انطلاق أندرويد اوريو على هواتف جوجل

أزاحت جوجل الستار عن الإصدار الثامن من نظام تشغيل الهواتف والأجهزة الذكية، أندرويد اوريو android O، بالمؤتمر السنوي للمطورين المنعقد بمدينة نيويورك واستقرت على الاسم الرسمي للإصدار وهو android Oreo، بعد أن اختلفت التوقعات على مسمى الاصدار الجديد Oreo  Oatmeal، Octopus.

اندرويد اوريو Oreo

أصدرت الشركة أربعة نسخ تجريبية  للمطورين، قبل إتاحة النسخة الرسمية للمستخدمين، منذ شهر مارس من العام الجاري، لإجراء التجارب ومعاينة أندرويد اوريو، على بعض الأجهزة مثل نيكسوس وبيكسل.

وأعلنت جوجل عن بداية طرح الاصدار الجديد من اندرويد اوريو android Oreo على أجهزتها، ومن بينها Google pixel، Google pixel C، Google pixel Xl، وأيضاً لهواتف نيكسوس Nexus 5x، 6p، ومشغل Nexus player، ويتم وصول الاصدار الي باقي الهواتف والأجهزة للشركات الأخرى مثل samsung، LG حسب الجدول الزمني.

ويأتي نظام اندرويد اوريو Oreo بعد مرور عام، منذ اصدار نظام اندرويد النوجا Nougat في 22  أغسطس من العام الماضي، ومن الجدير بالذكر انه بالرغم من مرور عام كامل على إطلاق النسخة النهائية لأندرويد النوجا Nougat، إلا أن نسبة تجاوز 85 بالمائة من الهواتف لم تحصل على الترقية لأندرويد النوجا Nougat، والأمر في ذلك يرجع إلى الشركات المصنعة في تحديث واجهة المستخدم الخاصة بها، بعد حصولها على النسخة الخام من جوجل.

تجربة أندرويد اوريو على هاتفك وأبرز الخصائص الجديدة

وأوضحت جوجل أن المستخدمين بإمكانهم تجربة نسخة الاندرويد اوريو Oreo على بعض الهواتف، في الوقت الحالي من خلال النسخة مفتوحة المصدر AOSP.

وأدخلت جوجل في الإصدار الجديد تحسينات حيوية، من خلال Google Protect للكشف عن التطبيقات الضارة وحذفها، بالإضافة إلى تطبيق AutoFill والذي يسمح للمستخدمين باستخدام خاصية الملء التلقائي للبيانات في جميع التطبيقات، وأضافت 69 رمزاً تعبيراً جديداً.

خاصية AutoFill بنظام اندرويد اوريو Oreo
خاصية AutoFill بنظام اندرويد اوريو Oreo

ويعمل الإصدار الجديد على تحسين كفاءة استخدام الهاتف من خلال تقسيم موارد الجهاز بين تطبيقات الخلفية، والمستخدم، مع وقت بدء اقلاع للنظام وبدء الهاتف.

يتضمن ايضاً النظام على خاصية pip صورة في صورة، من خلالها يستمتع المستخدم بتشغيل أكثر من تطبيق أو مشاهدة مشاهد الفيديو ومباشرة تطبيقات اخرى في نفس الوقت.

اندرويد اوريو pip - خاصية تقسيم الشاشة
اندرويد اوريو pip – خاصية تقسيم الشاشة

الميزة الأبرز حتى الآن من أندرويد Oreo هي نقاط التنبيهات، والتي تبلغ المستخدم عن أنشطة التطبيقات من خلال إظهار نقطة بزاوية الهاتف.

notification channels في نظام اندرويد اوريو Oreo
notification channels في نظام اندرويد اوريو Oreo

يقدم اندرويد اوريو Oreo مميزات جديدة، وتحسينات عن الإصدارات السابقة، تعرفنا على أبرزها ونتابع مراجعة شاملة عن النظام في مقال جديد.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.