انفراد: مخترع مصرى يبتكر طائرة فضائية على شكل “حمامة” An Egyptian inventor innovates a plane in the form of “pigeon”

إختراع أسرع طائرة فضائية فى العالم من المقرر إطلاقها فى عام 2022- 2023 بواسطة شاب مصري من سوهاج.

طائرة فضائية

وتعد الطائرة الفضائية الأرضية التكنولوجية السريعة إصدار 2020  AIR SPACE EARTH TECHNOLOGY SPEED SMART SPACESHIP MODEL (ASET) 2020 الأقوى والأفضل والأسرع على الإطلاق من حيث الحفاظ على البيئة نظيفة وتوفير الطاقة والأداء العالى فى تنفيذ المهام والقدرة على المناورة وتبديل الأدوار والتكلفة المنخفضة فى عمليتى الإطلاق والإستخدام.

طائرة فضائية

ومن المقرر أن تتجاوز سرعة الطائرة الجديدة سرعة الطائرة بوينغ إكس-51 وهي الطائرة التجريبية النفاثة بدون طيار، التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، والتي تم إنتاجها في الولايات المتحدة.

أطلق المخترع الشاب وليد محمد حسين على ابتكاره اسما مختصرا هو طائرة  ASET. هذه الطائرة أو مكوك الفضاء من المنتظر أن يقوم بنقل رواد الفضاء في عشرات المهمات الناجحة ، الأمر الذي سيحقق مكاسب علمية لا حصر لها، وسيقلل من العديد من الحوادث الخطيرة.

خصائص وطريقة عمل الطائرة الفضائية “أسيت”

طائرة فضائية

هي مركبة فضائية متطورة وسريعة وقابلة لإعادة الاستخدام ،مصممة لرحلات الفضاء الخارجي التي تدور حول الأرض، وتنتقل عبر الكواكب، ومهمتها نقل الأشخاص والبضائع من وإلى الفضاء الداخلي والخارجي. ومحطات الفضاء المختلفة.

لقد تم تطوير المركبة بواسطة Asset Technology ، والذي يُطلق عليه نظام Aset Rapid Space Transport System لتعمل كمكوك فضائي.

والمكوك هو أول مركبة فضائية مدارية مصممة لإعادة الاستخدام الجزئي. ويمكنها أن تحمل حمولات في مدار أرضي منخفض وتوفر أيضا دوران الطاقم لمحطة الفضاء الدولية. (ISS)

يمكن للمكوك أيضا أن يؤدي مهام الخدمة،  وأن يدور حول الأقمار الصناعية، والحمولات الأخرى التي تنتهي من المدار وتعود إلى الأرض.

لايزال المبتكر يعمل على تطوير نموزج أولى للطائرة الفضائية من خلال هيئة الإنتاج الحربى، ولكن نظراً لتعقيد هذه الطائرة قد يستغرق بعض الوقت لكى يصل إلى الشكل المطلوب عند التنفيذ، وهو يقوم حاليا بالتواصل مع وكالات فضاء وشركات تصنيع طائرات. حيث قام بمراسلة 30 شركة طيران مختلفة.

لقد استغرق تصميم الطائرة الفضائية “أسيت” 8 سنوات، بدأت في بداية عام 2012، واكتملت التصميمات بنهاية عام 2019، على أن تتفوق قدراتها على المكوك الأمريكي الشهير “ديسكفري” Discovery، حيث من المتوقع أن يقوم برحلات غير محدودة، من وإلى أماكن بعيدة لم يحققها مكوك الفضاء الأمريكيDiscovery .

لم يسبق أن تم استخدام تلك التصميمات في تطوير المركبات، سواء في التصميمات الحالية أو في أي تصميم آخر.

هذا الابتكار هو مثال جيد للابتكارات التي تنطوي على الجدة والابتكار والقابلة للتطبيق الصناعي. لذلك لا يعد هذا النموذج تطوير لنموذجً موجودً على الرغم من التشابه بين Aset وبين طائرة P2

طائرة فضائية

.لقد تم صميم الابتكار كطائرة متطورة تمكن الإنسان من السفر إلى الفضاء وهذا هو سبب تغيير صاحب الابتكار لنظام الطيران والأدوات والآلات والمعدات المستخدمة في الطيران، وقام بتغيير بعضها ،بالإضافة إلى إعادة هيكلة بعضها الآخر بالأجهزة التي تم إنشائها.
على سبيل المثال، يمكن لجهاز واحد أن ييقوم بعمل مجموعة أجهزة وإدارتها والتحكم فيها، بما فيها أجهزة التحكم بدون أدوات إضافية.

