احذر إدمان المخدرات الإلكترونية.. تعاطى المخدرات وألعاب الفيديو مرض له علاج

إدمان ألعاب الفيديو يسبب مشكلات صحية وعقلية، هكذا صنفته منظمة الصحة العالمية، ويعد الاستخدام المفرط للألعاب الإلكترونية والذي يؤثر على سلوك الشخص نوع من الإدمان، هكذا صنفته الصحة العالمية، وخطورة الإدمان في هذا العصر لا تخفى على كثير من الناس.

الادمان يسبب مشكلات صحية وعقلية


وأنواع الإدمان كثيرة منها التدخين بأنواعه وكذلك الكحوليات والمخدرات المصنعة وأيضا إدمان المخدرات الإلكترونية.
الإدمان أصبح مرض منتشر في معظم بيوت العالم أجمع بلا استثناء، ففي مايو سنة 2012 أعلنت منظمة الصحة العالمية عن

وفاة 3.3 مليون شخص في العالم بسبب إدمان الخمور.

وتناول الكحل يسبب أكثر من مائتي مرض أبرزهم السرطان وتشمع الكبد، هكذا يفعل الكحل بصحة الناس وهناك نوع جديد مستحدث من الإدمان هو إدمان المخدرات المصنعة؛ وهي مواد كيميائية وعقاقير سامة شديدة الخطورة كما أن الحشيش هو أكثر المواد المخدرة تناولا حول العالم وكذلك الهيروين والكوكايين ما زال في مقدمة المخدرات سيئة السمعة.

إدمان ألعاب الفيديو
أسباب تعاطي المخدرات الالكترونية و ادمان الإنترنت

 

نبذة عن أعراض الإدمان بشكل عام 


من أبرز أعراض الإدمان هو الانحلال الأخلاقي للمدمن، إذا أن المدمن من أجل أن يحصل على الجرعة التي يريدها قد يكون معرض لارتكاب أي جريمة لتناول ما يريد، كما أنه بعد ذلك يبحث عن متعة إضافية فيقع في محظورات أكبر قد تصل به إلى عواقب شديدة الخطورة وقد تؤدي به إلى السجن أحيانا وقد تؤدي إلى إدمان القمار، حيث أن كثير من المدمنين يلعبون القمار باستمرار، كما أن الإدمان يؤدي بصاحبه إلى العزلة والانطواء على نفسه، حيث ينظر إلى نفسه نظرة دونية ويرى كثير من الناس على أنهم أفضل منه فيبتعد عنهم وقد يتجنبه بعض الأصدقاء ويصعب اندماجه في المجتمع، وقد يصاب بالاكتئاب والشعور بالذنب نتيجة لما يتسبب به من مشكلات له ولأقربائه المقربين.

الادمان يسبب مشكلات صحية وعقلية
حلول لمشكلة الإدمان على المخدرات والخمور


الإدمان مرض يمكن الشفاء منه  


ذكر البروفيسور جلال توفيق الخبير المغربي في مجال مكافحة المخدرات وعضو الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات عن مشكلة الإدمان، وقال أن نظرة المجتمع على أن الإدمان عار يعد سبب من أسباب عدم لجوء المدمن على العلاج واستحيائه من الذهاب إلى مصحة طبيب مختص أو مستشفى لعلاج الإدمان، ولذلك يقول البروفيسور جلال توفيق أن الإدمان مرض يجب العلاج منه وليس تهمة أو عار، وهو مرض مثل معظم الأمراض المزمنة قد يحتاج إلى كثير من الوقت والعلاج.
الإدمان من الأمراض الخطيرة التي انتشرت في عالمنا العربي والإسلامي، ومنه أنواع كثيرة منها ألعاب الفيديو والموبايل ومنها أيضاً إدمان الكحول والمخدرات المصنعة وغيرها مثل الحشيش والكوكايين.


