اسخدام مؤشر جوجل Google trends في التسويق للنشاط التجاري

إن العمل في مجال التسويق الكتروني يحتاج دائما إلى الأدوات التي تساعد في فهم الكثير من الاتجاهات التي تكمل العمل بشكل ناجح والتعرف على الموضوعات التي يتم البحث عنها بكثرة وتلقى صدي في وقت محدد يعد أحد العوامل التي تساعد المسوقين في تحقيق أهدافهم ومن هنا تأتي أهمية أداة مؤشر جوجل أو جوجل تريندز.

مؤشر جوجل

فالقدرة على التعرف على احتياجات المستهلك بصورة متواترة يسهل إنتاج المنتج والمحتوى القادر على لفت الانتباه بل أنه قادر على استباق الاتجاهات السائدة والإبداع عن المنافس من خلال الحلول الرائدة والابتكار.

ولهذا فإن هناك حاجة ملحة إلى أداة يمكن أن تساعد في تنفيذ هذه المهمة ومن أهم هذه الأدوات جوجل تريندز وهي أحد الخدمات المجانية التي يتم تقديمها من جوجل والتي يمكن من خلالها المتابعة واكتشاف الاتجاهات الأساسية من خلال الكلمات الرئيسية التي يتم البحث عنها من جانب المستخدم وتحليلها خلال فترة معينة

مؤشر جوجل

جوجل تريندز

أداة مؤشر جوجل تم إطلاقها في عام 2006 عن طريق جوجل يمكن من خلالها التعرف على الكلمات البحثية التي يتم البحث عنها بكثرة من جانب المستخدمين على شبكة الإنترنت ويمكن من خلالها الحصول على فكرة عن التطورات في أرقام البحث عن كلمة رئيسية تهم موضع معين والتي يتم البحث عنها خلال فترة زمنيه معينة.

كما يمكن من خلال هذه الأداة عمل المقارنات بين المفاهيم المختلفة والتقييم لمدى موسمية أحد المواضيع التي يتم البحث عنها إلى جانب امكانية تصفية نتائج البحث على حسب الدولة أو البلد وعلى حسب الوقت سنة أو شهر أو اسبوع أو يوم أو ساعة وفي أي فئه مثل أموال أو فنون علاوة على نوع البحث على اليوتيوب أو الأخبار أو الصور أو المشتريات.

مؤشر جوجل

كيف يعمل مؤشر جوجل ؟

كمية المعلومات التي توجد على جوجل تريند والتي يمكن الدخول عليها هي جزء من بنك المعلومات الذي يتوافر داخل الأداة فكلمة ترندز تعني ميل أو اتجاه فهي الأداة التي يكتشف من خلالها المسوق اتجاهات السوق في مجال معين.

فهذه الأداة تعمل على الجمع والتخزين والتنظيم للبيانات وربطها مع بعضها البعض في عملية بحث جديدة تتم من خلال مستخدمي شبكة الإنترنت عن طريق المنصات المختلفة مثل محرك البحث جوجل.

لذلك عند الدخول على جوجل ترندز والبحث عن كلمة مفتاحية معينة تعمل الأداة على تشكيل رسم بياني يشتمل على المتغيرات في الأرقام عن هذه الكلمة طوال الوقت حيث أن المحور الأفقي يدل على الزمن أما المحور العمودي فيدل على حجم البحث عن الكلمة والارتفاع والانخفاض في الخط الأزرق يدل على النقصان أو الزيادة في معدل اهتمام الجمهور بكلمة البحث.

اسخدام مؤشر جوجل Google trends في التسويق للنشاط التجاري 1 26/8/2020 - 2:58 م

لماذا يجب الاعتماد على اداة Google trends

البيانات التي يمكن الحصول عليها من خلال مؤشر جوجل قيمة جدا لأي خطة تسويقية وذلك من خلال التعرف على مؤشرات البحث عن موضوع أو محتوى أو منتج معين خلال فترة معينة يمكن أن يساعد في إعداد خطة تسويقية تستبق وتتعرف على الامكانيات التي يجب أن تتوافر في المنتج أو المحتوى المطلوب ترويجه والوقت الأفضل للترويج ومن أهم الأسباب التي تدفع للاعتماد على أداة جوجل ترندز:

