افعلها الآن.. خطوات تحمي جهازك المكتبي من فيروس الفدية

يعد فيروس الفدية من أشهر الفيروسات في تاريخ التكنولوجيا، حيث سمي بهذا الاسم لأنه يقوم بتشفير الملفات في جهازك المكتبي، ويطلب دفع مبلغ من المال كفدية لكي تفك تشفير الهارد.

فيروس الفدية

أصبحت برامج الفدية منتشرة بشكل كبير في الآونة الأخيرة، فهذه مشكلة تصيب مستخدمي الكمبيوتر من الأفراد والشركات للعديد من السنوات، ونظرًا لانتشارها فإن إصابة جهازك بها يؤدي إلى فقدان الكثير من الملفات المهمة.

من المهم أن تتأكد من أن جهازك محمي أمام هذه البرامج الخبيثة، حيث أضافت شركة مايكروسوفت من خلال ويندوز 10 ميزات أمنية تحميك من الفيروسات الخبيثة بما فيها فيروس الفيديو.

وفقًا لموقع theverge يوجد العديد من مستويات الأمان بنظام ويندوز الأول، منها فحص البرامج الضارة التي يتم تشغيلها بشكل افتراضي لمنع تثبيت برامج الفدية على جهازك، وفي حال إصابة جهازك بفيروس الفدية فلن تتمكن من فحص الملفات.

المستوى الثاني من مستويات الأمان لجهازك المكتبي والتي يجب استخدامها بشكل يدوي، وهنا يجب التنويه أن هذا المستوى من الأمان لا يتم تشغيله بشكل يدوي لسبب ما، حيث يعمل هذا المستوى عن طريق السماح لبعض التطبيقات بإجراء التغييرات على ملفاتك مما يمنع وصول برامج الفدية إلى الملفات.

كيفية تشغيل الحماية ضد البرامج الضارة في نظام الويندوز؟

  • الخطوة الأولى عبر مربع البحث من القائمة اختار أبدأ start ابحث عن كلمة عن كلمة حماية الويندوز windows security، أو افتح الإعدادات settings، ثم اختار الخصوصية والأمان privacy & security، ثم حماية الويندوز windows security.
  • الخطوة الثانية تشغيل الحماية من برامج الفدية انتقل إلى خيار الحماية من الفيروسات والمخاطر virus and threat protection، وانقر على manage ransomware protection.
  • الخطوة الثالثة عبر خيارات الصفحة الجديدة يمكن تشغيل ميزة تسمى التحكم في وصول المجلدات access controlled  folder، والتي تعمل بدورها على عدم تمكن التطبيقات غير المعتمدة من إجراء التغييرات على الملفات.
  • الخطوة الرابعة بمجرد الوصول إلى ميزة التحكم سترى 3 ميزات أخرى هي:
  1.  الميزة الأولى سجل الحظر block history، وسيسمح هذا الخيار للتطبيقات التي تحددها مايكروسوفت بأنها آمنة الاستخدام على الويندوز بإجراء التغييرات على مجلداتك المحمية، فإذا رأيت تطبيق تطبيق ما تريد استخدامه ولا يعمل بعد تفعيل هذه الميزة قم بالتحقق من سجل الحظر.
  2. الميزة الثانية المجلدات المحمية protected folders، حيث إذا كنت ترغب في إضافة طبقة حماية إضافية من برامج الفدية يمكن تحديد المجلدات المحمية، والنقر فوق زر إضافة مجلد محمي، وقم بإضافة المجلد الذي تريد حمايته، وانقر فوق خيار تحديد مجلد.
  3. الميزة الثالثة السماح لأحد التطبيقات من خلال وصول المتحكم فيه إلى المجلد allow an app through controlled folder access، حيث إذا كان لديك مشكلة في تطبيق ما تريد إضافته إلى قائمة التطبيقات المسموح بها، يمكنك فعل ذلك من خلال الرجوع إلى خيار الحماية، وحدد السماح لأحد التطبيقات من خلال الوصول إلى المجلد المتحكم فيه، بعد النقر فوق زر إضافة تطبيق مسموح به، ويمكنك النقر فوق التطبيقات المحظورة موخرًا لرؤية التطبيقات التي حاولت الوصول إلى مجلداتك المحمية لإلغاء الحظر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. صابرين يقول

    انا صابرين