احصائيات مواقع الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي 2020

تنتشر مواقع شبكة الانترنت ووسائل التواصل الإجتماعي بشكل سريع وقوي في العالم وأصبح استخدام شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة والمواقع الإلكترونية يتزايد ويستخدم في جميع مجالات الحياه لذلك سوف نحاول قراءة والتعرف على بعض الإحصائيات المهمة عن مواقع الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي 2020.

احصائيات مواقع الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي

الارتباط بين الناتج المحلي واستخدام شبكة الإنترنت

كشفت بعض الإحصائيات أن هناك ارتباط وثيق بين الناتج المحلي الإجمالي للدول وبين استخدام شبكة الإنترنت حيث أن الدول الغنية في العالم تتمتع بمعدل انتشار واستخدام أكبر للشبكة العنكبوتية والعكس.

فعلى سبيل المثال هناك فارق في استخدام شبكة الإنترنت بين دولة مثل كوريا الشمالية الفقيرة ودولة مثل قطر أو الإمارات الغنية يصل إلى 94% وذلك على الرغم من الاختلاف الكبير في حجم السكان بين الدولتين حيث أن شبكة الإنترنت تنتشر داخل كوريا الشمالية بمعدل 0.06% أما قطر والإمارات فإن استخدام شبكة الإنترنت فيها يصل إلى 99% من إجمالي السكان.

زيادة استخدام الإنترنت في القارة الأفريقية

شهدت القارة الأفريقية خلال السنوات القليلة الماضية زيادة كبيرة في استخدام شبكة الإنترنت بلغت حوالي 10.000% وينتشر استخدام شبكة الإنترنت في القارة الأفريقية بشكل أكبر في الشمال بينما يقل استخدام الشبكة في الوسط والشرق بالإضافة إلى ذلك يتسع استخدام شبكة الإنترنت في أمريكا الشمالية وفي شمال أوروبا والغرب.

أكثر الدول استخداما للأنترنت

تعد تايلاند أكثر الدول التي يقضي فيها المواطنين وقت في تصفح شبكة الإنترنت بالمقارنة بأي دولة أخرى في العالم حيث أن متوسط تصفح الفرد لشبكة الإنترنت يصل إلى 9 ساعات و 38 دقيقة يوميا في حين أن المواطن الأمريكي يقضي على الشبكة العنكبوتية حوالي ست ساعات ونصف يوميا.

أكثر المتصفحات استخداما

مازال متصفح جوجل كروم المتصفح الأكثر استخداما في العالم ولكن على الرغم من ذلك فإن متصفح اوبر يشيع استخدامه في الدول الأكثر فقرا في العالم وذلك لأن هذا المتصفح لا يحتاج إلى بيانات كثيرة مثل جوجل كروم وبالتالي يعد هو الخيار الأفضل للأشخاص الذين ليس لديهم أجهزة حديثة.

Google it أكثر العبارات الشائعه في العالم

لان محرك البحث جوجل هو محرك البحث رقم واحد في العالم الذي يتم استخدامه مما يزيد عن 90% من متصفحي شبكة الإنترنت لذلك فإن واحدة من أكثر العبارات الشائعة في العالم هي Google it حيث أنه من الأسباب الأساسية لاستخدام جوجل هو النتائج السريعة والإعلانات المناسبة إلى جانب أن هناك العديد من الأجهزة مثل أجهزة الاندرويد التي يأتي نظام جوجل مثبت عليها بشكل مسبق.

فيسبوك موقع التواصل الاجتماعي رقم واحد في العالم

لا يزال إلي الآن موقع فيسبوك هو موقع التواصل الاجتماعي رقم واحد والأكثر شعبية في العالم الذي لديه ما يزيد عن 2 مليار عضو إلى جانب الملايين من المستخدمين بشكل يومي ثم يأتي اليوتيوب بحوالي 1.5 مليار في العالم.

المنافسة الشرسة مع فيسبوك

يواجه موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك منافسة شرسة في العديد من دول العالم حيث يحاول موقع Pinterest الاستحواذ على نسبة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وذلك نتيجة للعديد من الأسباب منها الفضائح التي حدثت في الآونة الأخيرة عن الخصوصية والأمان التي يتمتع بها فيسبوك.

الاختلاف بين الرجال والنساء في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

على الرغم من عدم وجود اختلاف في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة بين النساء والرجال إلا أن موقع Pinterest أكدت العديد من الإحصائيات على وجود فارق كبير في استخدامه بين الرجال والنساء لصالح النساء وبمعدل يبلغ 25% حيث تستخدم النساء هذا الموقع كشكل ملهم وتحفيزي أما استخدام الرجال له كشكل لوضع الاشارات المرجعية.

أقل الأعمار استخداما لوسائل التواصل الاجتماعي

تشير العديد من الدراسات والاحصائيات إلى أن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي يتناقص مع التقدم في العمر وعلى الرغم من ذلك فإن منصة LinkedIn ومنصة WhatsApp يتم استخدامها بشكل أكبر من أشخاص في عمر ما بين 30 و 49 عام حيث أن منصة LinkedIn لها شعبية كبيرة في مجال الأعمال والبحث عن الوظائف لذلك فهو الموقع المناسب للأشخاص في هذا السن المتقدم نسبيا.

الأشخاص الأكثر استخداما لمواقع التواصل الاجتماعي

تؤكد العديد من الدراسات على أن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي يكون بشكل أكبر من الأشخاص الأكثر تعليما مع عدم وجود أسباب واضحة لذلك حيث أن هذه الدراسات تؤكد على أن مستويات التعليم الأكبر تكون أكثر استخداما عن المستويات الأقل فعلى سبيل المثال الأشخاص الذين يمتلكون شهادة جامعية يستخدمون مواقع التواصل الإجتماعي بمعدل أعلى 10% عن الأشخاص الذين يمتلكون بعض التعليم الجامعي وأكثر من 20% عن الأشخاص الذين لديهم شهادة ثانوية فقط.

دول لا تستخدم فيسبوك وواتساب

على الرغم من أن فيسبوك وواتساب أكثر شبكات التواصل الاجتماعي المستخدمة في معظم انحاء العالم إلا أن هناك بعض الدول التي تحظر استخدامهما مثل الصين التي تستخدم تطبيق we chat كما أن اليابان تفضل عدم استخدام هذه التطبيقات بالإضافة إلى كوريا الجنوبية التي يهيمن عليها تطبيق kakao talk.

أكثر الأجهزة استخداما في تصفح شبكة الإنترنت

أصبح استخدام أجهزة الهواتف المحمولة لتصفح شبكة الإنترنت عن أجهزة الحواسب الآلية أكبر في بداية عام 2018 وزاد استخدام أجهزة الهواتف المحمولة في تصفح الإنترنت عن أجهزة الكمبيوتر في عام 2019 بمعدل 6% وهناك العديد من الدراسات التي تؤكد أن اتجاه زيادة استخدام شبكة الإنترنت من خلال أجهزة الهواتف المحمولة سوف يتزايد بشكل كبير خلال السنوات القادمة.