اخطر 10 حقائق مرعبة يعرفها عنك “فيسبوك”

لا يقتصر تجسس “فيسبوك” على اهتماماتنا وأنشطتنا فقط ،ولكن أسلوب حياتنا وميلنا السياسي وأعمق أسرارنا وقضايا شخصية أخرى ربما نفضل الحفاظ على سريتها.

اخطر 10 حقائق مرعبة يعرفها عنك "فيسبوك" 11 10/12/2020 - 9:36 م

يراقبك “فيسبوك” عن كثب لدرجة أنه ربما يعرفك أكثر منك، ومالا تعرفه ،ان حذف حسابك على “فيسبوك” أو حتى رفضك لاستخدامه هو أو أي من الخدمات الشقيقة له لن يمنعه من تتبعك.

ينشئ “فيسبوك” ويحتفظ بصفحة ملف شخصي لك حتى إذا لم تستخدم أيًا من خدماته وهذا مجرد قطرة من بحر،اليك هنا أهم 10 حقائق مخيفة عن “فيسبوك” .

اخطر 10 حقائق مرعبة يعرفها عنك "فيسبوك" 1 10/12/2020 - 9:36 م

1 – أيديولوجيتك السياسية

يعرف “فيسبوك” أيديولوجيتك السياسية حتى لو لم تكشف عنها مطلقًا على أي من تطبيقاته، أو لم تعجبك صفحة مرشح سياسي. يحدد “فيسبوك” ميولك السياسية من خلال النظر إلى أنشطتك عبر خدماته.

تستخدم هذه المعلومات لتصنيفك كشخص ليبرالي أو معتدل أو محافظ،لكن كيف يحدد “فيسبوك” حقًا معتقداتك السياسية لا يزال ذلك غير واضح.

يعتقد بعض المحللين أنه يتتبع تفاعلاتك مع الكيانات المحددة الهوية سياسيًا. على سبيل المثال ، فإن الإعجاب بصفحة “فيسبوك” أو التفاعل معها سيؤدي إلى استنتاج “فيسبوك” لهويتك السياسية.

اخطر 10 حقائق مرعبة يعرفها عنك "فيسبوك" 2 10/12/2020 - 9:36 م

2 – حياتك العاطفية

يعرف “فيسبوك” متى تكون في حالة حب ، قبل شهور من نشر ذلك رسميًا على ملفك الشخصي بفضل سنوات من تحليل المليارات من البيانات ، يمكن لـ “فيسبوك” التنبؤ بدقةبوجود علاقة عاطفية محتملة،يعرف أن شيئًا ما يختمر عندما يلاحظ زيادة مفاجئة في التعليقات والمشاركة بين شخصين.

تبدأ طيور الحب المحتملة في ترك ما معدله 1.53 منشورًا يوميًا على حائط بعضها البعض 85 يومًا قبل جعل علاقتها رسمية. يزيد هذا إلى 1.67 منشورًا يوميًا قبل 12 يومًا من بدء العلاقة.ومع ذلك ، تتباطأ الأمور قليلاً عندما يبدأ العشاق الجدد علاقتهم. تنخفض تعليقاتهم ورسائلهم وتفاعلاتهم بشكل عام. ومع ذلك ، فإن الانخفاض لا يعني السوء. إذا كان هناك أي شيء ، فهذا يعني أن العلاقة صحية. تحتوي أحدث التعليقات والرسائل والتفاعلات دائمًا على محتوى جدير بالاهتمام أكثر من تلك التي تم إرسالها قبل بدء العلاقة.

اخطر 10 حقائق مرعبة يعرفها عنك "فيسبوك" 3 10/12/2020 - 9:36 م

3 – سجلات المكالمات والرسائل القصيرة

يحفظ “فيسبوك” تفاصيل كل مكالمة ورسالة قصيرة ترسلها أو تستقبلها. يقوم بحفظ كل شيء عن هذه المكالمات الهاتفية بما في ذلك أسماء وأرقام هواتف المتصل والمتلقي وتاريخ ووقت ومدة المكالمة الهاتفية.

يحتفظ “فيسبوك” بهذه المعلومات لسنوات. في عام 2018 ، وجد بعض المستخدمين الذين قاموا بتنزيل أرشيفات البيانات الخاصة بهم والتي تحتوي على معلومات يمتلكها “فيسبوك” ، سجلات المكالمات والرسائل النصية القصيرة التي يعود تاريخها إلى عام 2015. ولحسن الحظ بالنسبة لمستخدمي “أيفون” ، فإن هذا الانتهاك الشديد للخصوصية يقتصرعلى أجهزة “الأندرويد” نظرًا لأن شركة “أبل” لا تسمح بالوصول إلى هذه المعلومات.

