تعلم لعبة الشطرنج من الصفر حتى الاحتراف بخطوات بسيطة وسهلة

تعتبر لعبة الشطرنج من أشهر ألعاب الذكاء للأطفال والكبار، هي لعبة تتمتع بشعبية واسعة فالجميع يحب تعلم لعب الشطرنج، كما أنها لعبة ذات ماضي عريق فقد اشتهرت لقرون عدة من الزمن ومازالت تتمتع بمكانتها حتى الآن، وفي هذه الأيام يمكنك أن تلعب الشطرنج على رقعة لعبة الشطرنج الحقيقية أو الإفتراضية على الإنترنت من الكمبيوتر أو الهاتف الذي يعمل بأنظمة تشغيل مثل نظام Android أو IOS أو غيرها، وسيساعدك ذلك كثيرًا في تعلم لعبة الشطرنج.

لعبة الشطرنج

ويمكنك تعلّم كيفية لعب الشطرنج chess عن طريق قراءة كتاب عن تعلم قواعدها أو من صديق أو من خلال السطور التالية التي سيتم فيها شرح القواعد وكل ما يخص هذه اللعبة و كيفية لعب الشطرنج للمبتدئين من الصفر حتى الاحتراف وكذلك تعلم الشطرنج بأبسط الطرق والقواعد للأطفال.

ما هي لعبة الشطرنج؟

بالعربية شطرنج أو بالإنجليزية CHESS و الشطرنج لعبة ثنائية لوحية من ألعاب الذكاء، أي أنها تلعب على قطعة من الألواح بواسطة لاعبين اثنين، وتكون رقعة الشطرنج هذه مقسمة إلى 64 مربع، وتتميز باللونين الأبيض والأسود غالبًا أو لونين متفاوتين بحيث يكون لون فاتح وآخر غامق، وكل لاعب لديه 16 حجرًا من أحجار الشطرنج تتحرك بقواعد محددة لكل منها.

لعبة الشطرتج
لعبة الشطرنج

وهذه القطع هي: الملك والوزير وفيلين وحصانين وقلعتين وثمانية جنود (بيادق).
طريقة لعب الشطرنج للمبتدئين:
في البداية وقبل تعلم كيف تلعب لعبة الشطرنج يجب تعلم كيفية ترتيب قطع الشطرنج في أماكنها الصحيحة في بداية اللعبة قبل شرح لعبة الشطرنج، وهي كما يلي:

القلعتان: وفي الشطرنج تسمى أيضًا الرخ وتوضع إحدى القلعتين على الطرف الجانبي للوح الشطرنج والأخرى على الطرف الآخر من الصف الأول.
الحصانان: يتم وضع كل واحد منهما في المربع الثاني من الصف الأول، أي بجوار كل قلعة يوجد حصان.
الفيلان: يوضعان في المربع الثالث من الصف الأول، أي بجانب الحصانين من كل طرف.
الملك: أهم أحجار الشطرنج ويقف بجانب الفيل في المربع المعاكس للونه، أي أن الملك الأبيض يقف في المربع الأسود والملك الأسود يقف في المربع الأبيض بحيث يكون الملكين في مقابل بعضهما على نفس الخط.
الوزير: يكون بجوار الملك تمامًا.

قواعد تعلم كيفية لعب الشطرنج chess

1- تعلم قواعد الأشخاص في الشطرنج:
أ- يبدأ كل فرد من اللاعبين ومعه 16 حجرًا بلون موحد سواء الأبيض أو الأسود، ويتم توزيعهم على لوح الشطرنج كما ذكرنا في الأعلى.
ب- اللاعب الأبيض هو الذي يبدأ في تحريك الأحجار الخاصة به أولًا، وذلك بتحريك إحداها ثم يحرك اللاعب الأسود أحد أحجاره ويستمر اللعب بالتناوب.
جـ- تنتهي مباراة لعبة الشطرنج عندما يتعرض الملك للهجوم ” كش ملك ” ولا يجد اللاعب أي حركة قانونية تخلصه من الهجوم.
2- تعلم قواعد الحركات في الشطرنج:
تتحرك كل قطعة في لعبة الشطرنج بطريقة محددة، وهذه الحركات تكون كالتالي:
1- الجندي: يتحرك الجندي أو البيدق للأمام مربع واحد فقط في النقلة ولا يمكنه التراجع للخلف، ويمكنه التحرك بشكل قطري لمربع واحد في الصف الذي أمامه في حالة أسره الحجر الذي يقف في هذا المربع واحتلال مكانه، ويمكن تقديم الجندي مربعين للأمام في النقلة الأولى بشكل استثنائي.

ولا يستطيع الجندي أن يقفز فوق أحجار الشطرنج التي تقف أمامه، ولكنه يمتلك القدرة على الترقية عندما يصل إلى الصف الأخير من لوحة الشطرنج.

2- القلعة: تنتقل بشكل عمودي سواء أفقي أو رأسي وبعدد حر من المربعات ولا يمكنها القفز فوق الأحجار التي تعترضها، وتتميز بحركة التبييت الشهيرة في لعبة الشطرنج.

3- الحصان: يتمتع الحصان بقدرته على القفز فوق بقية الأحجار، ويتحرك على شكل حرف L فهو ينتقل مربعين بشكل رأسي للأمام أو أي اتجاه ثم مربع واحد افقي أو العكس حيث يتحرك مربع واحد افقي ثم مربعين رأسي.

