احذر مشاكل الفيس بوك النفسية والصحية على الإنسان تعرف عليها وطرق علاجها

أصبح للفيس بوك مجتمع كبير للغاية، بل أصبح الفيس بوك ذاته مجتمع مستقل ترى به الأشخاص بشخصيات مختلفة عن شخصياتهم الواقعية، فبإمكان أي شخص الولوج إليه والتعامل مع كل من عليه بكل سهولة ويسر، فقط عليك عمل حساب فيس بوك ومنه تكون فرد من هذا المجتمع الضخم، وبالرغم من كبر حجمه وأهميته لدى الجميع إلا أنه ينجم عنه الكثير من المشكلات الإجتماعية التي يجب الإلتفات إليها والتغلب عليها.

احذر مشاكل الفيس بوك
مشاكل الفيس بوك
مشاكل الفيس بوك
المحتويات إخفاء

مشاكل الفيس بوك وطرق حلها:
يتسبب الفيس بوك في العديد من المشكلات التي ساعدت على تغير الحياه والعادات والتقاليد التي كان متعارف عليها لدى الجميع، وفي هذا المقال نعرض أهم تلك المشاكل التي يتسبب فيها موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك وكيفية التغلب عليها لإعادة أصالة الحياه.
1– تفاقم المشكلات:
حينما يكون شخص غاضب من شيء معين يتجه مباشرتا إلى الفيس بوك دون تردد ويقوم بنشر منشور يعبر فيه عن غضبه عن شيءٌ ما أو شخص ما، وهنا قد تكبر المشكلة لأنه لا تراجع هنا أنت كتبت وقد رآه الآخرون وحذف المنشور أو التراجع عنه لا يفيد بشيء. لذا يجب التغلب على ذلك بالقليل من التروي والحفاظ على خصوصيتك قبل كتابة أي شيء على العام على منصة الفيس بوك.

2- قتل المواهب وتضيع الوقت:
أضحى الفيس بوك من أساسيات يوم الكثيرون من الشباب وحتى الأطفال والكبار، فطالما الشخص مستيقظ تراه منشغل بتصفح الفيس بوك، ومتجاهل أي موهبة لديه أو أي شيء آخر هو يحب أن يمارسه، فيجب الحفاظ على الوقت وتنظيمه وعدم تخصيص أكثر من ساعتين يوميا لتصفح الفيس بوك، وتقسيم باقي الوقت على المذاكرة وممارسة الموهبة الخاصة بك.

3- الكسل:
دائما ما تجد الشخص الذي يجلس كثيرا لتصفح الفيس بوك كسول عن القيام بمهامه الخاصة مثل القيام بالمهام المنزلية أو المذاكرة، ويظهر هذا جليا في نتيجة تحصيل الطلاب لدروسهم، وإنخفاض مستواهم الدراسي، فهو مرض يصيب الكثير ويجب التعافي منه، لذلك أيضا يجب تقليص وقت تصفح الفيس بوك والإستفادة بهذا الوقت في القيام بالمهام الشخصية وممارسة الرياضة، والإنتباه إلى الدراسة.

4- إنتشار العنف:
تقوم الكثير من الصفحات على الفيس بوك بنشر صور تحتوي على لقطات تحث على العنف أو أفعال غير مستحبة لدى الجميع وخصوصا الأطفال، فللأسف لا يمكنك مراقبة طفلك أثناء تصفحه الفيس بوك بشكل كامل ولا يمكنك منع ظهور هذه الصفحات لديه، لذا يجب عليك تزويد المراقبة على أبنائك وتوعيتهم بمدى خطورة متابعة مثل هذه الأشياء، وحثهم على الإمتناع عن متابعتها.

5- إنتشار الصفحات الإباحية:
يوجد على الفيس بوك العديد من الصفحات التي تقوم بنشر محتويات إباحية غير مستحبة لدى الجميع، فللأسف ليس بيديك فعل شيء غير حظر هذه الصفحات والإبلاغ عنها.

6- ضعف العلاقات الإجتماعية:
يكتفي الكثير من الأشخاص بالتواصل مع الأهل والأقارب عن طريق الفيس بوك، فأصبحت الزيارات وصلة الرحم شيء نادر وممل بنظر البعض، ولكن لا ينتهي الأمر هنا وحسب، أصبحت أيضا العلاقات بين أفراد الأسرة الواحدة ضعيفة، فأصبح أفراد الأسرة لا يعلم شيء عن بعضهم البعض غير عبر الفيس بوك. لذا يجب الإلتفات إلى هذا الأمر الخطير ومحاولة السيطرة عليه.

7- العزلة
يتسبب الفيس بوك في وجود عزلة لدى الأشخاص، فأفراد الأسرة الواحدة كل منهم منعزل عن الآخر والأصدقاء يكونون في جلسة واحدة ولكن كل فرد فيهم منشغل عن الآخرين بالفيس بوك، هذا الأمر دائما ما يتسبب في مشكلات كثيرة، لذلك يجب الإنتباه إلى ذلك الأمر وتعزيز العلاقات لمعاودة الشعور بالألفة.

أفرا أيضا

http://بالصور اسماك النيل أسماءها ومميزات كل نوع ومعجزات الله في خلقها تعرف عليها من كبار الصيادين

http://بالصور صيادون يوضحون الفرق بين السمك البلطي البلدي النيلي وسمك المزارع “علشان تعرفوا تفرقوا بينهم”

http://كيفية حذف رسائل الواتس آب بعد مرور 7 دقائق وكيفية قراءة الرسائل المحذوفة من قبل الطرف الثاني