اختراق 120 مليون حساب فيسبوك ونشر محادثاتهم الخاصة

استطاع بعض قراصنة الانترنت اختراق موقع التواصل الإجتماعي الشهير “فيس بوك” باستخدام إضافات ملحقة على بعض المتصفحات وهى “امتدادات لبرامج تصفح خبيثة”، والتي يمكنها الوصول لبعض المعلومات الخاصة على المتصفح وجمع نشاط المستخدمين، وتمكن القراصنة من اختراق 120 مليون حساب للمستخدمين، ونشروا ما يزيد عن 81 ألف محادثة خاصة بهم علانية.

الأمر الذي أصبح يثير قلق مستخدمى شبكة التواصل الاجتماعى الأشهر على مستو ى العالم، فلم تكن هذه الحادثة جديدة على المستخدمين بعدما أصابهم القلق منذ شهر ماضى بسبب اختراق 30 مليون حساب للمستخدمين، غير أن طبيعة الاختراق هذه المرة مختلف بعض الشيء.

حيث استطاع المخترقون الوصول فقط لرسائل المحادثات للمستخدمين، ولم يخترقوا حساباتهم بالكامل، وذلك عن طريق بعض الملحقات (الإضافات) لعدد من المتصفحات الشهيرة، مثل جوجل كروم وفايرفوكس وسفاري، الأمر الذي ربما لا يتسبب بإدانة شركة فيسبوك حيث لم يتم الاختراق عن طريق ثغرة بموقع الفيس، وإنما عن طريق ثغرة بالمتصفح.

وذكرت وكالة الآنباء الألمانية نقلاً عن هيئة الإذاعة البريطانية بى بى سي: أن الاختراق وقع في عدد من الدول منها أوكرانيا وروسيا، كما استهدف مستخدمين من الولايات المتحدة وبريطانيا والبرازيل، وعدد من الدول الأخري، بينما طال الاختراق السابق المستخدمين الأمريكيين بصفة رئيسية.

من جهتها أعلن المسئول التنفيذى في شركة فيسبوك أنه تم التواصل مع الشركة المنتجة للإضافة التي بها ثغرة وطالبها بمنع تحميله وإيقافه من الإضافة للمتصفحات الرسمية، وتواصلت شركة فيسبوك مع الدول المعنية بالاختراق من أجل اتخاذ اجراءات صارمة ضد المواقع التي تعرض المحادثات التي تم سرقتها وإعلانها.

جدير بالذكر أن القراصنة استطاعوا اختراق ما يقرب من 81 ألف محادثة خاصة بالمستخدمين، “الدردشة” ونشرها على بعض المواقع، وعرضوا العديد من الرسائل للبيع بمبلغ 10 سنت لكل حساب.

اقرأ أيضاً :