إنشاء متجر الكتروني: دليل إحترافي شامل [خطوة بخطوة] في 2021

إنشاء متجر إلكتروني هى أحد أهم أفكار الاستثمار في عام 2021م، حيث أصبحت التجارة الإلكترونية هى المسيطر الأول على سوق التجارة في العالم الفترة الأخيرة، بسبب التوجه العام نحو التسوق عبر الإنترنت الذي أصبح الخيار الأفضل والأسرع، والذي يتيح للمتسوقين فرصة لتسوق منتجات أكثر بجودة عالية وفي وقت أقل.

إنشاء متجر الكتروني: دليل إحترافي شامل [خطوة بخطوة] في 2021 1 2/9/2021 - 4:24 م

لذلك إذا كنت تريد معرفة طريقة بناء متجر إلكتروني إحترافي.

سوف أستعرض معك:

  • أساسيات بناء متجر الكتروني احترافي.
  • إنشاء متجر الكتروني مميز خطوة بخطوة.
  • طرق إنشاء المتاجر في 2021.
  • وأكثر!.

تابع قراءة هذا الدليل وسوف تستفيد كثيراً.

إلى التفاصيل.

السبب وراء إنشاء متجر إلكتروني

2 مليار دولار (32 مليار جنيه مصري) هذا هو حجم التجارة الإلكترونية في مصر، وفي ذات السياق تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة 9 في ترتيب مجال تحسن نمو التجارة الإلكترونية في قارة آسيا.

تلك الأرقام تعني أن سوق التجارة الإلكترونية في العالم العربي في نمو مستمر، لأن التسوق عبر الإنترنت يزداد وينمو بمعدل يومي، لذلك إنشائك متجر إلكتروني لبيع خدماتك أو منتجاتك الآن هو أفضل قرار استثماري سوف تقوم به.

أساسيات بناء متجر الكتروني إحترافي

في السطور القادمة سوف أشرح لك أكثر من مجرد خطوات، سوف أشرح لك أساسيات بناء متجر إلكتروني مميز وطريقة تحقيق أقصى استفادة منه لأعوام، بالإضافة لخطوات بناء علامة تجارية قوية ومحببة لجمهورك تجعلهم يفضلون متجرك عن المنافسين.

وذلك لأن عملية إنشاء متجر الكتروني إحترافي تطلب أن تكون على وعي ليس فقط بمتطلبات السوق الذي ستنافس فيه، بل بالزبائن التي تستهدفها لبيع منتجاتك، و بالحرص على بناء علامة تجارية يصبح لديها ثقة وباع عند الجمهور المستهدف حتى يستمر نشاطك التجاري لأعوام وأعوام.

لذلك يجب عليك أن تهتم بـ :

  • أولاً – تجربة المستخدم.

وهى تعتبر أهم منهجية لفهم ودراسة زبائن متجرك والجمهور الذي تستهدفه، وتعتبر مفتاح نجاح علامتك التجارية الأساسي، وللأسف يوجد الكثير من رواد الأعمال يبذلون مجهود كبير في تطوير منتجاتهم، ويغفلون عن  دراسة وفهم احتياجات زبائن متجرهم.

وهذا خطأ كبير، لا تفعله.

لأن تجربة المستخدم هى حجر الأساس الذي سيجعلك تستفيد من متجرك وتحقيق الربح على المدى الطويل بأفضل طريقة ممكنة، وتقديم تجربة ترضي العميل ويريد تكرارها مجدداً.

فيديو: يوضح أهمية تجربة المستخدم في عام 2021.

لأن تجربة المستخدم هى حجر الأساس الذي سيجعلك تستفيد من متجرك وتحقيق الربح على المدى الطويل بأفضل طريقة ممكنة، وتقديم تجربة ترضي العميل ويريد تكرارها مجدداً.

فيديو: يوضح خطوات تصميم تجربة المستخدم للمنتج.

فيديو: يوضح خطوات تصميم تجربة المستخدم للمتجر الإلكتروني.

