إليك 10 خطوات لإنشاء أفضل قناة على اليوتيوب


يعتبر Youtube من أكثر المواقع الشهيرة التي تكتظ بآلاف بل بملايين المقاطع المسجلة والمرئية والفديوهات التي تضم العديد من المواضيع المختلفة سواء في: (العلم، التكنولوجيا، الأدب، الدين، السياسة، الأفلام، الإعلانات) وغيرها الكثير..

فعلى الرغم من أن Facebook و Twitter و Instagram و SnapChat وحتى LinkedIn ينشرون ملايين الفيديوهات والمقاطع، إلا أنه لا شيء يضاهي YouTube، حيث نقضي مليار ساعة يوميًا في مشاهدة مقاطع الفيديو.

وبالنظر إلى حقيقة أن YouTube يضم مليار مشاهد متابع كل شهر، فإن إنشاء قناة لنفسك أو لنشاطك التجاري يعد أداة رائعة للتسويق.

ومع ذلك، إذا لم يكن لديك مشاهدون أو لم تحظى بإمكانية زيادة عدد المتابعين، فقد حان الوقت لإعادة التفكير في استراتيجياتك.

فإذا كنت ترغب في الاستفادة من قوة ثاني أكبر محرك بحث في العالم وزيادة قناتك على YouTube في عام 2018 ، فتابع القراءة.

إليك 10 خطوات لإنشاء أفضل قناة على اليوتيوب 1 4/11/2018 - 6:37 م

وفيما يلي 10 أساليب فعالة لإنشاء قناة YouTube ناجحة ومشهورة:

1- أنشئ مقاطع فيديو بناءًا على موضوع أو كلمة رئيسية واحدة:

  • إذا كنت ترغب بإنشاء قناة مميزة ذو محتوى جذاب، فعليك أولًا أن تحدد كلمة مفتاحية رئيسية تسهل عملية البحث على الزائرين.
  • ويمكنك استخدام أدوات مثل KeywordTool.io لرؤية الكلمات الرئيسية الأكثر بحثًا في مجالك.

ويرجع السبب في أهمية اختيار كلمة رئيسية قبل إنشاء الفيديو هو أنه يسمح لك بتخطيط المحتوى الخاص بك بشكل أفضل؛ فيمكنك البحث عن كلمتك الرئيسية في YouTube لمعرفة أنواع مقاطع الفيديو التي يتم ترتيبها بدرجة عالية، ما يجعلها مميزة.

  • وخلال المرحلة البحثية الخاصة بك، اجعل هدفك هو إنشاء الفيديو الأكثر شمولاً حول الموضوع الذي اخترته.

ويرجع السبب الآخر وراء حاجتك إلى اختيار كلمتك الرئيسية قبل تسجيل الفيديو هو إمكانية دمجها في نص الفيديو الخاص بك.

  • حاول تكرار كلمتك الرئيسية لعدة مرات في النص الصوتي في ترتيب إعلانك على بحث YouTube.

2- صمم علامتك التجارية بدقة وعناية:

  • يجب أن تحدد الموضوع العام لمقاطع الفيديو الخاصة بك وكيف تريد أن تكون قناتك معروفة.

فبسبب التدفق الهائل لمقاطع فيديو YouTube التي يتم تحميلها يوميًا، يجب أن تتمتع مقاطع الفيديو الخاصة بك بجودة متميزة تجعلها تبرز عن غيرها.

فهيا اشتهر بالشخص الذي يقدم مقاطع فيديو رائعة وحيوية بدلاً من المقاطع الأخرى التقليدية.

  • صمم خلفية رائعة لقناتك إذا كنت تستطيع القيام بذلك، وقم بتصميم الخلفية بنفسك لأن هذا الأمر يجعلها أكثر شخصية وإثارة للاهتمام بالنسبة للمشاهدين الذين يمكنهم بعد ذلك التعرف على أسلوبك الشخصي.

وبمجرد أن تصمم خلفية مناسبة، احتفظ دائمًا بعناصر يمكن تحديدها ولكن يجب أن تمثلك عند تغيير الخلفية حتى يستطيع المتابعون التعرف عليك، ويفضل أن لا تقم بتغييرها كثيرًا.