كيف تتعامل مع صديقك المدمن


لا تكن عونا للشيطان على أخيك واقتدى بعمر ابن الخطاب رضي الله عنه، حين بلغه أن صديقا له بالشام يشرب الخمر فبعث له برسالة يعظه فيها فلما قرأها أخذ يبكي ثم تاب وترك الخمر فلما بلغ ذلك عمر رضي الله عنه حمد الله وقال هكذا كونوا مع إخوانكم ولا تكونوا عونا للشيطان عليهم.

وبالرغم من ذلك كن حذرا مع الصاحب المدمن وأنت تعظه، تحدث معه بلطف واحذر أن تنساق وراءه ولو بكلمة، فإن رأيت أنه قد يؤثر فيك ولو بالقليل، فلن يبقى أمامك ألا تجنبه حتى لا تقع في المحظور فتصبح مثله، كلمه بلطف وحذر شديد
بالتأكيد يوجد فروق كبيرة ومتباينة بين أنواع الإدمان المختلفة، لكنها في النهاية لها أضرار على الجسم والتركيز ونشاط الشخص وحيويته ومعظمها يسبب الاكتئاب الذي يصل إلى حد المرض النفسي وقد تدفع البعض إلى الانتحار أو العزلة الشديدة، كما أنها قد تنتقل إلى الأبناء حيث توجد دراسة تثبت أن معظم أبناء المدمنين معرضين للإدمان والأمراض النفسية والفشل الدراسي، فكما يقال في الحكم القديمة الآباء يأكلون الحصرم ثم بعد ذلك الأبناء يضرسون.
نعم، الآباء قد يقعون في كثير من الأخطاء ثم يتوارث الأبناء نتائج حماقات الآباء.

والتكنولوجيا الإلكترونية الحديثة أنتجت لنا بجانب مميزاتها، نماذج جديدة من الإدمان مثل إدمان المخدرات الإلكترونية، ومنها أنواع شاذة من الموسيقى لها تأثير لا يقل خطورة عن المخدرات التقليدية، وكذلك إدمان ألعاب الفيديو، حيث أن الإفراط منها لا يقل بشاعة عن باقي المخدرات والأنواع الأخرى.

أسباب تعاطي المخدرات والإدمان عليهاعند الشباب

هناك بعض الأسباب النفسية التي تدفع الشخص إلى تعاطي المخدر، لكنها بمرور الوقت تصبح من أهم أعراض تعاطي المخدرات مثل القلق والاكتئاب، وإليك أسباب تعاطي المخدرات النفسية بالتفصيل.

الاكتئاب
يصنف الاكتئاب على أنه أحد أهم أسباب تعاطي المخدرات، لأن الشخص يلجأ إلى المخدر كوسيلة للهروب من الحزن والاكتئاب، لما للمخدر من قدرة على جعل الشخص يعيش ساعات طويلة في عالم آخر غير واقعي.

القلق والتوتر
إذا كان الشخص يشعر بالقلق والتوتر لفترة طويلة من الوقت دون العثور على أي وسيلة يستطيع بواسطتها أن يكون هادئًا ومسترخيًا فإنه على الأغلب يتعاطى المخدرات كي يجد السعادة والراحة المفقودة.

الصدمات النفسية
تتنوع الصدمات النفسية التي قد يتعرض لها الشخص، قد يفقد وظيفته، أو يفارق أحد الأشخاص المقربين لديه، أو يمر بتجربة عاطفية فاشلة، وجميعها صدمات تؤثر بشكل كبير على نمط الحياة الطبيعي، وقد تدفع الشخص إلى إدمان المخدرات.

الميل الشخصي للتعاطي
توجد فئة من الأشخاص خاصة الشباب يميلون بشدة إلى تعاطي المخدرات رغم عدم وجود أي مشكلة أو نفسية، وتزداد تلك الميول في حالة إن كان الشخص محاطً بالكثير ممن يتعاطون المخدرات.

ادمان السجائر
السجائر ادمان قد يؤدى الى الموت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.