إليك 4 مراحل لتحديد أفضل تجربة للمستخدم [شرح بسيط]:

  • المرحلة الأولى [الفهم].
  1. فهم احتياجات العميل جيداً.
  2. معرفة المشاكل التي يواجهها.
  3. تحليل شخصيته جيداً.
  • المرحلة الثانية [البحث].
  1. تحليل التجربة التي يقدمها المنافسين.
  2. معرفة تطورات علم تجربة المستخدم.
  3. الخروج بتصور لتصميم المتجر.
  • المرحلة الثالثة [التصميم الأولي].
  1. الخروج بتخطيط هيكلي للمتجر.
  2. وضع رسومات أولية لشكل المتجر وتجربة المستخدم.
  • المرحلة الرابعة [التعديل والنشر النهائي].
  1. اختبار التصميم.
  2. التعديل.
  3. خروج الشكل النهائي.

من سوف يساعدك في التنفيذ؟

تتساءل الآن من سوف يقوم بمساعدتك في تنفيذ ذلك بشكل إحترافي؟، تجربة المستخدم هى من اختصاص فريق التطوير والتصميم والفريق التقني للمتجر، وكل ذلك تحت إشرافك.

تأكد فقط من إختيارك فريق تصميم وبرمجة لديه خبرة قوية في عملية تصميم تجربة مستخدم تناسب البيزنس الخاص بك، والأهم أن يكون لديهم نجاحات مع متاجر اَخرى تعزز من فرص التعاون معهم.

إلى الخطوة التالية.

  • ثانياً – التسويق.

بإختصار التسويق هو المسؤول الأول عن فهم رغبات العملاء وإشباعها، وبناء علاقة طويلة الأمد تعود بالربح على المؤسسة، من أجل ذلك يجب الإهتمام بالتسويق جيداً، ولكن ليس من منظور زيادة المبيعات فقط.

بل من منظور:

1- الحفاظ على زبائن متجرك.

فا بناء علاقة مع زبائن متجرك أمر مهم لأن تكلفة الحفاظ على العملاء الحاليين أقل بكثير من تكلفة جلب عملاء جدد، تأكد من وضع خطة تسويقية تراعي المتابعة مع العميل والحفاظ عليه حتى يكون هو أول المسوقين لك ويرشحك لعائلته وأصدقائه.

2- بناء علامة تجارية.

الناس تحب العلامات التجارية أكثر من الشركات التقليدية، أحرص على بناء هوية بصرية وهوية عامة لشركتك تجعلك مميز والجميع يريد أن يتعامل معك وتكون الخيار الأول لزبائن السوق الذي تستهدفه قبل جميع المنافسين.

فيديو: تعرف على الفرق بين التسويق المباشر وبناء العلامة التجارية.

دليل عملي على أن بناء علامة تجارية تهتم بالحفاظ على ولاء عملائها هو أمر مهم تتنافس عليه الشركات منذ أعوام، وهو أهم أهداف التسويق في 2021 والأعوام القادمة.

التجربة منذ عام 2017 لصاحب قناة دروس أونلاين أحمد أبو زيد.

إليك الفيديو:

التسويق ليس مقتصر على عملية الترويج والإعلانات فقط، مفهوم التسويق أكبر وأهم بكثير من ذلك، تأكد من وضعك خطة تسويق متكاملة مع بعضها البعض لكي تساعدك على النجاح، و تجعلك تترك صورة ذهنية مميزة داخل عقول عملائك.

إليك أهم إستراتيجيات التسويق التي يجب عليك أن تستخدمها:

  • التسويق بالمحتوى.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • التسويق عبر محركات البحث.
  • التسويق عبر السوشيال ميديا.
  • التسويق عبر الفيديو.
  • التسويق الصوتي.
  • التسويق عبر المؤثرين.
  • التسويق بالعمولة.

التسويق ليس مقتصر على عملية الترويج والإعلانات فقط، مفهوم التسويق أكبر وأهم بكثير من ذلك، تأكد من وضعك خطة تسويق متكاملة مع بعضها البعض لكي تساعدك على النجاح، و تجعلك تترك صورة ذهنية مميزة داخل عقول عملائك.

خطوات إنشاء متجر إلكتروني

في السطور القادمة سوف أستعرض معك 9 خطوات بداية من تحديد المنتجات إلى إختيار المنصة المناسبة لبناء متجرك الإلكتروني بشكل إحترافي يناسب المنافسة في عالم التجارة الإلكترونية لعام 2021م.

إليك الخطوات:

1- تحديد المنتجات.

الخطوة الأولى والبداية هى تحديد المنتجات التي سوف تقوم ببيعها، لأنه سوف يترتب على ذلك الكثير من الخطوات فيما بعد.

