تحتوى أكبر مكتبة صوتية ومرئية حول العالم ..الأمريكيين يحتفلون بذكرى تأسيس جمعية “أرشيف الإنترنت”

يحتفل الأميريكيين اليوم بمرور 25 عاما على ذكرى تأسيس جمعية أرشيف الإنترنت ،والتى تحتوى بدورها على أكبر مكتبة تخزين للمفات الصوتية والمرئية والكتب والدراسات النصية وكذلك المخطوطات والصور النادرة فى حوسبة سحابية ضخمة مرتبطة بخوادم أمريكية لحفظ هذا التراث العالمى ، كما تتلقى الجمعية دعما ماديا ولوجستيا من الحكومة الأمريكية.

تحتوى أكبر مكتبة صوتية ومرئية حول العالم ..الأمريكيين يحتفلون بذكرى تأسيس جمعية "أرشيف الإنترنت" 1 23/7/2021 - 9:32 ص

الجدير بالذكرأن أرشيف الإنترنت قد أسسها وصاحب فكرتها المهندس بروستر كاهل ، وهو مهندس حاسوب أمريكي ورائد أعمال إنترنت وناشط على الإنترنت مناصر للنفاذ الشامل إلى المعلومات وأمين مكتبة رقمية. أسّس كيل أرشيف الإنترنت وأليكسا. في عام 2012 دخل قائمة الشرف للإنترنت.

ما هي جمعية أرشيف الإنترنت ؟

وأرشيف الإنترنت هي منظمة  مكرسة للحفاظ على خط المكتبة وأرشيف الإنترنت والموارد المتعددة الوسائط. يقع في بريسيديو في سان فرانسيسكو، ويشمل هذا الأرشيف “لقطات من الشبكة العالمية” (الارشيف نسخ صفحة المتخذة في نقاط مختلفة في نفس الوقت)، والبرمجيات، الأفلام، والكتب والتسجيلات الصوتية. لضمان الاستقرار والثبات للأرشيف، وهناك نسخة أخرى وحيدة منه في مكتبة الإسكندرية الجديدة في مصر. والأرشيف عضو في رابطة المكتبات الأمريكية ومعترف بها رسميا من قبل الدولة.

آلة العودة بالزمن !

ومن أهم الخدمات التى تقدمها الجمعية آلة العودة بالزمن (Wayback Machine) ، وقد استلهمت  اسم خدمة أرشفة الويب الخاصة بها من برنامج الرسوم المتحركة «The Adventure of Rocky and Bullwinkle» والذي ظهرت فيه آلة زمن تدعى «WABAC Machine»، ومن هنا تم إطلاق اسم «Wayback Machine» على تلك الخدمة.

وآلة العودة بالزمن هي خدمة تتيح لمستخدمي الإنترنت أن يتصفحوا النسخ المؤرشفة من بعض صفحات الويب، وهي مفهرسة كذلك مما يسهل عملية البحث. حيث تقوم تلك الخدمة بأرشفة وفهرسة بعض صفحات الويب دوريًا، وتعرضها مجانًا للعامة. وقد تعاونت منظمة أرشيف الإنترنت مع شركة أليكسا إنترنت لتنفيذ هذا المشروع عن طريق تطوير مؤشر ثلاثي الأبعاد يسمح بتصفح محتويات الويب المؤرشفة. ومنذ ذلك الحين وحتى الآن تم حفظ الملايين من صفحات الويب ومحتوياتها الملحقة (صور، أكواد المصدر، وثائق…إلخ) في قواعد البيانات الخاصة بهم.

المهندس بروستر كاهل

أسس بروستر كاهل الأرشيف في مايو عام 1996، تقريبا في نفس الوقت الذي أنشأ فيه شركة أليكسا إنترنت الربحية للزحف إلى صفحات الويب. بدأ أرشيف الإنترنت في أرشفة شبكة الويب العالمية وتخزينها بكميات كبيرة في أكتوبر عام 1996، على الرغم من أنه حفظ الصفحات الأولى في مايو عام 1996. لم يكن المحتوى المؤرشف متاحًا لعامة الناس حتى عام 2001، عندما طور أرشيف العودة بالزمن.

وسّع الأرشيف مجموعاته بالإضافة إلى أرشيف الويب، بدايةً من محفوظات بريلنغر، في أواخر عام 1999. يحتوي أرشيف الإنترنت حاليًا على نصوص وصوتيات وصور متحركة وبرامج، ويستضيف عددًا من المشاريع الأخرى: أرشيف صور ناسا، وخدمة الزحف إلى العقود «أأركايف إت» وفهرس مكتبة ويكي للتحرير، وموقع معلومات الكتب «المكتبة المفتوحة». بدأ الأرشيف بعد ذلك بفترة وجيزة في العمل على توفير خدمات متخصصة تتعلق باحتياجات الوصول إلى المعلومات من أجل الأشخاص العاجزين عن قراءة المطبوعات، وأُتيحت الكتب لتصبح بمتناول الجمهور بشكل نُظم معلومات رقمية متاحة محمية (دي إيه آي إس واي).


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.