إيلون ماسك: الإنترنت الفضائي أصبح جاهز للاستخدام العام بعد إطلاق “ستارلينك”

صرح الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX “إيلون ماسك“، إن مشروعه الإنترنت الفضائي أصبح جاهز الأن للاستخدام العام بعد عملية الإطلاق الأخيرة لأقمار ستارلينك الصناعية، حيث قامت شركة SpaceX بإرسال ٦٠ قمر صناعي آخر إلى مدار أرضى منخفض في وقت سابق من هذا الأسبوع، وبذلك وصل عدد الأقمار الإجمالي إلى ٨٠٠ قمر.

إيلون ماسك: الإنترنت الفضائي أصبح جاهز للاستخدام العام بعد إطلاق "ستارلينك" 1 12/10/2020 - 10:09 ص

وبحسب موقع “إندبندنت” البريطاني، تعمل شركة الفضاء الخاصة على إطلاق عشرات الآلاف من الأقمار الصناعية المسماة ستارلينك فى نهاية المطاف، وذلك لإنشاء مجموعة من الاقمار قادرة على إرسال انترنت النطاق العريض عالي السرعة إلى ٩٩٪ من العالم.

وغرد ماسك قائلا: “بمجرد أن تصل هذه الأقمار الصناعية إلى مواقعها المستهدفة، سنصبح قادرين على طرح نسخة تجريبية عامة واسعة نوعا ما فى شمال الولايات المتحدة الأمريكية، ونأمل فى جنوب كندا أيضا، ويجب على باقي الدول الأخرى اتباعها بمجرد أن نحصل على الموافقة التنظيمية لقد تم بالفعل اختبار شبكة ستارلينك على نطاق محدود، مما وفر الإنترنت للمستجيبين للطوارئ فى الولايات المتحدة الأمريكية فى أعقاب حرائق الغابات الأخيرة”.

وبالفعل كان قسم إدارة الطوارئ فى واشنطن قادر على إنشاء نقطة اتصال واي فاي تعمل بنظام ستارلينك لهؤلاء المقيمين فى مالدن الشهر الماضي بعد أن دمرت النيران ٨٠٪ من المدينة.

وفي حينها قال ماسك: إن SpaceX أعطت الأولوية لخدمات الطوارئ والمواقع التي لا يوجد بها اتصال بالإنترنت على الإطلاق، وفى أبريل الماضي، قال رجل الأعمال الملياردير إن ٨٠٠ قمرا صناعيا ستكون كافية لتغطية عالمية “واسعة”، بالرغم من أن السرعات لن تكون قريبة من سرعة ١٠٠ ميجابت فى الثانية التي وعدت بها شركة سبيس إكس حتى تنمو الشبكة.

وجاء بموقع ستارلينك: “مع الأداء الذى يتفوق بكثير على أداء الإنترنت عبر الأقمار الصناعية التقليدية. والشبكة العالمية غير المقيدة بقيود البنية التحتية الأرضية، ستوفر ستارلينك أيضا إنترنت عريض النطاق عالي السرعة بالمناطق التي كان الوصول فيها غير موثوق به، أو مكلف، أو غير متوفر تمامًا”،

ووفقًا لماسك، “تشمل المناطق التي ستندرج ضمن الاختبار العام منطقة ديترويت الحضرية وآن أربور فى ميشيجان”, حيث سيكون بإمكان المستخدمين الحصول على إشارة للشبكة باستخدام جهاز هوائي شخصي يعمل كنقطة اتصال WiFi.