تحذير لمستخدمي “واتساب” .. رسائل “الشيكولاتة المجانية” فخ مدمر

حذر خبراء الأمن السيبراني مستخدمي “واتساب” من فخ يمكن أن يتسبب في فقدانهم حساباتهم وبياناتهم الحساسة، هذا الفخ يظهر على شكل رسالة يقوم الهاكر بإرسالها للمستخدم على هيئة هدية من الشيكولاتة المجانية، فطبقاً لتقرير صحيفة “express” البريطانية، يستغل دائما المخترقين والمتسللين فرصة الأعياد والمناسبات الدينية لنشر هذه الرسائل التي تحمل تهديد حقيقي لكل من يتفاعل معاها.

واتساب ورسالة الشيكولاتة المجانية

الرسالة التي تأتي بشكل احتيالي لإيهام الضحية أنه ربح هدية مجانية مقدمة من شركة “كادبوري” العالمية عبارة عن “بيضة عيد الفصح من كادبوري”، وتطلب من الضحية الضغط عليها للدخول في المسابقة، ثم يأتي دور الإجابة عن الأسئلة التي تطرحها عليك كشروط الاشتراك في هذه المسابقة المزعومة.

حقيقة الأمر فإن الأسئلة التي يجب الإجابة عليها تحمل الكثير من المعلومات الشخصية الهامة التي تساعد المخترق في الوصول لحسابك، ثم سرقة الهوية والدخول إلى باقي التطبيقات والحسابات الموجودة على هاتف الضحية والسيطرة عليها.

وحذر خبراء الأمن المعلوماتي من التفاعل مع أي رسائل تحمل هذه الدعوات والتي غالبا ما تكون مكتوبة بالعبارة التالية “انضم للحصول على بيضة عيد الفصح من كادبوري” أو “Join the Cadbury Easter Egg Hunt”، حيث تمثل هذه الرسالة الفخ الذي يقع فيه الكثير حول العالم.

وبين تقرير الأمن السيبراني أن مثل هذه الرسائل يسهل اكتشافه، حيث أن هذه الرسائل دائماً ما تكون تحمل الكثير من الأخطاء الإملائية واللغوية، في حين أن الرسائل التي تصدر من الشركات الكبيرة لا يجب أن تكون بهذه الرداءة والسذاجة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    ممتاز