  • اختر صورة مناسبة لكل غلاف فيديو بحيث تكون ذي جودة عالية وجذابة لتجذب أنظار الزائرين لاختيار المقطع.
  • ضمِّن روابط إلى مدونتك وموقعك على الويب وما إلى ذلك كجزء من معلومات الخلفية والمواد الشخصية. فإن هذا يساعد المشاهدين على التعرف بوضوح على صورة أوسع عن هويتك وما تقدمه عبر الإنترنت.

3- اختر اسمًا مناسبًا:

ويجب أن يتضمن اسم قناتك نوع مقاطع الفيديو التي يمكن أن يبحث عنها المشاهدون. فإن ابتكارك لشعار يجذب انتباه الأشخاص ويبقيه على تواصل بقناتك هو مكافأة رائعة في حد ذاتها تتأكد بها من نجاح قناتك.

ولذلك ننصح باختيار اسم لك كمستخدم بصيغة صحيحة، وأن يكون بسيط وجذاب في آن واحد. فمن الصعب على الفرد أن يتذكر الأسماء الطويلة المعقدة التي تحتوي على أرقام.

4-  اختر عنوناً ووصفًا مثيرًا لكل مقطع:

  • YouTube هو ثاني أكبر محرك بحث في العالم. فإذا كنت ترغب في الحصول على ترتيب مميز لمقاطع الفيديو الخاصة بك، فإنك تحتاج إلى تحسين عنوان الفيديو ووصفه بشكل صحيح.
  • لا تنسَ إكمال المعلومات في مربع الوصف. هذا هو المكان الذي يمكنك فيه الإعلان بحرية عن أي شيء يتعلق بالفيديو.
  • وهذا سيجعل المشاهدين يعرفون المزيد عن الفيديو قبل تشغيله وبعده. إن تقديم معلومات كاملة ليس مهنيًا فحسب، ولكنه أيضًا يسمح للمشاهدين بمعرفة أنك جاد بشأن ما تقوم به.
  • يجب أن يكون عنوانك جذابًا، ويجب أن يتضمن احتواءه على الكلمات الرئيسية التي تريد الترتيب لها.

ولذلك ننصح بوضع كلماتنا الرئيسية في بداية عنوان الفيديو لدينا؛ فإن هذا يساعد في تعزيز ترتيبنا بصورة كبيرة.

وينطبق الشيء ذاته على وصف الفيديو الخاص بك. ففي كثير من الأحيان لا يحسن الأشخاص كتابة وصفهم بصورة سليمة مما يضعف ترتيب قنواتهم.

  • إن كتابة مخطط أو محتوى لمقطع الفيديو الخاص بك في وصف الفيديو يمكن أن يقطع شوطًا طويلًا يقلل من إمكانية تعزيز تصنيفات الفيديو الخاص بك. فاختر وصفك وعنوان الفيديو الخاص بك جيدًا.

5- يجب ألا تكون مقاطع الفيديو طويلة جدًا أو قصيرة جدًا:

هل من المعقول أنك يمكن الاستفادة من مقطع فيديو بعنوان: “كيف تتعلم الإنجليزية؟” مدته 15 ثانية فقط؟، بالطبع لا وبالتأكيد ستنقر لمشاهدة مقطع فيديو آخر مفيد بدلًا من هذا المقطع الذي لم تستفد منه.

  • كذلك المقاطع الطويلة جدًا تشعر المشاهد بالممل، ولذلك ننصح بأن يكون طول الفيديو بين 8 إلى 12 دقيقة فقط، حيث يمكنك تقسيم المحتوى على أكثر من مقطع مفيد مترابط بدلًا من حشد جميع المعلومات في فيديو واحد طويل.

6- اختر محتوى مميز يفيد الزائر:

  • بالتأكيد تبرع في مهارة ما أو مادة تعليمية أو ما شابه، فاجعل محتواك احترافيًا يستطيع الزائر الاستفادة من خبرتك في مجال ما بأسلوب مبسط قريب من الجميع وفي الوقت ذاته يكون محتوى جذاب يجعل القاريء يبحث عن المزيد من المقاطع الخاصة بك.

