تحذير هام من فيروس خطير يسرق مستخدمي هواتف أندرويد.. والحل السريع

توالت التحذيرات من خبراء في مجال الأمن الإلكتروني خلال الفترة الأخيرة، لجميع مستخدمي هواتف أندرويد من فيروس خطير يُصيب الهواتف، حيث يقوم بسرقة البيانات السرية والحسابات البنكية، كما يستطيع ذلك الفيروس التحكم بشكل قوي في الهاتف عن بُعد، لأن لديه القدرة على تثبيت نفسه داخل الملفات الموجودة بالهاتف.

تحذير هام من فيروس خطير يسرق مستخدمي هواتف أندرويد.. والحل السريع

فيروس BRATA الخطير على هواتف أندرويد

من جانبه أشار موقع “ZDNet” أن فيروس BRATA المطور من فيروس طروادة الشهير، قد استطاع أن يحصل على العديد من الميزات الجديدة من أجل تحسين قدرته على التصيد الاحتيالي، وسرقة بيانات اعتماد الخدمات المصرفية عبر شبكة الإنترنت، واعتراض رموز المصادقة الثنائية التي تصل للعميل عبر رسالة نصية قصيرة.

ويعتبر فيروس BRATA من فيروسات التجسس عن بُعد، حيث إنه يحصل على أذونات من أجل الوصول إلى بيانات الموقع ” GPS”،  وطرق جديدة من أجل إرسال واستقبال الرسائل القصيرة، وكذلك الحصول على أذونات وإدارة الهاتف.

ويتميز الفيروس بالقدرة على تحميل جزء من المرحلة الثانية من البرامج الضارة، من أجل تسجيل الأحداث، وذلك من خلال تثبيت نفسه داخل برامج الهاتف الأساسية، وذلك بسبب قدرته على التغلب على برامج مكافحة الفيروسات.

نصائح هامة للتغلب على الفيروس

نصح خبراء الأمن جميع مستخدمي هواتف أندرويد على ضرورة إجراء ضبط المصنع لهاتفك، وعدم الاكتفاء بتحميل برامج مكافحة الفيروسات في حال الاشتباه بوجود مثل ذلك الفيروس على هاتفك.

علامات تدل على أن هاتفك مصاب بالفيروس

يوجد بعض العلامات الهامة التي قد تظهر لك أن هاتفك مصاب بالفيروس  والتي منها:

  • إرسال رسائل لأشخاص لا تعرفهم.
  • وجود أصدقاء لديك على مواقع التواصل وأنك لم تقم بإرسال طلبات صداقة لهم.
  • تحميل تطبيقات لم تقم أنت بتحميلها.
  • ظهور الكثير من الإعلانات على المواقع التي تستخدمها.
  • نفاذ البطارية في مدة زمنية قليلة.
  • ظهور أداء غريب في عمل الهاتف.

يهمك أيضاً:

تحذير هام.. جوجل تحظر تطبيق شائع يسرق بيانات مستخدمي فيسبوك وتنصح بحذفه فوراً
يوتيوب يتيح ميزة جديدة بشأن التصحيحات لمنشئي المحتوى

ومن خلال تلك العلامات يمكنك التعرف على مدى إصابة هاتفك الذكي بذلك الفيروس الخطير الذي يسرق بياناتك وحسابتك البنكية على هواتف أندرويد، لذا ننصح الجميع بضرورة إعادة المصنع للهاتف من أجل التخلص من الفيروس.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

2 تعليقات
  1. Mostapha Haidari يقول

    I have bought the phone from Xcite KSA,https://www.xcite.com.sa/phones/mobile-phones.html . The phone I got at the price range affordable to me. Offers are available at all the time with customer centric approach.

    1. سامي علي يقول

      ألف مبروك على الهاتف