اخطر 10 حقائق مرعبة يعرفها عنك "فيسبوك" 4 10/12/2020 - 9:36 م

4 – ملفك الشخصى

كثير من الناس لا يستخدمون “فيسبوك” أو قاموا بحذف حساباتهم بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية. ومع ذلك ، هذا لا يعني أنهم متحررين من فضول “فيسبوك”.

انت لا تستخدم “فيسبوك” ولكن أصدقائك يفعلون ذلك، يقوم “فيسبوك” بتحميل جهات الاتصال الخاصة بهم وحفظها على خوادمه عند قيامهم بالتسجيل، ثم يربط أرقام الهواتف هذه بمستخدمي “فيسبوك” الحاليين ، ويقترح عليهم إضافتهم كأصدقاء. من هنا يأتى اقتراح “أشخاص قد تعرفهم” التي نراها على صفحاتنا.

اخطر 10 حقائق مرعبة يعرفها عنك "فيسبوك" 5 10/12/2020 - 9:36 م

5 – تحديد موقعك

تشتهر “جوجل” باهتمامها الشديد بجمع معلومات حول موقعك. ومع ذلك ، لديها منافس غير معلن ، وهو منافس غالبًا ما نتغاضى عنه في القضايا المتعلقة “بسرقة الموقع”.

يعرف “فيسبوك” مكانك في كل لحظة. إذا كنت تشعر أن هذا أمر مخيف ، فيجب أن نضيف أنه يخزن هذه المعلومات أيضًا على خوادمه. لذلك فهو يعرف كل مكان ذهبت إليه ، بعد فترة طويلة من مغادرتك وربما تكون نسيت أنك كنت هناك.

يتتبعك “فيسبوك” باستخدام التطبيق الموجود على هاتفك ، حتى عندما لا يكون قيد الاستخدام. يوفر “فيسبوك” للجميع خيار تقييد ميزة تتبع التطبيق أو حتى إيقاف تشغيله تمامًا ولكن كما اكتشف الآخرون ، لا يزال “فيسبوك” يتتبعك حتى إذا قمت بإلغاء الاشتراك.

اذا لم  يعتمد “فيسبوك” على استخدام ميزات الموقع على هاتفك ، فإنه سيلجأ إلى استخدام شبكة Wi-Fi وعنوان IP والبلوتوث وعادات التصفح والأماكن التي تقوم بتسجيل الوصول إليها والمحتويات الأخرى التي تقوم بتحميلها إلى الموقع لتحديد موقعك .

اخطر 10 حقائق مرعبة يعرفها عنك "فيسبوك" 6 10/12/2020 - 9:36 م

6 – حالة الحمل الخاصة بك

يعرف “فيسبوك” متى تكونين حاملاً أو من المحتمل أن تصبحي حاملاً ، أي إذا لم تكوني حاملاً بالفعل. لذلك لا ينبغي أن تنزعجى عندما تبدأين في رؤية إعلانات لمنتجات العناية بالطفل.

يسمح “فيسبوك” للمعلنين باستهداف النساء الحوامل وسوف يستهدفونك إذا اشتبهوا في أنك واحدة منهن.

رفض موقع “فيسبوك” نشر معلومات حول كيفية التعرف على النساء الحوامل، ومع ذلك ، قالت إنها نادراً ما تستخدم بيانات من تحديث حالة سيدة لتحديد ما إذا كانت حاملاً.

هذا التوقع مخيف للغاية على الرغم من أنه من المفترض أن يكون مقنعاً. من المفترض أن يكون تحديث الحالة هو الطريقة الأكثر احتمالية لمعرفة ما إذا كانت المرأة حامل ، أليس كذلك؟ هذا يتناقض حتى مع ما قاله فيسبوك لأحد المعلنين حول كيفية تحديده للنساء الحوامل. وقال إنه يحدد احتمالية حمل المرأة بناءً على ما تنشره على “فيسبوك”.

