بعد القيود الروسية على الموقع، “تويتر” تُطلِق نسخة جديدة تحمي المُستخدمين من الرقابة

أطلق موقع التواصل الاجتماعي المُصغَّر “تويتر” نسخة جديدة من موقعه، محمية الخصوصية، تتيح للمستخدم تجنب التتبُّع والرقابة، بعد أن قامت السلطات الروسية بتقيَّيد الوصول إلى الموقع في البلاد.

بعد القيود الروسية على الموقع، "تويتر" تُطلِق نسخة جديدة تحمي المُستخدمين من الرقابة

روسيا تقوم بتقييد الوصول إلى تويتر

وكانت روسيا قد منعت الوصول إلى فيسبوك، كما وضعت قيوداً تُضيِّق إمكانية الوصول إلى موقع تويتر ردَّا على العقوبات الغربية وقرارات فيسبوك برفع الرِّقابة عن المحتوى المسيء فيما يخص “انتقاد الحرب الروسية” في أوكرانيا، وحظر تويتر وفيسبوك لعددٍ من الصفحات والحسابات التي تعود لوسائل الإعلام والسفارات الروسية حول العالم.

تويتر تُطلِق نسخة “Onion” على متصفح “Tor”

وفي محاولة منها لتخطي القيود التي فرضت على الموقع، أطلقت تويتر خدمة جديدة تحمل اسم “Onion” ويُمكن الوصول إليها عبر المتصفح الشهير “Tor”، الذي يمكنه الوصول إلى “الدارك ويب“.

وبدلاً من اللاحقة “com.”، تعتمد المواقع التي تستخدم تلك الخاصة لاحقة “onion”، وهي مصممة خصيصاً للتعامل معها عبر متصفح  “Tor” لتمنع الجهات الخبيثة من انتحال الموقع.

تويتر تؤكِّد النسخة كانت “رهن التشغيل” قبل الحرب

وكانت فيسبوك والكثير من المواقع الأخرى قد أطلقت خاصية التصفح الخالي من الرِّقابة والتتَّبع “onion” عبر متصفح  Tor. بينما أكَّدت تويتر أنّ نسخة الموقع عبر الخاصية الجديدة كانت رهن التشغيل قبل الحرب الروسية في أوكرانيا.

وأعلن مهندس البرمجيات وخبير أمن الإنترنت، أليك موفيت، الذي عمل مع شركات أخرى لإنشاء مواقع “onion”، عن خدمة تويتر الجديدة في تغريدة على حسابه على الموقع مُعتبراً أنَّ التغريدة التي كتبها بعد إنشاء النسخة الجديدة “هي أهم ما غردته على الإطلاق”. حسب وصفه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.