اختراق الايفون أصبح ممكنا حسب تصريحات رسمية


اختراق الايفون هل هذا ممكن؟ الأسطورة تقول أن الايفون لا يمكن اختراقه، فيعتقد العديد من مستخدمي هواتف شركة الايفون أن اختراق الايفون من الأمور الصعبة، لأن شركة أبل متطورة جدا، وقد شددت في حماية منتجاتها من هجمات الاختراقات، ولكن منذ يوم إصابة أحد أجهزتها بفيروس، ماتت الأسطورة التي تقول بأن آجهزة أبل لا تصاب بالفيروسات.

وفي الثلاثاء الماضي الموافق لـ 22 مارس 2016 ظهرت تصريحات رسمية لمكتب التحقيقات الفيدرالية الامريكية تخبر أن المكتب تمكن من اختراق بيانات هاتف آيفون منفذ هجوم سان برناندينيو، دون اللجوء إلى دعم شركة أبل من أجل اختراق هاتف الايفون.

وقد كان من المفترض أن تعقد جلسة في المحكمة يوم الثلاثاء من أجل الاستماع لتصريحات الناطق والممثل لشركة إنتاج هواتف الايفون أبل، وسماع جواب شركة أبل حين طلبت منها وزارة العدل الأمريكية مساعدة مكتب التحقيقات الفيدرالي في الحصول على معلومات هاتف الايفون الخاص بأحد المتهمين بتفجيرات سان بناندينيو بكاليفورنيا، ولكن شركة آبل رفضت تقديم هذه المساعدة؛ لأنها تخرق قوانين الشركة في التعامل مع زبنائها.
وقد أجل المحكمة جلسة المحاكمة حتى إشعار آخر، بسبب غياب شركة أبل.

وأعلن المدعي العام للولايات المتحدة الأمريكية عن تدخل طرف ثالث، وكشف عن إمكانية اختراق الايفون دون اللجوء إلى شركة أبل، ولم يبق إلا التأكد من فعالية طريقىة اختراق الايفون، وهل تلك الطريق تخرب البيانات الموجودة في الهاتف أم أنها تبقى على الهاتف بشكل سليم.

وتم تحديد اليوم الخامس من شهر أبريل المقبل موعدا تعلن فيه المحكمة عن آخر مستجدات قضية تفجير سان بناندينيو بكاليفورنيا، والتصريح عن مدى فعالية ونجاعة طريقة اختراق الايفون المكتشفة، والتي تتطلب المزيد من الحذر والمراجعة، خشية فقدان بيانات الهاتف.

تصريح شركة أبل حول اختراق الايفون

أما شركة أبل المنتجة لهواتف الايفون فقد صرحت بأنها لا تملك أي فكرة عن طريقة اختراق هاتف الايفون التي تحدث عنها المكتب الفيدرالي للتحقيقات، وعبرت عن رغبتها في الكشف عن طريقة اختراق الايفون وبيان نقاط الضعف التي اكتشفها المكتب في هاتف الايفون.

اختراق الايفون
اختراق الايفون

تفجيرات سان بيرناردينو وراء قصة اختراق الايفون

جدير بالذكر أن شرطة كانت صرحت قبل بأنه على الأرجح لم يكن هناك شئ ذو قيمة على هاتف ايفون الذي تطلب الـ FBI من أبل فك شفرته، وقد وقد قتل 14 شخص وأصيب 14 آخرون في حادث إطلاق نار في أحد ملاعب الغولف في مدين سان بيرناردينو بولاية كاليفورنيا في شهر دجنبر الماضي، وقد تم الكشف عن أسماء المتهمين بعملية تنفيذ الهجوم، وتم الالتجاء لهاتفيهما؛ رجاء الحصول على المزيد من المعلومات التي تثبت تورط المتهيمن في عملية تنفيذ الهجوم.

وهكذا التجأ المكتب الفدرالي إلى اختراق الايفون، وذكر في تصريح رسمي إمكانية الاختراق.

وفي انتظار ما تسفر عن التحقيقات، ننتظر تصريح شركة أبل في الجواب الذي يتساؤله الكثير من المستخدمين، وهو هل يمكن اختراق أجهزة الايفون؟!