الحل النهائي لمشكلة “التطبيق لا يستجيب” في الأندرويد

يصنف نظام التشغيل ” أندرويد ” على أنه أحد أفضل وأسهل أنظمة التشغيل المتوفرة للهواتف الذكية، ولكن في بعض الأحيان قد يواجه مستخدمي هذا النظام بعض المشكلات البرمجية ومنها توقف أحد التطبيقات عن العمل بشكل مفاجئ وبدون تفسير واضح لسبب التوقف، في هذا المقال سوف أقدم لكم بمشيئة الله تعالى بعض الحلول لمشكلة ” التطبيق لا يستجيب “، وبكل تأكيد فإن الطرق لن تؤثر بالسلب على الهاتف أو على نظام التشغيل.

حل مشكلة التطبيق لا يستجيب في الاندرويد

طرق حل مشكلة التطبيق لا يستجيب في الأندرويد

يمكن التغلب على هذه المشكلة  بإتباع إحدى الطرق البسيطة التالية /

مسح ذاكرة كاش التطبيق

في بعض الأحيان تكون عملية مسح البيانات التطبيق المؤقتة ” الكاش ” مجدية بالنسبة لمشكلة التطبيق لا يستجيب، والتي قد يؤدي حفظها على الهاتف لفترة طويلة من الوقت لحصول تلك المشكلة، ولمسح الكاش للتطبيق اتبع الخطوات التالية :

الاعدادات > التطبيقات > التطبيقات المثبتة على الهاتف ، وهنا يتم الضغط على التطبيق الذي لا يعمل> من خلال الصفحة الخاصة بالتطبيق يتم الضغط على حذف الكاش أو حذف البيانات > بعد الانتهاء من العملية السابقة يتم الخروج من الواجهة والتوجه إلى التطبيق بشكل مباشر ومعاينة التغييرات.

يجب الإشارة هنا إلى أن حذف بيانات التطبيق يؤدي إلى حذف جميع البيانات المثبتة على الهاتف مثل بيانات تسجيل الدخول وغيرها، ويبدأ من الصفر كأنه أعيد تثبيت التطبيق.

إلغاء وإعادة تثبيت التطبيق

من الممكن حل مشكلة التطبيق لا يستجيب أيضاً من خلال القيام بعملية حذف وإعادة تثبيت التطبيق مجدداً، حيث يتم هنا الدخول إلى متجر جوجل بلاي والبحث عن التطبيق ثم الضغط على خيار ” إلغاء التثبيت “، وعندما تنتهي عملية حذف التطبيق من هاتفك، اضغط على التثبيت ومرة أخرى وقم بتجربته حال تثبيته.

إعادة ضبط المصنع للهاتف

من الممكن أن يكون السبب في وقوع مشكلة في نظام التشغيل الأندرويد والتي تسبب في عدم المقدرة على تشغيل بعض التطبيقات مثل وصول بعض الملفات الضارة أو الفيروسات للهاتف، وهنا لكي يتم حل المشكلة بإذن الله، لابد من عمل إعادة ضبط مصنع للهاتف وتتم العملية من خلال اتباع الخطوات التالية :

  • قبل عملية البدء في إعادة ضبط المصنع، يجب أن تكون على دراية ومعرفة تامة ببيانات حساب جوجل الموجود على هاتفك.
  • الذهاب إلى الاعدادت.
  • الضغط على النظام ثم الإعدادات المتقدمة ثم إعادة ضبط الخيارات.
  • ومن ثم الضغط على حذف جميع البيانات Delete all data.
  • الانتظار لبعض الوقت حتى يتم الانتهاء من عملية إعادة ضبط المصنع على الهاتف.

ويجب الانتباه إلى أن عملية إعادة ضبط المصنع تقوم بحذف جميع البيانات من على الهاتف بما فيها التطبيقات والصور والفيديوهات والرسائل وجهات الاتصال وكل شيء محفوظ على الذاكرة الداخلية للهاتف.

عمل إعادة تهيئة للهاتف ” فورمات “

في حال اتبعت كافة الطرق والوسائل السابقة ولم تجدي نفعاً فأصبح الحل الوحيد متمثل بإعادة تهيئة كاملة للهاتف وتتم هذه العملية عن طريق الاستعانة بأحد المتخصصين في صيانة الهواتف الذكية من أجل تغيير السوفت وير بشكل كامل لهاتفك بالطريقة الصحيحة.

وختاماً ننوه إلى أن حل مشكلة التطبيق لا يستجيب في الأندرويد قد يكون من خلال الاهتمام الدائم بتثبيت التحديثات الجديدة سواء الخاصة بنظام التشغيل أو التطبيقات، من الأمور التي يضمن خلالها الحفاظ على سلامة الجهاز وعلى نظام التشغيل وسلامة عمل التطبيقات لأطول فترة ممكنة.