اسخدام مؤشر جوجل Google trends في التسويق للنشاط التجاري 2 26/8/2020 - 2:58 م

إنتاج المحتوى الجيد

يمكن من خلال جوجل ترندز التعرف على وتيرة البحث من جانب الناس عن منتج أو محتوى معين أو الموضوعات التي يزيد عليها البحث بشكل أكبر فهذه المعلومة مهمة للأشخاص الذين يقدمون محتويات جديدة فمن خلال التعرف على أحد الموضوعات المهمة التي تلفت اهتمام الناس يمكن إعداد محتوى بأسلوب مختلف يضمن المنافسة بشكل قوي مع الأشخاص الآخرين والحصول على جزء من العملاء.

مؤشر جوجل

عمل استراتيجية اعلانية

يمكن الاستفادة من أداة مؤشر جوجل في عمل الإعلانات والحملات التسويقية من خلال التعرف على نقاط الذروة التي يدور حولها موضوع معين وبالتالي استباق الاتجاهات والتخطيط بحملة تسويقية بشكل أكثر قوة ودقة وفي الوقت المناسب.

الاتجاهات السائدة في السوق

استخدام جوجل ترندز سوف يساعد على التعرف على المواضيع ذات الصلة والحصول على فرص من خلال هذه المواضيع لتحسين جودة المحتوى المقدم وذلك من خلال فهم سلوك المستهلك بشكل أكبر ونوع المنتج أو الخدمة التي يبحث عنها.

اسخدام مؤشر جوجل Google trends في التسويق للنشاط التجاري 3 26/8/2020 - 2:58 م

المقارنات

المقارنة بين المواضيع المتشابهة يساعد في الكشف علي الأكثر شيوعا منها بين الجماهير ويمكن الاستفادة من هذه الخاصية في التخطيط للحملات الممولة أو التعرف على الكلمات الرئيسية من أجل النشر في مدونه أو على مواقع التواصل الاجتماعي فعلى سبيل المثال يمكن عمل مقارنة بين موضوعين متقاربين لاختيار الأنسب منهما.

مؤشر جوجل

طريقة استخدام مؤشر جوجل

يتم الدخول على حساب مؤشر جوجل من خلال حساب جوجل العادي عن طريق وضع الايميل وكلمة المرور أو إنشاء حساب جديد سوف تظهر الصفحة الرئيسية التي يوجد فيها آخر المستجدات والأخبار في العالم بصورة عامة أو في منطقة مستهدفة ومن خلال هذه الصفحة يمكن التعرف على ملخص للعمليات الرئيسية للبحث التي تم تنفيذها من جانب الجمهور خلال 12 شهر.

وفي أسفل الصفحة يمكن التعرف على العمليات الأكثر بحث ذات الصدارة خلال الفترة الحالية إلى جانب العمليات الأساسية للبحث ذات الصلة بالسنوات السابقة كما يمكن البحث الفعلي من خلال المحرك الموجود في الأعلى بكتابة الكلمة الرئيسية في شريط البحث سوف تظهر صفحة تحتوي على البيانات الأساسية المتعلقة بالكلمة واذا كانت نتائج البحث قليلة فإن جوجل سوف يقوم بعرض رسالة بأنه لا توجد كمية كافية منالبيانات لعرضها.

أما عند وجود كمية كافية من البيانات سيتم العرض في صورة رسم بياني يحتوي على بيانات عن الكلمة الرئيسية المتعلقة بالموضوع محل البحث ويمكن التعرف على المناطق التي يستخدم فيها هذه الكلمة بشكل أكبر ويمكن اختيار فترة زمنية محددة إلى جانب امكانية اختيار الفئة مثل ثقافة أو فنون كما يمكن اجراء المقارنات من خلال النقر على campare.

كما يمكن عن طريق جوجل تريندز استلام اشعارات من خلال البريد الالكتروني بكلمات مفتاحية مميزة يتم البحث عنها أو الحصول على ملخص بالأبحاث الرئيسية في أحد المناطق المحددة كما توجد خاصية Trnding searches التي يمكن من خلالها عمل التحديثات حول كلمة رئيسية معينة أو الحصول على اشعارات عليها.