«تحذير» ثغرة خطيرة في نظام أندرويد.. تمكن من إختراق هاتفك والسيطرة عليه حتى”دفع الفدية”

قامت شركة مایکروسوفت، عملاق البرمجيات العالمية بالتحذير من ثغرة خطيرة قد يتسلل منها القراصنة إلى الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد ويحدث ذلك عند القيام بتثبيت بعض البرامج أو التطبيقات من المتاجر الإلكترونية الغير رسمية.

«تحذير» ثغرة خطيرة في نظام أندرويد.. تمكن من إختراق هاتفك والسيطرة عليه حتى"دفع الفدية" 1 10/10/2020 - 6:59 م

وقالت شركة مايكروسوفت في تدوينه لها أن البرامج الخبيثة التي صارت تعرف باسم برامج “دفع الفدية“، يمكن أن يتم تفعيلها على الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد بمجرد الضغط على المفتاح الرئيسي في هاتفك الذكي.

ويقوم القراصنة بإخفاء السلالة الجديدة من برامج الفدية “الخبيثة” داخل تطبيقات أندرويد التي تعرض للتنزيل في منتديات الإنترنت وبمواقع الجهات الخارجية.

وبرامج الفدية الجديدة يمكنها اختراق جهاز المستخدم من خلال فتح إشعارات عادية قد تصل للهاتف، مثل “مکالمة واردة” أو ضغط مفتاح الشاشة الرئيسية المستخدم لفتح وقفل الجهاز.

و كبقية سلالات برامج الفدية “الخبيثة”, التي تنشط على الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، فإن السلالة الجديدة من برامج الفدية لا تقوم بتشفير ملفات الهاتف الذي تم اختراقه، لكنها تمنع صاحب الجهاز من الدخول إلى الهاتف فقط.

وفي لحظة الانتهاء من عملية التثبيت، يستحوذ برنامج الفدية على شاشة الهاتف الرئيسية، ويمنع صاحب الهاتف من تخطي طلب القراصنة بدفع الفدية، وذلك يتم من خلال مذكرة تم تصميمها بحيث تبدو وكأنها رسمية أتت من المتجر.

وتعد برامج الفدية هذه، التي يطلب القراصنة الذين قاموا بتصميمها بضرورة تسديد غرامات وهمية، هي الشكل الأكثر انتشارا للبرامج الخبيثة التي تعمل على نظام أندرويد لتشغيل الهواتف الذكية منذ أكثر من نصف عقد من الزمان حتى الآن.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.