فا هل لديك متجر فعلي وقررت أنك سوف تقوم بالتوسع وفتح متجر إلكتروني لزيادة فرص وصولك لزبائن أكثر؟، أم أنك سوف تقوم بإفتتاح مشروع جديد وجوده الأساسي على شبكة الإنترنت فقط؟.

إجابة ذلك السؤال يترتب عليها الخطوات القادمة.

ما هى أفضل طريقة لتحديد المنتجات لمتجرك؟.

بفرض أنك سوف تقوم بإنشاء متجر جديد، أفضل طريقة يمكنك من خلالها تحديد المنتجات التي سوف تقوم ببيعها هى: الخبرة.

والخبرة هنا مقصود بها:

  • خبرة في مجال لديك تجربة طويلة في ممارسته والنجاح فيه.
  • أو مجال تود البدء فيه وسوف تستعين بخبير لمساعدتك.

فا خبرتك في مجال معين ستجعلك تقلل من المخاطرة بشكل كبير، لأن ذلك المجال لديك خبرة فيه تمكنك من النجاح بشكل أسرع ومخاطر أقل، بسبب معرفتك به جيداً.

أو الإستعانة بشخص يدير لك نشاطك التجاري لديه تجربة قوية ونجاحات في نفس المجال مع شركات اَخرى، وبذلك يمكنك أن تتطور وتضمن النجاح بسبب عامل الخبرة.

2- التحقق من المنتج.

يجب أن تتأكد هل هناك طلب وإقبال على المنتجات التي تود بيعها في السوق الذي قررت أن تستهدفه، قبل أن تقوم بعملية إنتاج أو شراء ذلك المنتج.

ويمكنك الاستعانة للقيام بذلك بالأدوات التالية:

  • مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل [Google Keyword Planner].

يمكنك معرفة معدل البحث عن كلمات معينة من خلال مخطط جوجل في أي بلد تريدها وباللغة التي تريدها، والبحث عن أسم المنتجات التي قررت أن تبيعها حتى تتأكد من وجود بحث وإهتمام بها.

والأهم هو التنبؤ بمعدل البحث عن تلك الكلمات أو المنتجات في الشهر القادم أو حتى العام القادم.

  • مؤشرات جوجل [Google Trends].

من خلال تلك الأداة يمكنك رؤية معدل البحث لكلمات أو منتجات بعينها، ومقارنة تلك الكلمات مع بعض، بالإضافة لمعرفة أهم المحافظات والمدن التي تبحث عن تلك المنتجات في الدولة التي تستهدفها.

  • تريند هنتر [TrendHunter].

حدد الصناعة التي تريدها وسوف يظهر لك الموقع أهم المنتجات التي عليها طلب عالي عالمياً، وبالتالي تحديد أهم المنتجات في الصناعة التي تسعى للمنافسة فيها.

  • موضوعات متفجرة [Exploding Topics].

هذا الموقع فكرته مميزة ومختلفة، فهو يستخدم الذكاء الصناعي لمعرفة الموضوعات والمنتجات التي سوف يكون عليها بحث عالي في الشهور القادمة، في أكثر من صناعة ومجال، كل ما عليك هو تحديد الصناعة التي تود أن تعرف مدى نموها وهو سوف يأتي إليك بالاحصائيات.

لقد قمت بتحديد المنتجات، وتأكدت من وجود طلب عليها.

إلى الخطوة التالية.

3- مصدر الحصول على المنتج.

تلك الخطوة بسيطة إما أن تقوم بتصنيع المنتج داخل المصنع الخاص بك، أو أن تقوم بالتعاقد مع مصنع يورد لك المنتجات وفقاً الكمية ومعايير الجودة التي تحددها أنت.

4- عملية التخزين وشحن المنتجات.

البداية هنا أن تقوم بتحديد المكان الذي سوف تقوم بتخزين المنتجات بداخله، ويجب عليك أن تحدد عدد المخازن التي ستحتاجها ومن سوف يديرها ويكون مسئول أمامك عنها.

وماذا عن عملية الشحن؟.

تنقسم طرق الشحن إلى 3 طرق، وهم:

  • الشحن المجاني.

الطريقة الأولى أن تقوم بشحن منتجاتك بشكل مجاني، ولكن ما يعيب تلك الطريقة أنه يجب عليك التخطيط بشكل جيد كيف يمكنك تغطية تلك التكلفة الخاصة بالشحن.

