من أجل التسوق عبر الإنترنت بأمان .. إليك 8 نصائح

مع انتشار التسوق عبر الإنترنت بشكل واسع في العقد الأخير في جميع انحاء العالم، وخاصة في زمن انتشار وباء كورونا وفرض القيود لمنع انتشار الفيروس، اتسع نطاق الجريمة السيبرانية وأصبحت وباء في العصر الحديث، ففي الولايات المتحدة وحدها، يتم تقديم ما يقرب من نصف مليون شكوى حول هذا الموضوع كل عام، وفقًا لمكتب التحقيقات الفيدرالي، وهذا بالطبع فقط ما يتم الإبلاغ عنه، وفي هذه المقالة يقدم متخصصون في الامن السيبراني 8 نصائح من اجل تسوق آمن عبر الإنترنت .

من أجل التسوق عبر الإنترنت بأمان .. إليك 8 نصائح

التسوق عبر الإنترنت

من أجل التسوق عبر الإنترنت بأمان .. إليك 8 نصائح
من أجل التسوق عبر الإنترنت بأمان .. إليك 8 نصائح

نصائح من أجل التسوق عبر الإنترنت بشكل آمن

1- تسوق فقط على المواقع التي تستخدم  HTTPS

تقول هذه النصيحة أنه تسوق فقط عن طريق المواقع التي تستخدم تشفير HTTPS ، حيث أنه إذا كان الموقع يستخدم HTTP ، فإن أي بيانات يتم نقلها عبر الاتصال، بما في ذلك تفاصيل الدفع وكلمات المرور، تكون غير مشفرة، مما يعني أنه يمكن قراءتها من قبل أي شخص لديه بعض المعرفة الأساسية بالجرائم الإلكترونية.

فالاتصال بموقع يستخدم HTTPS يعني أن جميع البيانات المرسلة مشفرة وأن المجرمين المحتملين لا يمكنهم التجسس على بياناتك، والواضح أن الاتصال المشفر (HTTPS) أفضل من HTTP ، وذلك يعني فقط أن اتصالك آمن، ولكن هذا لا يعني أن الموقع آمن، قد يظل موقع الويب مليئًا بنقاط الضعف وقواعد البيانات المكشوفة وقد يحتوي على الكثير من نقاط الضعف الأخرى.

2- كن حذرا مع من تتسوق

يمكنك اكتشاف المواقع الاحتيالية بسهولة إلى حد ما وفيما يلي بعض العلامات التي يجب البحث عنها تشير إلى أن الموقع احتيالي:

  • تصميم موقع سيئ: أول شيء من المحتمل أن تلاحظه عند الانتقال إلى موقع ما، هو تصميمه،حيث أن مواقع التجارة الإلكترونية ، تكرس على وجه الخصوص، الكثير من الموارد لإنشاء موقع جميل يتميز بسهولة الاستخدام على كل من سطح المكتب والجوال، فإذا كان أحد المواقع يبدو أنه قد تم إطلاقه في غضون ساعتين، فليس جيدًا أن تثق به في تفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بك.
  • تدقيق إملائي ونحوي ضعيف: المواقع ذات السمعة الطيبة تمنح قدرًا كبيرًا من الجهد والموارد لمحتوى الموقع،قد تحدث أخطاء مطبعية أحيانًا، ولكن إذا كان هناك نقص واضح في المحتوى، فهناك احتمال كبير أن يكون الموقع ضارًا.
  • أسماء تجارية أو عناوين URL أو رسائل بريد إلكتروني غريبة : من السهل جدًا تحديد هذه الأسماء، لكن بعضها قد يكون مخادعًا، إذا كان عنوان موقع الويب (URL) يبدو شيئًا مثل  “best-gifts-at-super-low-prices.com” ، فمن المحتمل أنه موقع احتيال، وكذلك أيضًا رسائل البريد الإلكتروني أو عناوين URL التي تحتوي على تعديلات غير ملحوظة تقريبًا في أسمائها مقارنة بالشركة الفعلية التي يتظاهرون بها، الأمر كله يتعلق بالقدرة على تحديد الفرق بين  rnicrosoft  و micorsoft و  Microsoft .
  • عدم وجود تفاصيل الاتصال:: توفر مواقع التجارة الإلكترونية دائمًا وسيلة للتواصل، إذا كان الموقع لا يوفر وسيلة للتحدث مع الدعم، فهذا يعني على الأرجح أنها غير شرعية.
  • موقع غير آمن: كما هو مذكور أعلاه ، إذا كان الموقع يفتقد “S” في HTTPS ، فلا تثق به فيما يتعلق بتفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بك، وبالتالي إرسال معلوماتك عبر HTTP يعرضها للخطر.