مميزات  الطائرة الفضائية Aset

طائرة فضائية

  • من مميزات تلك الطائرة الفضائية القوة, والمتانة, والسرعات العالية, والقدرات التقنية عالية الأداء, والتكلفة المنخفضة عند الإطلاق أو الاستخدام.
  • هي أيضا صديقة للبيئة، وتعتمد تماما على القوى المغناطيسية دون إطلاق لغازات ضارة بالبيئة.
  • تعمل الطائرة الفضائية عمل الطائرات المخصصة لنقل الأفراد أو المستخدمة فى نقل المرضى والتي تعمل أيضا كإسعاف متحركة لنقل المصابينسواء من القوات المسلحة أو المدنيين، فهى تقوم بدور الطائرة العامودية والطائرة بدون طيار والطائرة بمحركات والطائرة النفاثة فهى 3 فى واحد،
  • كما تعمل كغواصة وطائرة إستكشاف وحماية مدنية وابحاث فضاء.

مكونات المركبة الفضائية “أسيت”

تتكون الطائرة الفضائية من ثلاثة مكونات رئيسية:

  • مركبة فضائية مجنحة مهمتها حمل طاقم المركبة والبضائع.
  • خزان داخلي يحتوي على طاقة كهربائية لتشغيل المعدات التكنولوجية التي تعمل من خلال هذه الطاقة.
  • القوة الدافعة المستخدمة في عملية تحريك ودفع هذه الطائرة، وهي الطاقة الكهرومغناطيسية التي تم استخدامها في تركيب أقوى مغناطيس دائم على الأرض وهو مغناطيس النيوديميوم.

هذا الابتكار الهام من الصعب إدراج تفاصيله في مقال، وفي نفس الوقت نحن حريصون على حفظ حقوق المبتكر في إنجازه العلمي الهام. كل ما سعينا إليه هو إلقاء الضوء على هذا الإنجاز العلمي الكبير ببصمة وتوقيع المبتكر المصري الواعد وليد محمد حسين من أبناء محافظة سوهاج والبالغ من العمر 22 عاما.

من هو صاحب ابتكار الطائرة الفضائية الأرضية التكنولوجية السريعة 2020

طائرة فضائية

إنه وليد محمد حسنين البالغ من العمر 22 عاما من مواليد محافظة سوهاج.

عرف عن وليد منذ الصغرعشقه للسماء يتطلع إليها بشغف وحلم بأن يكشف أسرار الكون. وقد بدأ اهتمامه بدراسة الفضاء منذ أن كان في عمر 13 سنة، حيث بدأ فعليا في القراءة والاطلاع ومتابعة كل ما له علاقة بغزو الفضاء واكتشاف الكواكب.

درس وليد علوم الفضاء فى مجموعة من المواقع التى تقدم خدمات تعليم عن بعد, وذلك فى مرحلة التعليم الثانوى أما فى الإبتدائى كانت لديه مواهب كثيرة من ضمنها الخط والرسم وهذا ما دفعه للرسم بإستخدام برامج الرسم ثلاثى الابعاد، وبدأ من خلالها في تطوير مركبة فضائية تفى بالمعايير الهندسية المطلوبة وذلك فى الصف الثانى الإعدادى.

وكان شغفه العلمي وراء نجاحه في الوصول إلى تحقيق هدفه، على الرغم من صعوبته.

تابع العديبد من الدراسات المتعمقة والمتخصصة في مجالي الرياضيات والفيزياء، وتعرف على العديد من النظريات العلمية في المجال.

مراجع هامة قام بدراساتها والرجوع إليها

https://www.grc.nasa.gov/www/k12/VirtualAero/BottleRocket/FoilSim/index.html

https://www.grc.nasa.gov/www/k12/VirtualAero/BottleRocket/airplane/guided.htm

 https://www.grc.nasa.gov/www/k12/VirtualAero/BottleRocket/airplane/short.html

اهتم أيضا بعدد من الكتب المتخصصة الهامة مثل وكتاب مبادىء هندسة الطائرات للويس دنغل ومايك تولى.

