اول خطوة في البرمجة || من أين أبدأ في تعلم البرمجة؟

الكثير يريد أن يتعلم البرمجة وصناعة تطبيقات ومواقع إلكترونية من أجل كسب المال أو هواية يقوم بها، لكن بعد أن يبدأ في تعلم أساسيات البرمجة لمدة أسبوع أو أسبوعين يفشل وتتلاشى أحلامه ويفقد الأمل أن يكون مبرمج ناجح وذلك لعدة أسباب منها تنويع مصادر التعلم بطريقة عشوائية وغير مدروسة ولا يعرف حتى الفرق ما بين المصمم والمطور فهناك الكثير من القنوات في اليوتيوب تقدم دورات في البرمجة وكل قناة تروج للغة تقدمها، لتكون مبرمج ناجح يجب عليك إتباع الخطوات التالية.

اول خطوة في البرمجة || من أين أبدأ في تعلم البرمجة؟ 1 18/7/2021 - 7:38 م

تحديد المسار

يجب على المتعلم أن يحدد المسار الذي يريده ويتماشى مع قدراته ورغاباته وميوله ويدرك جيدا ماذا أن يفعل لكي لا يفشل في نصف الطريق لأن عالم البرمجة عالم مفتوح وواسع النطاق ومتنوع وصعب في نفس الوقت، أن يختار المبرمج مبرمج مواقع ويب أو أن يكون مبرمج تطبيقات الهواتف أو مبرمج واجهات سطح المكتب.

مبرمج ويب

إن كنت مبرمج ويب يجب عليك أن تختار أن تعمل على الجزء الخفي للمواقع الباك آند وهي العمليات التي تعمل في سيرفر أو عملية تبادل البيانات أو الجزء الظاهر للمواقع فرانت اند وهو الجزء الظاهر والمصمم والذي يراه المستخدم.

إن كنت تريد أن تكون مبرمج وتعمل على الجزء الخفي للمواقع ما عليك سوى تعلم واحد من اللغات التالية لغة الجانكو Django والتي هي إمتداد للغة البايثون Python السهلة والبسيطة وبالتالي يجب عليك تعلم البايثون Python قبل الجانكو Django، تعلم لغة البي أش بي PHP أو روبي Ruby أو Java SE  أو ASP.NET، لكل لغة من هذه اللغات لها خصائص ومميزات تميزها عن لغة أخرى ولذلك على حسب استخداماتك ومتطلباتك وما تريد أنت أن تفعله في الموقع من سرعة في المعالجة أو سرعة في ظهور في النتائج، أما إذا أردت أن تكون مصمم مواقع أو الجزء الظاهر للمستخدم ما عليك سوى تعلم سي أس أس CSS، و أش تي أم آل HTML، جافا سكريبت JavaScript وهذه اللغات الثلاث يجب عليك تعلمها قبل دخول تصميم المواقع ودخول عالم الويب.

مبرمج تطبيقات الهواتف النقالة

قبل أن تصبح مبرمج هواتف النقالة يجب عليك أن تختار أن تكون مبرمج أندرويد أو مبرمج أي أو أس iOS التطبيقات التي تعمل على الأيفون والأيباد، أو مبرمج ويندوز، هواتف مايكروسفت التي تعمل بالويندوز.

مبرمج أندرويد يجب عليك تعلم لغة الجافا Java أو الكوتلن kotlin حديثا لأن معظم تطبيقات الأندرويد مكتوبة بلغة الجافا Java والكوتلن kotlin، أما إن كنت مبرمج أي أو أس iOS أو التطبيقات التي تعمل على هواتف الأيفون عليك بتعلم لغة سي C أو سويفت Swift، أما مبرمج تطبيقات التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز فون عليك بتعلم لغة سي شارب #C المدعومة ومطورة من طرف شركة مايكروسوفت.

إذا أردت برمجة تطبيقات تعمل على هواتف الأندرويد والأيفون والتي تعمل على نظام تشغيل ويندوز فون يجب تعلم لغة سي شارب #C وتعلم البرمجة على اكسمارا.

برمجة تطبيقات سطح المكتب

إذا أردت أن تكون مبرمج تطبيقات سطح المكتب على نظام التشغيل الويندوز يجب تعلم لغة سي شارب #C، أما إن كنت تريد أن تكون مبرمج تطبيقات سطح المكتب لنظام التشغيل ماكينتوش عليك بلغة سي C أوبجكتيف ولغة سويفت Swift، أما إذا أردت برمجة تطبيقات سطح المكتب تعمل على جميع أنظمة التشغيل يجب عليك تعلم لغة البايثون Python.