7- انشيء مقاطع فيديو ذو جودة عالية:

  • تجنب الفيديو ذو الجودة الرديئة فيجب أن تكون جودة الصورة والصوت جيدة وممتازة للحفاظ على اهتمام المشاهد بالاستمرار في متابعة المقطع.  ومن أهم الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند تصوير مقطع أو فيديو:
  • تأكد من أن الإضاءة جيدة. فالإضاءة السيئة مهيجة بسبب وجود ظلال ضبابية وعدم القدرة على التركيز بشكل صحيح. كل هذا يشير إلى نوعية رديئة وسرعان ما يصبح مزعجًا لدرجة يصعب معها المثابرة.
  • قم بالتصوير مع ضوء النهار حيثما أمكن أو استخدم إضاءة داخلية ممتازة في مناطق التصوير.
  • تأكد من أنه ليس لديك أصوات مزعجة أو مشتتة في خلفية مقاطع الفيديو. مثل هذه الأصوات قد تجعل من الصعب سماع صوتك بالنسبة للمشاهد. وبشكل عام، فإنه يقلل من الطبيعة المهنية لعملك.
  • يجب الاستفادة من المؤثرات الصوتية. على سبيل المثال: إذا كان من المفترض أن يكون أحد الأشخاص يصفع شخصًا ما، فاستخدم المؤثرات الصوتية بحيث يبدو حقيقيًا. هذه تساعد على جعل الفيديو أكثر احترافا.
  • إذا كنت تسجل مقاطع فيديو في واقع الحياة، فلا تستخدم هاتفك؛ بل استخدم كاميرا فعلية. وإذا كنت تنشئ مقاطع فيديو على جهاز الكمبيوتر، فلا تستخدم الكاميرا. استخدام برنامج screencasting أو التقاط الفيديو مثل Hypercam أو Bandicam.

8- راجع المحتوى جيدًا قبل النشر:

  • بعد الانتهاء من تصوير مقطع الفيديو تأكد من تصويره بطريقة صحيحة وتأكد من جميع النقاط السابق شرحها كمستوى الإضاءة والصوت والخلفية.
  • ارسل الفيديو إلى أحد الأصدقاء والمقربين المهتمين بالأمر واستمع إلى نصيحتهم وإشاراتهم، فربما يستطيعوا إضافة نقاط جيدة لمحتواك.
  • بعد التأكد من جودة المحتوى قم بنشره وتابع نسب المشاهدة.

9- يمكنك الترويج أو الإعلان عن قناتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة:

  • انخرط بنشاط في وسائل التواصل الاجتماعي لترويج قناتك على YouTube. فيُعد كل من Facebook و Twitter شبكات اجتماعية أساسية يمكنك استخدامها للسماح للأشخاص في دائرتك بمعرفة مقاطع الفيديو الخاصة بك. فلن يستهدف هذا عائلتك وأصدقائك فحسب، بل أيضًا الأشخاص في دوائر أصدقائك. فدعهم يروجون لك أيضًا.
  • استخدم علامات التصنيف “هاشتاج” للسماح للمستخدمين الذين قد يهتمون بنوع مقاطع الفيديو التي تنتجها بالعثور عليك بسهولة.
  • قم بتضمين الروابط في موقع الويب الخاص بك إذا كان لديك موقع ويب أو مدونة. فإن تضمين مقاطع فيديو YouTube على موقعك على الويب أو نشر الرابط يوجه إلى قناتك في مكان ما على مدونتك.

10- استثمر مقاطع الفيديو الخاصة بك للإعلان:

يمكنك استثمار قناتك للإعلان أثناء عرض المقاطع ولكن تذكر أنه يجب أن تتمتع بالحقوق التجارية لاستثمار الفيديو.

وكن حذرًا عند التفكير في الإعلان أم لا. فالإعلانات مشتتة ومزعجة، والناس لا يحبون رؤيتها.

  • من الأفضل أن  تركز على جودة المحتوى والتفاعلات، بدلاً من إدارج المزيد من الإعلانات التي تنفر المشاهد.

وأخيرًا، اهتم بأراء الزائرين حتى تنجح حقًا في تعزيز قناتك، عليك الاهتمام بآراء الزائرين واقتراحاتهم، وذلك من خلال قراءة التعليقات إن أمكن وتقبل النقد البناء.

اقرأ أيضًا: كيفية الربح من اليوتيوب بدون الاعتماد على أدسنس