جهود المبتكر وليد محمد حسين من أجل الحصول على بر اءة الاختراع والوصول لرعاة لتنفيذ مشروعه

طائرة فضائية

طائرة فضائية

  • تقدم لمكتب براءات الإختراع المصرى بطلب براءة إختراع فى النصف الثانى من عام 2020.
  • ومن ثم عمل على تطوير الإختراع من جديد بعد إعلام المكتب له بأن الطلب سيستغرق عام ونصف العام من أجل الحصول على البراءة.
  • طرق وليد العديد من الأبواب من أجل الحصول على المساندة لمشروعه الواعد، والذي أشرف عليه علماء بارزون في مجال علوم الفضاء منهم محمد عبله المخترع السكندري، الذي قدم له الدعم الفني والمعنوي، وسهل له إعداد الكثير من المستندات المطلوب تقديمها إلى الجهات المعنية.
  • أيضا تواصل مع نيل تيسون، كما بذل جهدا للتواصل مع عصام حجي لكنه للأسف لم ينجح في التواصل معه.
  • توجه بعد ذلك للبحث عن جهة رسمية تدعمه فنياً فتوصل إلى مدير مصر للطيران، الذي طلب منه إعداد نموزج أولى للطائرة، فتوجه إلى جامعة أسوان، ولقي مشروعه الكثير من الاهتمام، ولكن أعاقت كورونا المزيد من التقدم في موافقات الابتكار.
  • أسفرت مساعي المبتكر وليد محمد حسين عن نتائج محددة انحصرت في استحسان الابتكار، وتثمين الفوائد الكبيرة له، ولكنه يحتاج إلى ميزانية كبيرة لتمويله، ومن أجل مواصلة الأبحاث حتى يتم الاختراع بأفضل صوره محققا أفضل النتائج المرجوة.
  • يذكر المبتكر وليد بعض من قدموا له الدعم بالمتابعة والمشورة والتوجيه، مثل أساتذة كلية الهندسة بجامعة أسوان يأتي على رأسهم د/م محمد عبد الباسط، ومن مكتب الملكية الفكرية د/م حسين حمدان، وأيضا م/ محسن شعبان.

ماذا يمكن تقديمه للمبتكر الشاب

والآن نحن أمام فرصة ظهور مخترع مصري شاب، يمتلك الموهبة والخلفية العلمية والنبوغ، يينتظر أن تمتد له يد المساعدة من أجل تحقيق حلمه في تقديم عمل علمي فريد، يضع بلاده في مصاف الدول الكبرى، واختراع يفيد البشرية والنمو والاذدهار للبشرية.

ونحن بدورنا نقدم للقارئ، ولصناع القرار بمصر، وللداعمين للعلوم والبحث العلمي في مصر والدول العربية والعالم، دعوة إلى احتضان تلك الموهبة العلمية الفذة، والتي حقق ابتكارها تقديرا في الأوساط العلمية مشهود له.

بماذا يحلم صاحب الابتكار الشاب؟

لقد تم توجيه سؤال مباشر له بهذا الصدد. ماذا ينتظر المبتكر وليد محمد حسن من أصحاب القرار والداعمين للعلوم البحثية؟

وجاء رده الآتي: “الوصول لناسا أو بيونج أو لوكهيد مارتن وعرض الإختراع عليهم وعمل نموذج أولى بعد عمل ديل (اتفاق) بعد عرض الإبتكار فى معرض جنيف أو نيويورك هدفى هو عرض الإبتكار على “ناسا”

مرفق بالمقال بعض الموافقات التي حصل عليها الابتكار، وأيضا بعض التوضيحات الخاصة بالابتكار.

طائرة فضائية

طائرة فضائية

للتواصل المباشر مع صاحب الابتكار:

رقم الهاتف 01117600212

الإيميل: [email protected]

سوهاج – دار السلام – أولاد يحى قبلى – قرية العصارة

للتعرف على أحدث التقنيات المتعلقة بتكنولوجيا الفضاء يمكنكم متابعة مبتكر هذه المركبة على الشبكة الدولية للمعلومات أو عناوين مواقع التواصل الاجتماعي التالية:

Follow-up to the inventor on the latest technology has to follow you through the means of social communication:

https://www.facebook.com/Inventorledoofficial

https://twitter.com/ledoinvofficial

https://www.pinterest.com/INVENTORLEDO/

https://www.instagram.com/ledoinventorofficial/

E-mail: [email protected]

[email protected]

[email protected]

web site: https://www.inventorledo.blogspot.com

تنويه هام

كل ما ورد من معلومات في هذا المقال على عهدة المخترع وليد محمد حسين، و الناشر لا يتحمل أي مسئولية عنها.

في انتظار مشاركاتكم وتعليقاتكم.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.