اسرار مشروع تقنية LI-Fi  احدث تقنية الاتصالات وكيف ستغير عالم الإتصالات

لطالما كانت تنقية الانترنت من دخولها نقله في البشرية عامة واحدثت تنقية الواي فاي خلال العقد الماضي لكن الآن احدثت تقنية تقنية Li-Fi في اكتشافها تساؤلات البعض هل تكون النقله الجديدة بين مستخدمي الواي فاي ل لاي فاي.

تقنية Li-Fi
تقنية Li-Fi
تقنية Li-Fi

بداية اختراعها

تم اختراع وابتكار التقنية في عام 2011 وفق مجلة تايم الأمريكية، واعتبر “li – fi ” وتعتبر بديل متألق لخدمة الواي فاي وتمكن من اختراعها العالم :” هارلد هاس ” استاذ هندسة الاتصالات بجامعه ” إدنبره ” بإسكتلندا.

مميزات تقنية Li-Fi

تعتبر تقنية “li – fi ” بمثابة حل للمشكلات المتعلقة بالتردد اللاسلكي “bandwidth ” نظراً لأن تلك التقنية تستخدم قنية اللاسلكي وتستخدم طيف الضوء المرئي ونظراً لسرعته المذهلة فإن سرعته تصل إلى 100 جيجا بايت / ثانية.

يوفر الخصوصية والامان أكثر من تقنية Li-Fi  بكثير بالإضافة إلى أن تقنية Li-Fi صيانته وتكاليفه منخفضة.

عيوب تقنية Li-Fi

تقنية Li-Fi
تقنية Li-Fi

نظراً لأعتمادها على الضوء فإنها لا يمكنها العمل الا بصفاته، مثل صعوبه التنقل خلال الجدران، يجب توافر الضوء أو بعض مصادره مثل: الشمس، والمصابيع، والمواد غير الشفافه.

مراحل تطور تقنية Li-Fi

تقوم حالياً شركات روسية مع شركات صينيه بالعمل على تطوير هذه التقنية حيث تعتبر تقنية “li – fi ” وليده عالم الاتصالات حالياً وسيعتبر تطويرها بمثابه نقله لعالم الاتصالات في العالم، تقنية Li-Fi تستخدم حالياً لكن في بعض اماكن محدوده في اليابان وذلك بجامعه كيو، وايضاً شركة بايت لايت، جامعة أدنبره وأكسفورد، ويقوم ايضاً بتطويرها فريق من كبار مطوري الاتصالات في العالم.

لذا فإن عيوبها تقنية Li-Fi على الأغلب سيتم اكتشاف علاجات ليها لتتوافر مع احتياجات وراحه مستخدمي عالم الاتصالات.