التطبيقات الغير مهمة هل تضر الهاتف ؟.. تقني مختص يوضح

كثيرًا ما يكون على أجهزة مستخدمين الهواتف الذكية تطبيقات غير مهمة أو لا يتم استخدامها أبدًا أو نادر جدًا، لذلك نصح التقني المختص، المهندس رامي الصالح في حديث لصحيفة المواطن السعودية، بانه من الضروري تجنب تحميل التطبيقات على سطح المكتب من أجل الحفاظ على السعة التخزينية للذاكرة، إضافة إلى زيادة عدد التطبيقات على سطح المكتب يسبب حالة من الارتباك البصري ولا سيما عندما يكون المستخدم بحاجة لاستخدام تطبيق بشكل عاجل.

التطبيقات الغير مهمة هل تضر الهاتف ؟.. تقني مختص يوضح

وصايا مهمة

حذر التقني من تحميل التطبيقات غير المهمة والاكتفاء بالتطبيقات الهامة والتي يتم التعامل معها بشكل شبه دائم أو يوميًا، فبعض الأشخاص يحتفظون بتطبيقات على هواتفهم نادرًا ما يستخدمونها، والأولى تحميل التطبيقات الضرورية وتصنيفها داخل الملفات لسهولة الرجوع إليها والتعامل معها.

وأشار التقني إلى أن هناك الآن تطبيقات مهمة ويجب تحميلها من قبل الجميع مثل تطبيقات الصحة في ظل انتشار وباء كورونا، وكذلك تطبيقات التعليم التي تتيح متابعة بعض الإجراءات المدرسية للأبناء، وهناك تطبيقات البنوك، فيُفضل للشخص أن يتعامل مع البنوك التي يوجد فيها حساباته، وبالتالي هو ليس بحاجة إلى تنزيل كل تطبيقات البنوك.

التطبيقات الغير مهمة هل تضر الهاتف ؟.. تقني مختص يوضح
التطبيقات الغير مهمة هل تضر الهاتف ؟.. تقني مختص يوضح

والخلاصة: تحميل التطبيقات المهمة والضرورية يحافظ على الجهاز ولا يخفف السرعة، كما يزيد من عمر البطارية؛ لأن ترك بعض التطبيقات مفتوحة يوميًّا يؤدي إلى استهلاك البطارية.

هل تشكل تطبيقات الألعاب خطرًا على الهاتف؟

وحذر التقني من تطبيقات الألعاب باعتبارها تستخدم مساحة كبيرة من سعة التخزين على الجوال، مما يسبب بعضها لبطء في فتح التطبيقات الأخرى بسرعة، أو قد تسبب تعليق الجهاز بين الحين والآخر، فيُنصح أن يتم تنزيل تطبيق للعبة أو لعبتين فقطحيث من الملاحظ أن فئة الشباب بوجه خاص تقوم بتحميل تطبيقات ألعاب عديدة، ومن ثم يبدأون في الشكوى ببطء الجهاز.

تثبيت تحديثات أنظمة التشغيل الجديدة

ونصح التقني بضرورة متابعة تحديثات أنظمة التشغيل وتثبيتها على الجهاز، فذلك يساعد المستخدم في تجنب الكثير من المشاكل التقنية، كما من الضروري إجراء عملية نسخ احتياطي للبيانات المخزنة على الهاتف الذكي قبل استعادة إعدادات المصنع، مثل الصور ومحادثات واتساب، ويُفضل أن يتم إلغاء تثبيت التطبيقات التي لا يتم استعمالها.