وتقوم أكبر المتاجر بتنفيذ تلك الطريقة وتعطيهم ميزة تنافسية كبيرة عن المنافسين، ومن تلك المتاجر متجر سوق.كوم، ولكن الشحن يكون مجاني بعد تخطي حاجز معين من مشتريات العميل.

  • الشحن الثابت.

هذا الخيار يناسب المتاجر التي تقدم أنواع منتجات كلها متشابهة مع بعضها البعض، ولا يوجد إختلاف كبير بينهم وبالتالي يمكن تحديد نسبة شحن ثابتة لكل المنتجات.

  • الشحن المتغير.

وهو الخيار الأمثل إلى المتاجر التي توفر منتجات متنوعة ومختلفة، وتستهدف زبائن على نطاق جغرافي واسع المدى.

حددت المنتجات وطريقة الشحن والتخزين؟

تابع قراءة الخطوة التالية.

5- اختيار اسم علامتك التجارية.

اسم علامتك التجارية مهم ولكن الشركات لا تنجح بأسمائها بل تنجح بأدائها، لذلك يجب عليك أن تهتم بالأسم بشكل قوي، ولكن لا تجعل عملية اختيار الاسم معقدة وتأخذ منك وقت ومجهود كبير، البيزنس الخاص بك يحتاجه منك أكثر للنمو والتطور.

كل ما عليك هو مراعاة بعض الأخطاء في التسمية، كأن يكون اسم علامتك التجارية طويل، أو أن يكون الأسم له معنى ومفهوم سيئ في إحدى البلاد التي تنوي التوسع فيها مستقبلاً.

فيديو: إليك 7 تقنيات وخطوات عملية من أجل أن تختار اسم علامتك التجارية القادم.

وعقب إختيار وتحديد الأسم، تأكد من أن الأسم متاح على منصات التواصل الإجتماعي، حتى تكون جميع حساباتك على الإنترنت تحمل نفس الأسم.

يمكنك عمل ذلك من خلال موقع Name Checkr.

6- الإستضافة.

الاستضافة أو ال Hosting هى المقر الذي يستضيف متجر الإلكتروني على شبكة الانترنت، والاستضافة عبارة عن جهاز حاسوب عملاق جداً حتى يتمكن من نقل البيانات بسرعة، وأن يكون لديه سعة تخزينية كبيرة.

لذلك يجب عليك أن تتعامل مع أحد شركات الاستضافة المشهورة بجودتها حول العالم.

إليك بعض أسماء شركات الاستضافة المشهورة:

  • سايت جراوند [SiteGround].
  • هوست جيتور [HostGator].
  • نيم شيب [Namecheap].
  • بلو هوست [Bluehost].
  • جودادي [GoDaddy].
  • إينوم [Enom].

سوف يحدد نوع الاستضافة والشركة الأفضل للتعامل معها التي تناسب تطلعات واحتياجات نشاطك التجاري الفريق البرمجي الذي سوف تتعاون معه.

7- بوابة الدفع (Payment Gateway).

يوجد العديد من بوابات الدفع التي تمكن زبائنك من إتمام عملية الشراء، ولكن ما هى الأنسب لك؟.

هنا يجب عليك الرجوع إلى خطتك التسويقية ونموذج العمل الخاص بك، لأن هذا يعتمد على البلاد و الأسواق التي تستهدفها، ومعرفة أكثر وسيلة دفع عملية رائجة ويستخدمها زبائن متجرك دون مواجهة أي مشاكل في إتمام عملية الشراء.

إليك أشهر 3 بوابات دفع تناسب العرب:

  • باي بال (PayPal).
  • هايبر باي (Hyper Pay).
  • امازون باي (Amazon Payment Services).

إلى خطوة بناء المتجر الإلكتروني.

ما هى طرق إنشاء متجر إلكتروني في 2021

يمكنك بناء متجر الكتروني عن طريق منصات بناء المتاجر، والتي تتيح لك بناء متجر إلكتروني دون الحاجة للخبرة في مجال برمجة المتاجر، وذلك عن طريق أدوات ومميزات بسيطة.

أو أن تقوم ببناء متجرك الالكتروني من البداية عن طريق الإستعانة بفريق تصميم وبرمجة مواقع لديهم الخبرة في العالم التجارة الإلكترونية وسابقة أعمال إنشاء متاجر إحترافية ومميزة.