4- الفيل: يتنقل بشكل قطري في اللون الذي يقف فيه وبعدد حر من المربعات، ولكنه لا يستطيع القفز فوق غيره من الأحجار.

5- الوزير: وأحيانًا يسمى ملكة، يتمتع الوزير بحرية أكبر في حركته، فهو يجمع بين حركة القلعة وحركة الفيل، أي أنه بإمكانه التنقل بشكل عمودي أو قطري، ولكنه لا يستطيع القفز فوق غيره ايضًا.

6- الملك: وهو الحجر الأهم في لعبة الشطرنج حيث يتوقف الفوز أو الخسارة على مهاجمته لذلك يجب حمايته، ويتحرك بطريقة محدودة جدًا، فهو ينتقل مربع واحد فقط في أي اتجاه، ويمتاز بحركة التبييت التي يتبادل فيها الأماكن مع القلعة تحت شروط معينة.

كيفية تعلم لعبة الشطرنج للمبتدئين

1- جهز رقعة الشطرنج ورتب الأحجار وفقًا لأماكنها المحددة والتي ذكرناها في جزء سابق من هذا المقال.

2- حاول أن تسيطر على لعبة الشطرنج بطريقة استراتيجية حيث تجعل قطعك الأقوى مثل الفيل والقلعة والحصان يتوزعون في وسط لوحة الشطرنج في أماكن مركزية وآمنة.

3- لاحظ تحركات خصمك جيدًا وحاول أن تتوقع النقلات المحتملة التي يمكن أن يفعلها بعد كل نقلة تنوي القيام بها.

4- ضع في اعتبارك أن جميع أحجار الشطرنج ذات أهمية كبيرة بالنسبة لك، فلا تعتقد أن هناك قطعة بلا فائدة، لذلك فكر في المقابل قبل التضحية بأي منها، ويمكن ترتيب أحجار الشطرنج حسب قيمتها كما يلي:

أ- البيدق أو الجندي: يساوي نقطة واحدة.
ب- الحصان: يساوي ثلاث نقاط.
جـ- الفيل: يساوي ثلاث نقاط ونصف.
د- القلعة: تساوي خمسة نقاط.
هـ- الوزير: يساوي تسعة نقاط
و- الملك: لا يقدر بقيمة لأن خسارته تعني خسارة المباراة في لعبة الشطرنج.

5- استخدم بعض القواعد الخاصة التي تساعدك في الفوز في لعبة الشطرنج مثل:

أ- قاعدة الأسر بالتجاوز: كما ذكرنا أن البيدق أو الجندي يمكن أن ينتقل مربعين في أول نقلة له، في هذه الحالة إذا تقدم منافسك بالجندي الخاص به مربعين ووقف بجوار جندي خاص بك فيمكنك أن تأسره وتقف في المربع الذي كان سيشغله لو تحرك مربعًا واحدًا، وتعد هذه الحركة من الحركات الجيدة والتي يغفلها الكثير من المبتدئين.

ولكن تذكر أن حركة الأسر بالتجاوز لا يمكن القيام بها إلا في النقلة التالية مباشرة لتقدم البيدق المنافس لك مربعين, فإذا قمت بنقلة أخرى فإن صلاحية هذه الحركة تنتهي ولا يمكنك القيام بها.

ب- قاعدة التبييت: هي الحركة الوحيدة في لعبة الشطرنج التي تمكنك من تحريك قطعتين في نقلة واحدة، وهما الملك والقلعة حيث تقوم بتحريك الملك لمربعين باتجاه القلعة وتحريكها مربعين باتجاه الملك فيعكسان موقعهما، وعند القيام بحركة التبييت من جهة مكان الوزير فإنك تحرك الملك مربعين والقلعة ثلاث مربعات، ولكن التبييت في لعبة الشطرنج لها شروط محددة هي:

– ألا يكون الملك أو القلعة قد تحركا من مكانيهما قبل ذلك.
– عدم وقوع الملك في وضعية تهديد ” كش ملك “.
– ألا يكون هناك تهديد على المربعات التي سيمر عليها الملك.
– عدم وجود أي من أحجار الشطرنج الأخرى بين الملك والقلعة التي سيقوم بالتبييت معها.

بعد التعرف على ماهية لعبة الشطرنج والقواعد الأساسية الخاصة بها والتي تحكم المنافسين وأحجار اللعبة وكذلك شرح بعض القواعد والتكتيكات الخاصة باللعب والمفيد للمبتدئين مثل قاعدة الأسر بالتجاوز وقاعدة التبييت، يمكنك الآن أن تبدأ في لعب الشطرنج مع أصدقائك وتعلم خطط أكثر بطريقة كلاسيكية أو من خلال تحميل لعبة شطرنج على هاتفك والبدء في المنافسة معهم أو مع أشخاص مختلفين حول العالم.

يمكنك تحميل لعبة شطرنج على الهاتف الخاص بك باتباع الخطوات التالية:

1- افتح المتجر الخاص بالتطبيقات على هاتفك سواء كان play store أو غيره.
2- اكتب كلمة شطرنج أو chess في مربع البحث في الأعلى.
3- قم بتثبيت لعبة شطرنج من النتائج ويفضل أن تكون ذات تقييم مرتفع على المتجر.




اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.