القضاء الأمريكي يوقف قرار حظر تطبيق “وي شات”

نشرت وزارة التجارة الأمريكية في نهاية الأسبوع الماضي تقارير صادمة تؤكد على وجود قرار بتسريع استحواذ شركات أمريكية على تطبيقات صينية شهيرة أبرزها ” تيك توك ” و ” وي شات “، حيث بدأ القرار بحظر كل من التطبيقين داخل الولايات المتحدة الأمريكية بدءً من يوم الأحد الماضي.

تطبيق وي شات

وعلى الرغم من رضوخ مطوري تطبيق ” تيك توك ” للضغوطات الأمريكية ووافقوا على عرض كل من شركتي ” Walmart ” وشركة ” تيك توك ” الأمريكية ، بالاستحواذ على جزء من رأس مال الشركة الصينية، إلا أن شركة ” وي شات ” رفضت الاستسلام وتوجهت على الفور إلى القضاء الأمريكي لينصفها من القرار الذي وصفته بالجائر.

وأشارت وسائل إعلام أمريكية إلى أن القاضية ” Laurel Beeler ” رفضت قرار وزارة التجارة الأمريكية بحظر التطبيق الصيني للدردشة ” وي شات “، واعتبرت بأن القرار يخرق التعديل الأول للدستور الأمريكي والذي يقر بإحترام حرية التعبير، وعلى إثره يعتبر قرار حظر التطبيق بالغير قانوني.

وتناقلت وسائل إعلام مختلفة تصريح وزير التجارة الأمريكي ” ويلبر روس “، الجمعة الماضية حيث أكد على أنه حصل على توجيه من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، واتخذ إجراءات مهمة لمكافحة جمع الصين الخبيث للبيانات الشخصية للمواطنين الأمريكيين.

يشار إلى أن تجمع مستخدمي التطبيق الصيني ” WeChat Users Alliance “، قام برفع دعوى قضائية في شهر أغسطس الماضي ضد إدارة ترامب، بإختراقها للتعديل الأول للدستور الأمريكي الذي يتعلق بحرية التعبير المكفولة لجميع المواطنين الأمريكيين، كما يتسبب في منع الأمريكيين أصحاب الأصول الصينية في التواصل مع عوائلهم الموجود في الصين.