إلى شرح التفاصيل والفرق بين كلاً منهما.

إنشاء متجر إلكتروني عن طريق المنصات إنشاء المتاجر

من خلال منصات إنشاء المتاجر، تستطيع أن تمتلك وتبني متجر بشكل إحترافي، وبطريقة بسيطة وسهلة دون الحاجة لخبرة في البرمجة، لأن تلك المنصات تقدم لك جميع الأدوات التي تحتاجها لبناء متجرك.

إليك بعض المميزات والأدوات التي تقدمها لك:

  • حملات تسويقية عبر رسائل SMS.
  • التعديل وإدارة المنتجات بشكل بسيط.
  • الربط مع شركات الشحن.
  • بوابات الدفع الإلكتروني.
  • منتجات لا محدودة.
  • تهيئة محركات البحث (SEO).
  • وأكثر من ذلك!.

هل منصات إنشاء المتاجر تناسبني؟

الإجابة هنا تعتمد على حجم متجرك وميزانيتك، فإذا كنت سوف تقوم بإنشاء متجر بسيط أو متوسط فتلك الطريقة تناسبك بشدة، لأنها تقدم لك الحلول والمميزات التي تساعدك على النجاح دون الحاجة لتمويل مالي كبير.

أشهر منصات إنشاء المتاجر الإلكتروني في 2021 تناسب العرب:

  • زد – ZID.
  • سلة – Salla.
  • متاجر – Matajer.
  • ماجنتو – Magento.
  • شوبيفاي – Shopify.
  • اكسباند كارت – Expand Cart.
  • ووكومرس – WooCommerce.

فيديو: مقارنة بين أشهر منصات تصميم المتاجر.

متوسط تكلفة إنشاء متجر عبر منصات إنشاء المتاجر

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني عن طريق منصات إنشاء المتاجر تبدأ من 25$ إلى أكثر من 300$ دولار.

إلى الطريقة الثانية.

إنشاء متجر إلكتروني عن طريق البرمجة الخاصة

من خلال البرمجة الخاصة، تستطيع أن تقوم ببناء متجرك الإلكتروني بتجربة مستخدم وقالب مصمم من أجلك أنت فقط، والتحكم في المتجر بشكل كامل عكس إنشاء المتاجر من خلال المنصات تكون المميزات كثيرة، ولكن في النهاية التخصيص محدود.

ويوجد فريق تصميم وبرمجة محترف معك خطوة بخطوة يوضح لك أفضل الاختيارات التي تناسب السوق الذي تستهدفه والعملاء الذين تود الوصول إليهم وتقديم لهم تجربة تفاعل وشراء مميزة عبر متجرك.

إليك بعض المميزات التي ستستفيد بها:

  • هوية بصرية كاملة من أجلك.
  • قالب مصمم خصيصاً لك (بناء التصميم من الصفر).
  • وجميع مميزات إنشاء المتاجر عبر المنصات.

هل إنشاء متجر إلكتروني عبر البرمجة الخاصة يناسبني؟

تحديد ذلك يعتمد على مدى طلعاتك في المستقبل، والميزانية التي وضعتها لبناء المتجر في الوقت الراهن، فإذا كنت سوف تبني متجر إلكتروني ضخم ينافس على صعيد واسع، فإنك تريد بناء متجر تملكه بالكامل وتستطيع التعديل والتحكم فيه بالكامل.

وهذا ما تقدمه لك البرمجة الخاصة، فا يمكنك بناء المتجر من الصفر وتحديد شكل و تجربة التصفح والشراء وبناء القالب بأفضل طريقة تناسب زبائنك، البرمجة الخاصة هى بدايتك للنجاح إذا كنت تريد بناء متجر الكتروني ضخم.

متوسط تكلفة إنشاء متجر إلكتروني عبر منصات إنشاء المتاجر

تكلفة إنشاء متجر عن طريق البرمجة الخاصة تبدأ من 150$ دولار إلى أكثر من الالاف الدولارات ويعتمد السعر على حسب ضخامة المشروع.

إضافي: نصائح مهمة لبناء متجرك بشكل احترافي

في السطور القادمة سوف أستعرض معك نصائح هامة جداً سوف تساعدك على النجاح بشكل أقوى، وتعتبر أخطاء يجب عليك تفاديها حتى توفر عليك الوقت وتنجح بشكل أسرع.