بشكل عام، تسوق مع من لديك معرفة عنه، وإذا كنت لا تعرفه ، فاقرأ ما يقوله الآخرون عنهم قبل أن تفكر في التسوق معهم.

3- تسوق عبر الإنترنت باستخدام بطاقات الائتمان إن أمكن

إذا كانت لديك بطاقة ائتمان، فمن الأفضل عمومًا استخدامها بدلاً من بطاقة الخصم الخاصة بك عند إجراء عمليات شراء عبر الإنترنت، وذلك لأنه عند استخدام بطاقة الائتمان، إذا تمت سرقة تفاصيل الدفع الخاصة بك عن طريق فورم (طريقة لسرقة تفاصيل بطاقتك الائتمانية من النماذج عبر الإنترنت)، فلن يتأثر حسابك المصرفي عادةً على الفور.

وفي حال لم يكن بطاقة ائتمان، يمكنك ربط حسابك المصرفي بمنصة دفع عبر الإنترنت (مثل  Google Pay  أو  Apple Pay ) حتى لا يرى بائع التجزئة حتى معلومات الدفع الخاصة بك.

4- تحقق بشكل متكرر من كشوفات بطاقتك الائتمانية

تحقق من بيانات بطاقة الائتمان الخاصة بك كلما أمكن ذلك، تمتلك معظم شركات بطاقات الائتمان تطبيقًا أو ستتيح لك التسجيل لتلقي الرسائل النصية عند إضافة رسوم إلى حسابك، وإذا كان هناك شيء يبدو غير صحيحًا، فاتصل بشركة بطاقة الائتمان أو البنك الخاص بك وحاول حلها.

5- استخدم كلمات مرور قوية

ولكن استخدم كلمة مرور قوية تتكون من أحرف (كبيرة وصغيرة) وأرقام وأحرف خاصة، لا يؤدي ذلك فقط إلى زيادة صعوبة تخمين المحتالين المحتملين، ولكنه يجعل أيضًا من الصعب للغاية على أي شخص الوصول إلى حسابك عبر الهاكرز.

6- إذا كنت تتسوق في الأماكن العامة استخدم VPN

عندما تتصفح الإنترنت على شبكة Wi-Fi عامة ، يمكن لأي شخص رؤية ما تفعله ويعتبر فرصة لمراقبة نشاطك والتقاط معلوماتك الشخصية، مثل كلمات المرور أو التفاصيل المصرفية.

عندما تستخدم شبكة افتراضية خاصة (VPN) ، تمر جميع حركات المرور الخاصة بك عبر نفق مشفر، مما يحمي معلوماتك من الاعتراض، يتيح لك ذلك التسوق بأمان من أي مكان.

7- احترس من صفقة “جيد جدًا”

طوال العام، وخاصة خلال مواسم الأعياد ، ستتعرض لمحاولات التصيد الاحتيالي عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي وحتى الرسائل النصية القصيرة، إذا كان هناك شيء يبدو أنه جيد جدًا لدرجة يصعب تصديقه، لا تنقر فوق هذا الرابط، عليك أن تتحقق من أن كل شيء حقيقي قبل المضي قدمًا، لا تنقر فوق أي روابط في البريد الإلكتروني، وبدلاً من ذلك، قم بزيارة الموقع الرسمي والشرعي إذا كان لديك أي شك بشأن البريد الإلكتروني أو المرسل، حيث أن مجرد النقر فوق الارتباط يمكن أن يؤدي إلى تثبيت برامج ضارة على الجهاز الخاص بك.

8- اعرف حقوقك وسياسات الإرجاع ولاسترداد الخاصة بالموقع

على أي موقع إلكتروني للتجارة الإلكترونية ذائعة الصيت، ستتمكن من العثورعلى سياسة الإرجاع الخاصة بالشركة، ويُعد متجر أمازون مثالًا رائعًا على ذلك، حيث يقوم بالتوضيح بالتفصيل سياسات الإرجاع والاسترداد لمختلف فروع أعمالها، من المفيد  دائمًا قراءة هذا قبل إجراء أي عملية شراء، فقط حتى تعرف مع من تتعامل.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.