احذر من اختراق جهازك من خلال CCleaner

أعلنت شركة piriform على موقعها الرسمي، تعرض تطبيق CCleaner لعملية إختراق برمجية، وترتب على ذلك الإختراق تسريب معلومات 2، 2 مليون مستخدم للتطبيق على أجهزة الحاسب الألي.

اختراق ccleaner

كيف تم اكتشاف عملية اختراق CCleaner

أشارت شركة بيريفورم، أنها إكتشفت وجود عنوان رقمي IP يقوم بجمع المعلومات من خلال التطبيق، وبعد التحري، وجدوا أن أحد إصدارات تطبيق CCleaner تم التعديل عليه برمجياً بطريقة غير شرعية قبل إصداره رسمياً للمستخدمين. اختراق CCleaner

وقد أصدرت شركة سيسكو، تقريراً عن عملية اختراق CCleaner  انتهت فيه أن التطبيق المخترق لا يضر بنظام التشغيل مباشرة، ولكنه يعمل على تجميع معلومات مستخدم الحاسب.

ما هي المعلومات أو البيانات التي يجمعها CCleaner؟

حيث تتضمن المعلومات التي يقوم بتجميعها التطبيق بعد اختراقه من خلال كتابة برمجية خبيثة، إسم الجهاز، والبرامج المثبتة، والعمليات المستخدمة، والرقم التسلسلي التعريفي لكارت الشبكة الخاص بالمستخدم.

ماهو الإصدار المصاب من برنامج CCleaner؟

وقد أوضح التقرير، أن الإصدار 32 بت من برنامج CCleaner والذي يحمل رقم 5.33.6162، وكذا الإصدار رقم 1.07.3191 من برنامج CCleaner Cloud هما فقط دون غيرهما من الإصدارات الأخري قد تعرضا للإختراق، وأن غالبية المستخدمين لتطبيق CCleaner في إصداراته القديمة، غير معرضين للاختراق، والإصدار رقم 5.33.6162  غير قابل للتحديث من سيرفرات الشركة، وهو ما يؤكد أن ذلك الإصدار دون الإصدارات الأعلى في الترقية هو المصاب.

أما بالنسبة لأجهزة الآندرويد، فلم يتم استكشاف ثمة إصدار من تطبيق CCleaner مصاب بالبرمجية الخبيثة التي أصابت إصدارات الحاسب الألي.

اختراق ccleaner على اجهزة الحاسب الألي

الحلول المقترحة في حالة إذا كان إصدار CCleaner 5.33.6162.

إذا كنت من الفئة المصابة، والتي قد قامت بتثبيت تطبيق CCleaner الإصدار 5.33.6162 على جهازك الشخصي، فأمامك حلين تقوم بهما كمستخدم، حيث أن الشركة لم تقدم حلاً لذلك، واكتفت بالاعتذار:-

أولهما:- عمل استعادة لنظام التشغيل إلي تاريخ سابق على 15 أغسطس 2017، أي قبل تاريخ الإصدار المصاب من التطبيق، وبعدها إجراء عملية مسح للفيروسات من خلال احدي تطبيقات مضادات الفيروسات الشهيرة مثل AVast، والمالكة لشركة بيرفورم.

ثانيهما :-أن تقوم بإعادة تثبيت نسخة الويندوز الخاصة بك، وتعتبر تلك الطريقة هي الحل الجذري في التخلص من هذا الاختراق.