اخطر 10 حقائق مرعبة يعرفها عنك "فيسبوك" 7 10/12/2020 - 9:36 م

7 – برنامجك اليومى

يعرف “فيسبوك” عندما تكون نائمًا ومستيقظًا. إذا لم تكن لديك مشكلة في ذلك ، فانتظر حتى تسمع أنه جعل هذه البيانات متاحة للجميع. أي شخص قادر على كتابة القليل من التعليمات البرمجية لاستخراج هذه المعلومات من “فيسبوك مسنجر”.

يحتوي “مسنجر” على ميزات تكتشف وقت استخدام التطبيق على أي من أجهزتك. من خلال كتابة رمز للتحقق من حالة كل شخص في قائمة الأصدقاء ، يمكن لأي شخص تحديد ما إذا كان أصدقاؤه متصلين أو غير متصلين أو متصلين ولكنهم خاملون. يمكنهم بعد ذلك استخدام هذه المعلومات لتحديد متى يكونون مستيقظين ونائمين.

اخطر 10 حقائق مرعبة يعرفها عنك "فيسبوك" 8 10/12/2020 - 9:36 م

8 – الانفصال عن شريكك

بالعودة إلى العلاقات ، يمكن لـ “فيسبوك” التنبؤ عندما تكون أنت وشريكك على وشك الانفصال ، حتى قبل أن يدرك أي منكما ذلك. لذا كن مطمئنًا إلى أن الانفصال جاري بحلول الوقت الذي تبدأ فيه في رؤية إعلانات مواقع المواعدة في ملف الأخبار الخاص بك.

لا يتوقع “فيسبوك” انهاء العلاقات بناءً على الصور التي تلتقطها مع حبيبك أو عدد المرات التي تتواصلان فيها، بدلاً من ذلك ، فإنه يحددها بناءً على أصدقائك المشتركين وعلاقتك بالأصدقاء المقربين لشريكك.

يعتبر “فيسبوك” علاقتك صحية إذا كان لديك أنت وشريكك العديد من الأصدقاء المشتركين وإذا كنت قريبًا من الأصدقاء المقربين لشريكك.ومع ذلك ، إذا لم يكن لديك العديد من الأصدقاء المشتركين وكان شريكك بعيدًا عن أصدقائك المقربين ، فهناك احتمال كبير أن تتدهور علاقتك .

اخطر 10 حقائق مرعبة يعرفها عنك "فيسبوك" 9 10/12/2020 - 9:36 م

9 – مؤشر الماوس

إذا كنت تستخدم “فيسبوك” على جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك ، فيجب أن نعلمك أن “فيسبوك” يتتبع مؤشر الماوس.

خلال تحقيقات الكونجرس الأمريكي في فضيحة ” كامبريدج أناليتيكا” ، وهى فضيحة سياسيّة كُبرى تفجّرت في أوائل عام 2018 عندما تم الكشف عن أنّ شركة “كامبريدج أناليتيكا” قد جمعت “بيانات شخصية” حولَ ملايين الأشخاص على موقع فيسبوك من دون موافقتهم قبل أن تستخدمها لأغراض “الدعاية السياسية” ، كشف “فيسبوك” أنه يتتبع حركات المؤشر لتحديد ما إذا كان المستخدم إنسانًا أم روبوتًا.

كان من الممكن أن يكون هذا عذرًا جيدًا باستثناء أن “فيسبوك” قد كشف الحقيقة قبل بضع سنوات ، عندما قال إنه يتتبع حركات مؤشر الماوس لتحديد الإعلانات التي نقرنا عليها ونحوم حولها. في جملة واحدة ، يتتبع “فيسبوك” مؤشراتنا لمعرفة الإعلانات التي نهتم بها.

اخطر 10 حقائق مرعبة يعرفها عنك "فيسبوك" 10 10/12/2020 - 9:36 م

10- أقاربك المفقودون والمنسيون

في عام 2017 ، عثر الكاتب  “كشمير هيل” ، على قريبة مفقودة منذ فترة طويلة بعد أن اقترح عليه “فيسبوك” أن يضيفها كصديقة. لم يكن لديهم أى صديق مشترك ، وكان لديهم ألقاب مختلفة ولا يعرفون عنها أى شىء منذ 35 عامًا ومع ذلك ، اكتشف “فيسبوك” بطريقة ما أن هناك شىء ما يربطهما.

لقد أوضحنا بالفعل كيفية عمل خاصية “اشخاص قد تعرفهم” ومع ذلك ، يبدو أن الأمر أكثر تعقيدًا مما نظن.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.