9 نصائح لبناء متجر إلكتروني مميز:

  • تأمين المتجر من السرقة.

تأكد من وجود شهادة SSL في متجرك، وهى إختصار إلى Secure Sockets Layer (بروتوكول طبقة المقابس الاَمنة)، وهو بروتوكول عالي المستوى مهمته تأمين متجرك من أي عملية احتيال أو محاولة إختراق، و تقوم بتشفير جميع البيانات.

تأكد من إضافة فريق البرمجة شهادة SSL لمتجرك.

  • تحسين محركات البحث (SEO).

تهيئة محركات البحث هو علم يهتم بظهور موقعك وفي حالتنا متجرك الإلكتروني في صفحات محركات البحث، ضمن الصفحات الأولى، وحل المشاكل التي تعيقك من الظهور، وإضافة العوامل التي تساعدك على الترتيب حسب طريقة عمل محركات البحث.

لا تستلم متجرك الإلكتروني دون أن يكون مبرمج للظهور في محركات البحث، و استعن بخبير SEO لكي يساعدك في تحسين ظهورك والتغلب على المنافسين.

  • تصوير المنتجات بشكل إحترافي.

أصبح تخصص مصوري المنتجات مطلوب بشدة في تلك الأيام، لأن المنافسة بين المتاجر أصبحت قوية، من أجل ذلك تحتاج لعرض صور منتجاتك بأفضل طريقة ممكنة تجعل زبائنك متحمسين لإتمام عملية الشراء واقتناء المنتجات التي تعرضها.

  • كاتب إعلانات.

وصف منتجاتك بشكل مثالي وبأقصر عدد كلمات ممكنة هو مهمة كاتب الإعلانات، وهو المسؤول عن تحفيز زبائن متجرك للضغط على زر الشراء، ودراسة جمهورك متجرك ومتطلباته جيداً.

  • الضرائب و الشق القانوني.

من المهم أن تستعين بمحامي أو إستشاري قانوني متخصص في الضرائب وإجراءات وأوراق إنشاء متجرك الإلكتروني وتأسيس شركتك، لا تهمل الشق القانوني حتى لا تتعرض لمشاكل تعطلك بعد ذلك، و تعرضك للمساءلة القانونية.

  • متجر متجاوب مع الموبايل أولاً.

تتزايد أعداد متصفحي المتاجر والمواقع من خلال الهواتف يوماً بعد يوم، ومن أهم عوامل تهيئة محركات البحث أن تكون المتاجر متوافقة وسهلة الاستخدام بالنسبة للموبايلات، لذلك يجب أن يكون تصفح متجرك من خلال الموبايل بسيط وعملي.

  • فريق عمل إحترافي.

إذا كان يساعدك في خطوات بناء وتسويق متجرك الإلكتروني بشكل قوي فريق عمل إحترافي، فإنك قد قطعت 50% من طريق النجاح، لأن الخبرة هى التي سوف توفر عليك الوقت والمجهود للوصول والنجاح بشكل أقوى وأسرع.

  • خدمة دعم فني قوية.

لقد أوضحت لك أن عملية الحفاظ على عملائك الحاليين هى أهم أهداف التسويق في 2021 والأعوام القادمة، لأن تكلفة الحصول على عميل جديد تتضاعف يوماً بعد يوم، لذلك وجود فريق دعم فني إحترافي يستطيع الحفاظ على عملائك هو أمر مهم جداً.

  • طور من نفسك دائماً.

في النهاية نصيحتي إليك هى العمل والتطور بشكل مستمر، لأن التنافسية في مجال التجارة الإلكترونية تزداد بشكل قوي، والجميع يريد أن ينمو، وأن يستحوذ على أكبر نسبة من السوق.

ابدأ، ثم طور من نفسك إلى الأفضل.

الخاتمة

تلك كانت كل المعلومات عن إنشاء متجر الكتروني إحترافي في 2021.

أتمنى أن تكون تلك المقالة قدمت لك الفائدة التي تنتظرها.

وأريد أن أعرف منك:

ستقوم بإنشاء متجرك عن طريق البرمجة الخاصة أم منصات إنشاء المتاجر؟

وهل لديك خطة لتجربة المستخدم سوف تجعلك تتفوق على المنافسين؟

أود أن أعرف إجابتك عن طريق ترك تعليق أسفل المقالة.



اترك تعليقاً