقي مرئي، فالكتب تفتقد لنقطة التطبيق، ولكن تعد مرجع جيد عند التعلم، ولذلك أنصحك بتعلم من المحتوى المرئي، وأجعل الكتب مراجعك الأساسي.

تعليم من المحتوى المرئي

أفضل مصدر لتعليم لغة Html باللغة العربية، هي قناة الأستاذ والمبرمج أسامة محمد “Elzero Web School” على اليوتيوب، حيث تقدم دورة عبارة عن 24 فيديو، يشرح فيه بكل سلسة وبساطة تعليم لغة إتش تي إم إل وأيضًا يشرح العديد من لغات البرمجة الآخري، حتى إذا لم تعرف اللغة الإنجليزية سوف تفهم، وهذا الفيديو الأول الذي يمكنك ألبدا به.

تعليم من الكتب

هذه أسماء بعض الكتب التي تفيدك في بدايتك في تعليم اللغة، حيث يمكنك تصفحها ومراجعة ما طبقته من خلال الفيديوهات، فـ للقراءة تأثير آخر للتعلم، وأثر أفضل في تثبيت المعلومة في المخ.

  • كتاب تعلم HTML بسرعة تأليف نصرات حمزة
  • كتاب تعلم HTML من الصفر 0 للاحتراف تأليف أيوب معتصم

وأنصحك بكتاب واحد فقط من هذه الكاتبين، مع مشاهدة الدورة.

نصائح قبل أن تبدأ

  • أولاً: إذا كانت لغتك الإنجليزية جيدة فيكفي أن تكتب “learn html” على جوجل أو يوتيوب، وأبدا بالتعلم باللغة الإنجليزية، حيث هذا يجعل منك مبرمج محترف.
  • ثانيًا: إذا كانت لغتك الإنجليزية ضعيفة، وتريد أن تتعلم البرمجة، فلا أنصح بأن تبدأ قبل أن تحسن لغتك الإنجليزية، ولكن إذا كان لديك الإصرار في التعلم يمكنك ألبدا بهذه اللغة، ثم لغة Css، ولكن لا أنصحك بالبدا في آي لغة آخري إلا كان مستواك في الإنجليزي جيد، وأنصحك بـ تطبيق “ZAmerican English” لتعلم اللغة الإنجليزية
  • ثالثًا: موقع يجب معرفته قبل بدأ تعلم لغات البرمجة، وهو “W3Schools” هذه الموقع يوفر فهرس كامل للغات برمجة صفحات الويب من ضمنها “إتش تي إم إل”، ومنظم من حيث كل شيء، فهو يعد المرجع الأساسي، ومن أكبر المواقع في العالم في تعليم البرمجة الخاصة بتطوير صفحات الويب، حيث يحصد ما يقارب 45 مليون زائر شهرياً، أي يعني لا يوجد مبرمج لا يعرفه ولا يوجد شخص يريد دخول هذا العالم ولا يعرفه.

الاستمرار والإصرار، هُم مفتاح الاحتراف في بداية مشوارك، فأهم شيء حاول أن لا تتوقف أبدًا في التعلم، وهذا المجال مفتوح ولا نهاية له وسريع التطور، فقم بفهمه قبل ألبدا فيه، ونتمنى لك التوفيق.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.